«أبل» تمنح مراهقاً اكتشف ثغرة في «فيس تايم» جائزة

تحت المجهر
10 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
«أبل» تمنح مراهقاً اكتشف ثغرة في «فيس تايم» جائزة

image 1 6 - مجلة مال واعمال

تسلم مراهق أميركي اكتشف ثغرة في خاصية «فيس تايم» للاتصال بالفيديو في أجهزة الهواتف التابعة لـ«أبل» جائزة من الشركة.

ولم تكشف الشركة عن حجم الجائزة المالية لكن يعتقد أنها مساهمة في تكاليف دراسة المراهق غرانت تومسون البالغ من العمر 14 عاماً.

واكتشف تومسون ثغرة أمنية في «فيس تايم» تمكنه من التجسس على المكالمات الجماعية التي تجرى باستخدام هذه الخاصية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي رفض باحث إلكتروني إخبار «أبل» عن ثغرة أمنية في أجهزتها بسبب رفضها تقديم مكافأة مالية له.

واكتشفت الثغرة الشهر الماضي، حيث لاحظ بعض مستخدمي أجهزة «أبل» أنه بعد اتصالهم بآخرين باستخدام «فيس تايم» يمكنهم الاستماع لمكالماتهم، حتى لو رفضوا في البداية تلقي اتصالهم، ما يعني أنه بمجرد محاولة الاتصال بشخص آخر يمكن التنصت على جميع مكالماته. وتلقت «أبل» هذه الملاحظات بحذر شديد وقامت بحظر المكالمات الجماعية على «فيس تايم» لفترة خلال إجراء التحقيقات. وكانت هذه التحذيرات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي دون الإشارة إلى أن شخصاً بعينه اكتشفها، لكن لاحقاً كشفت «أبل» أن غرانت ووالدته حذراها من الثغرة في وقت سابق.

واكتشف غرانت الثغرة عندما كان يستخدم «فيس تايم» في إجراء مكالمات جماعية مع أصدقائه لمناقشة أساليب جديدة في لعبة «فورت نايت» الإلكترونية.

وحينها بعث غرانت ووالدته رسائل عدة لشركة «أبل» لتحذيرها من الثغرة، ولم ترد الشركة لكنها اعترفت الآن بفضل غرانت بالعثور على الثغرة.

وكان الباحث الإلكتروني الالماني، لينوس هينز، فضل عدم الكشف عن وجود ثغرة أمنية في برنامج التشغيل «أبل ماك أو إس» تسمح بالاستيلاء على كلمة السر في حسابات المستخدمين.

ورفض لينوس الكشف عن التفاصيل بعدما رفضت «أبل» إعطاءه مكافأة مالية مقابل الحصول على المعلومات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.