2.4 مليار درهم أرباح «الإمارات دبي الوطني» الربعية

آخر تحديث : الخميس 19 أبريل 2018 - 9:32 صباحًا
2.4 مليار درهم أرباح «الإمارات دبي الوطني» الربعية

حقق بنك الإمارات دبي الوطني، نتائج مالية قوية انعكست من خلال ارتفاع صافي الربح بنسبة 27% مقارنة بالربع الأول من العام السابق وبنسبة 10% مقارنة بالربع الأخير من العام السابق ليصل إلى 2.4 مليار درهم.

وحظي الأداء التشغيلي بدعم قوي ناتج عن ارتفاع صافي دخل الفائدة على خلفية نمو القروض وتحسن الهوامش وانخفاض تكلفة المخاطر. وتواصل الميزانية العمومية للبنك اكتساب زخم أكبر، حيث شهدت مزيداً من التحسينات في جودة الائتمان التي ترافقت مع وضع السيولة القوي وتحسن نسب رأس المال.

وأظهرت النتائج ارتفاع إجمالي الدخل بنسبة 13% مقارنة بالربع الأول من العام السابق ليصل إلى 4.1 مليار درهم نتيجة نمو القروض والتأثير الإيجابي للارتفاع الأخير في أسعار الفائدة، كما ارتفع صافي دخل الفائدة بنسبة 7% مقارنة بالربع الأخير من العام السابق نظراً لنمو القروض الذي ترافق مع تحسن الهوامش.

أفضل علامة تجارية

وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، «إننا سعداء بأن يتمكن بنك الإمارات دبي الوطني مجدداً من تحقيق رقم قياسي في صافي الأرباح لهذا الربع السنوي.

كما يحتل البنك المرتبة الأولى كأفضل علامة تجارية في مجال تقديم الخدمات المصرفية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الثاني على التوالي وفي المرتبة 71 عالمياً، وذلك حسب تصنيف مجلة «ذا بانكر».

وباعتبارنا من البنوك الرائدة في المنطقة من حيث الخدمات المصرفية الرقمية، قمنا بإطلاق العديد من المبادرات لهذا العام، بما في ذلك المبادرة الأولى التي تطلقها المجموعة بعنوان: «شهر الابتكار»، والتي تأتي تماشياً مع مبادرة شهر الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله». كما طرحنا أيضاً مبادرات الأعمال المصرفية ذاتية الخدمة لأصحاب الهمم، وذلك في إطار جهودنا الرامية إلى دفع عجلة الدمج المالي لمختلف أفراد المجتمع في الدولة.

وباعتبارنا بنكاً محلياً، فإننا لانزال ملتزمون بخدمة المجتمعات التي نعمل فيها، ونفخر بأن قمنا بمواءمة أنشطتنا في إطار المسؤولية المجتمعية للعام 2018 مع مبادرة «عام زايد» التي تخلّد إرث الوالد المؤسس».

نتائج مالية قوية

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «حقق بنك الإمارات دبي الوطني نتائج مالية قوية للربع الأول من العام 2018. وفي هذه النتائج، ارتفع صافي الربح بنسبة 27% إلى مستوى ربع سنوي قياسي جديد بلغ 2.4 مليار درهماً مدعوماً بارتفاع صافي دخل الفائدة، وذلك على خلفية نمو القروض وتحسن الهوامش وانخفاض تكاليف المخاطر.

وحافظت الميزانية العمومية للمجموعة على مكانتها الراسخة مدعومة بقوة السيولة ونسب رأس المال والتحسن الإضافي في مستوى جودة الائتمان. كما واصلنا توسيع نطاق حضور البنك على النطاق الدولي بافتتاح فرع جديد لنا في جدة في الشهر الماضي، ونحن بصدد افتتاح فرعين آخرين في المملكة العربية السعودية».

الأداء التشغيلي

وقال سوريا سوبرامانيان، المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة: «كان الأداء التشغيلي للربع الأول من عام 2018 مرضياً للغاية حيث حققنا صافي أرباح ربع سنوية قياسية مدعومة بالنمو في أعمالنا الأساسية.

كما شهدت هوامش الربح تحسناً بواقع 17 نقطة أساس خلال هذا الربع نتيجة ارتفاع الأسعار التي أثّرت إيجاباً على أداء دفتر القروض، فيما بقيت تكاليف التمويلات مستقرة بسبب أوضاع السيولة السليمة.

وفي حين شكلت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير نسبة 57% من الودائع، فإن دفتر القروض لدينا اليوم في وضع يؤهله للاستفادة من الارتفاع المرتقب في سعر الفائدة. كما أن نسبة التكلفة إلى الدخل البالغة 31.1% توفر لنا منصّة مواتية لمواصلة الاستثمار في فرص النمو المستقبلي، وذلك في موازاة الجهود التي نبذلها لإدخال مزيد من التحسينات على قدراتنا الرقمية والتكنولوجية».

أبرز النتائج المالية للربع الأول

Ⅶتحسن صافي هامش الفائدة بواقع 17 نقطة أساس ليصل إلى 2.68% في الربع الأول من العام 2018 بعد أن سجل نسبة 2.51% في الربع الأخير من العام 2017 مدعوماً بارتفاع أسعار الفائدة واستقرار تكاليف التمويلات.

Ⅶ بلغ إجمالي الموجودات 475.6 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 1% عن نهاية العام 2017.

Ⅶ ارتفاع قروض العملاء بنسبة 2% مقارنة بنهاية العام 2017 لتصل إلى 311.4 مليار درهم.

Ⅶ ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 2% مقارنة بنهاية العام 2017 لتصل إلى 331.9 مليار درهم.

Ⅶ تحسن نسبة القروض منخفضة القيمة لتصل إلى 6.0% في حين ارتفعت نسبة التغطية إلى 127.9%.

Ⅶ بلغ معدل تغطية السيولة 152.9%، كما يشير معدل القروض إلى الودائع الذي يبلغ 93.8% إلى الوضع السليم للسيولة.

Ⅶ تبلغ نسبة الشق الأول من الأسهم العادية في البنك 15.5%، وتبلغ نسبة الشق الأول 19.0% ونسبة كفاية رأس المال عند 20.3%.

2018-04-19 2018-04-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info