أسباب خفية قد تكون السبب في الشعور بالتعب و الإرهاق المستمر

soso khawalda
صحة
soso khawalda4 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 11 شهر
أسباب خفية قد تكون السبب في الشعور بالتعب و الإرهاق المستمر
مرح سمير النجار

.معظم الناس لا يعتبرون النعاس أثناء النهار والتعب العام مشكلة كبيرة لكن في بعض الأحيان ،إذا كان التعب العام والارهاق مستمرًا يعيق حياتك اليومية ، فقد يكون هناك سبب معين يؤثر على الوضع الصحي ويجب حله. يمكن أن تساهم العديد من العوامل في الشعور بالتعب و الإرهاق و من المحتمل أيضًا أنك لا تحصل على قسط كافٍ من النوم و الراحة . فيما يلي 5 أسباب محتملة لشعورك بالتعب العام والارهاق المستمر طوال الوقت.
1. النظام الغذائي المتبع
تخطي الوجبات والامتناع عن الأكل لفترات طويلة يفقد الجسم حاجته من الطاقة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم ،لذلك من المهم جدًا عدم تفويت الوجبات بل المحافظة على الوجبات الخفيفة بين الوجبات أمر مطلوب لتمنحك الطاقة اللازمة . تشمل خيارات الوجبات الخفيفة الصحية الفواكه , المكسرات , لبن الزبادي ,حليب , فواكه مجففة , جرانولا … الخ.
2. نقص بعض عناصر الفيتايمينات
يمكن أن يكون الشعور بالتعب طوال الوقت علامة على نقص الفيتامينات. يمكن أن يشمل ذلك مستويات منخفضة من فيتامين د وفيتامين ب 12 والحديد والمغنيسيوم أو البوتاسيوم. القيام بالفحوصات الدم اللازمة لمعرفة مستوياتهم بالدم و زيارة أخصائي التغذية هو الحل الأنسب للمساعدة على التحسن.
3.قلة النشاط البدني
النشاط البدني يعمل على زيادة مستوى الطاقة في الجسم وتنشيط الدورة الدموية, لذلك قلة الحركة والنشاط البدني يعملوا على زيادة الشعور بالإرهاق و النعس و التعب العام. في إحدى الدراسات ، حقق الباحثون في كيفية تأثير نمط الحياة غير النشط والقليل على الشعور بالإرهاق لدى النساء. تم تضمين 73 امرأة في الدراسة. استوفت بعض أنماط حياة النساء التوصيات المتعلقة بالنشاط البدني ، بينما لم يكن البعض الآخر نشيطًا بدنيًا. وفقًا للنتائج ، فإن النساء الأقل نشاطًا كان لديهن مستوى أقل من التعب بشكل ملحوظ. هذا يدعم فكرة أن زيادة النشاط البدني يساهم في زيادة مستوى من الطاقة والحيوية والنشاط.
4. مرض السكري
يمكن أن يكون الشعور بالتعب طوال الوقت أيضًا من أعراض مرض السكري. عندما تكون مصابًا بداء السكري ، لا ينتج جسمك كمية كافية من الأنسولين. يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مما قد يؤثر على تركيزك ويجعلك تشعر بالتعب وسرعة الانفعال. قم بزيارة الطبيب لمعرفة أي إجهاد غير مبرر لا يتحسن. ضع في اعتبارك أن التعب يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض الحالات الطبية الأخرى مثل أمراض القلب والسرطان.
6.الاجهاد
يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن الصداع ، وتوتر العضلات ، ومشاكل في المعدة ، والإرهاق. يؤدي هذا إلى زيادة الكورتيزول والأدرينالين ، مما يهيئ جسمك للتعامل مع مثل هذه المواقف. في حالة الإجهاد المزمن أو المستمر ، فإنه يؤثر سلبًا على صحة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق . تعلم كيفية التحكم في التوتر قد يحسن مستوى طاقتك كما يمكن أن يساعدك التنفس العميق والتأمل أيضًا على البقاء هادئًا في المواقف العصيبة و السيطرة على القلق.
أخصائية التغذية العلاجية: مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.