6000 رجل أعمال صيني يحضرون في دبي «جوائز التنين»

رجال أعمال
13 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
6000 رجل أعمال صيني يحضرون في دبي «جوائز التنين»

302

يصل إلى الدولة الأسبوع المقبل نحو 6000 من أبرز ممثلي قطاع التأمين والخدمات المالية الصينية من جميع أنحاء العالم إلى دبي، لحضور الاجتماع السنوي لتوزيع جوائز التنين الدولية 2015 الذي ينعقد من 22 إلى 25 أغسطس 2015 في مركز دبي التجاري العالمي، الذي تنظمه دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

وتكتسب دبي مكانة رئيسة لدى المستثمرين ورجال الأعمال الصينين كأحد أهم مراكز للأعمال في المنطقة، علاوة على أن الإمارة تعتبر وجهة ترفيهية رئيسة للزوار الصينين.

وتبذل دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لزيادة عدد زوار الإمارة من الصين، حيث وصل عدد النزلاء الصينيين في دبي العام الماضي إلى حوالي 345 ألف زائر بزيادة قدرها 25%، مما يُثبت تنامي شعبية الإمارة في دبي التي تستهدف جذب مليون سائح صيني إليها سنوياً.

علاقات تاريخية

وتواصل العلاقات بين جمهورية الصين والإمارات نموها وازدهارها، مدعومةً بالجالية الصينية الكبيرة التي تقطن إمارة دبي، ويبلغ تعدادها زهاء 200 ألف شخص، حيث سجل إجمالي التبادل التجاري بين البلدين ما قيمته 54.8 مليار دولار (200 مليار دولار) بنهاية 2014. ليتفوق حجم التبادل التجاري لدبي مع الصين على مثيله مع الهند وتمسي الصين بذلك الشريك التجاري الأول لدبي، فيما تنشط في أسواق الإمارات أكثر من 4200 شــركة صينية تعمل في مختلف القطاعات.

وكان القنصل العام الصيني في دبي «تانغ وي بين» أعلن في وقت لاحق استعداد المؤسسات المالية والبنوك الصينية لتمويل الشركات الصينية في مشاريع توسعة مطار آل مكتوم الدولي وبناء إكسبو 2020، خصوصاً وأن الصين تمتلك خبرة كبيرة من استضافتها الناجحة لمعرض إكسبو شنغهاي 2010.

وكشفت تقارير مستقلة حديثة أن إمارة دبي تعتبر حالياً الوجهة الأبرز في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بين السياح الصينيين، وأنها ستحظى بنسبة وافرة من 90 مليون عائلة صينية ستسافر الى الخارج بحلول العـــام 2023.

وجهة

وقال تقرير حديث صادر عن فنادق انتركونتــــيننتال العالمية إن دبي ستتحول إلى وجهة ساخنة للسياح الصينيين خلال العقد المقبل، متقدمة بذلك على لندن وباريس وسيدني. حيث من المتوقع أن يشهد عدد الصينيين الذين يزورون دبي زيادة بنسبة 97% بحلول عام 2023 ليصل عددهم إلى أكثر من 540 ألف سائح.

ويعتقد المراقبون أن زيادة الأسواق ومراكز الترفية وتنوع المعالم السياحية في كل من دبي وأبوظبي وراء تحول أنظار السياح الصينيين باتجاه الإمارات، وعلى مدى العقد المقبل، يتوقع أن يزيد الإنفاق من قبل السياح الصينيين بنسبة 60% خلل 10 سنوات، ليصل إلى 2.86 مليار دولار في عام 2023.

وكانت الصين وأعضاء مجلس التعاون الخليجي قد قاموا بالبدء بمحادثات التجارة الحرة عام 2004 وتولي الصين أهمية كبـــيرة للتوصل لاتفاقية تجارة حرة، وخاصة أن إبرام الاتفاقية سيساعد الصين في تخفيض التكاليف على واردات الطاقة من المنطقة.

وتعتبر الصين مستوردا كبيرا للنفط الخليجي وخاصة في ظل تسارع النمو الاقتصادي للصين، والتي حلت محل اليابان كثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.

وأظهر استبيان حديث لمعهد «هورون» للأبحاث، ومقره شيكاغو الأميركية أنّ المستهلكين الصينيين الأثرياء يصنفون دبي الآن كثالث الوجهات المفضلة لديهم في العام 2014، بعدما كانت في المرتبة الثامنة في استبيان العام 2013.

تشجيع

قالت مصادر مطلعة لـ”البيان الاقتصادي” في وقت سابق، أن البنك الصناعي والتجاري الصيني الحكومي «آي سي بي سي» الذي يعتبر الأكبر في الصين واحتل أخيراً المركز الأول من بين 1000 بنك منتشر في أنحاء العالم من حيث حجم رأس المال، وذلك لأول مرة في تاريخه، متفوقاً على بنك أوف أميركا بحسب مجلة «بانكرز»، يقوم في هذه الآونة بدعم من الحكومة الصينية بتشجيع الشركات الصينية على التوسع عالمياً من خلال عقد اجتماعات وندوات مع الشركات الصينية بهدف شرح أساسيات الاقتصاد الإسلامي وعمليات طرح الصكوك، وذلك للاستفادة من تحوّل دبي إلى مركز عالمي للصكوك الإسلامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.