65 مليون ريال قروض السعوديين للسفر والسياحة في 9 أشهر

18 ديسمبر 2017 آخر تحديث : الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 10:04 صباحًا

150419170056JGDL

كشف أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ، أن حجم القروض بغرض السفر والسياحة بلغ 65 مليون ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، موضحًا أن المبلغ ضئيل، مقارنة بإجمالي القروض البالغ 339 مليار ريال فيما سجلت المصارف المحلية انخفاضًا ملحوظًا في القروض الخاصة بالسفر والسياحة هذا العام، حيث بلغت 79 مليون ريال خلال الفترة ذاتها «الربع الثالث» من العام الماضي أي بزيادة قدرها 14 مليون ريال تقريبًا.

ورفض حافظ الاعتقداد السائد لدى البعض بأن النسبة الكبيرة من القروض المصرفية موجهة للسفر والسياحة، مؤكدًا أن نسبة قروض السفر والسياحة لا تتعدى 0.02%من إجمالي القروض البالغ 339 مليار بنهاية الربع الثالث من هذا العام، مشيرًا إلى أن القروض معظمها موجه لترميم العقارات وتحسينها، وشراء السيارات والأثاث والسلع المعمرة والتعليم والرعاية الصحية.

و أضاف: إن القروض الاستهلاكية بشكل عام مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغت 339 مليارًا مسجلة بذلك انخفاضًا ما يقارب 4 مليارات ونصف المليار خلال الربع الثالث من 2016، مشيرًا إلى أن هناك ضوابط للتمويل الاستهلاكي الصادرة عن مؤسسة النقد سواء فيما يتعلق بنسبة الاستقطاع الشهري من راتب المقترض والتعرف على سجله الائتماني.

من جهته أكد إبراهيم العامر مسؤول حجوزات بأحد مكاتب السفر والسياحة بالدمام، أن عددًا لا بأس به من الناس بدأوا في حجز تذاكر الطيران، من الآن للاستمتاع بإجازة منتصف العام الدراسي و التي ستبدأ خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن دولة الإمارات احتلت النصيب الأكبر من عدد التذاكر المحجوزة، تليها مصر.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-nbY