3 طالبات يبتكرن لعبة «السقوط الحر»

23 يونيو 2018 آخر تحديث : السبت 23 يونيو 2018 - 8:59 صباحًا

ximage.jpg.pagespeed.ic.4rnbyw2Zqz

ابتكرت ثلاث طالبات، يدرسن بكلية هندسة المعدات الطبية في جامعة عجمان، لعبة «السقوط الحر» للاستفادة منها في صناعة أجهزة وآليات تتمكن من الهبوط بقوة الدفع الميكانيكية، دون الحاجة إلى قوة الدفع الكهربائية.

وقالت الطالبات: هديل عادل، وبسنت إبراهيم، وأنا محمود، لـ«الإمارات اليوم»، إن فكرة المشروع هي مسابقة بين عدد من الفرق تلقي أجساماً خفيفة في إطار بطول وعرض متساويين (50 سم)، ومن بعد 10 أمتار، للوقوف على أبطأ جسم يمكن أن يسقط في الإطار، وهذا ما يسمى بالسقوط الحر، ويمكن الاستفادة من هذه التجربة في صنع أجهزة تستطيع الهبوط ميكانيكياً دون مروحة أو طاقة كهربائية، بحيث لا يقل وزن الجسم المصنع عن 500 غرام.

وأوضحت الطالبات أن المشروع، الذي استغرق إنجازه شهراً واحداً، هو في الأساس لعبة رياضية بطريقة هندسية بين عدد من الفرق تلقي أجساماً مختلفة من نقطة محددة، والفائز فيها الجسم الذي يسقط في أطول وقت ممكن، لافتات إلى أن هذه اللعبة تستخدم في قياس المعلومات الميكانيكية لدى الفرق المشاركة، وتحقيق معادلة استخدام أجسام ثقيلة تسقط ببطء شديد، إذ يقيس المشروع الوقت المستغرق في المسافة بين نقطة إلقاء الجسم المستخدم، والمكان المقرر سقوطه به.

وأشارت الطالبات إلى أنهن شاركن بالمشروع في مسابقة نظمتها جامعة عجمان، في مارس الماضي، وفزن بالمركز الأول، كما شاركن في مسابقة نظمتها جامعة دبي في أبريل الماضي، وحصلن على المركز الثاني في فئة السقوط الحر.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-qDD