13468 صفقة عقارية في دبي بـ 16 ملياراً خلال 5 أشهر

عقارات
11 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
13468 صفقة عقارية في دبي بـ 16 ملياراً خلال 5 أشهر

image (1)

شهدت الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري حراكا عقاريا قويا بعدما بيعت 13468 شقة وفيلا جاهزة وقيد الإنجاز في مختلف مناطق دبي بقيمة إجمالية تجاوزت 16 مليار درهم طبقا لتحليل «البيان الاقتصادي» للصفقات المسجلة لدى دائرة الأراضي والأملاك في الإمارة.

وذهبت حصة الأسد في المبيعات الإجمالية إلى الشقق السكنية والتجارية قيد الإنجاز أو التي لا تزال قيد التصميم والمعروفة بعقارات الخريطة. وبلغ متوسط سعر العقار خلال هذه الفترة 1.1 مليون درهم.

وتجاوزت القيمة الإجمالية للعقود الاستثمارية التي أبرمها مستثمرون من داخل وخارج الدولة لشراء عقارات قيد الإنجاز في دبي أكثر من 9 مليارات درهم خلال الأشهر الخمسة الماضية. وبلغ عدد الشقق قيد التصميم أو الإنجاز التي بيعت خلال هذه الفترة 7879 شقة سكنية وتجارية فيما بيعت 446 فيلا سكنية قيد الإنجاز بمليار درهم تقريبا.

وبلغ متوسط المبيعات 1.1 مليار درهم شهريا ما يعكس أداء جيدا للسوق العقارية. وطبقا لتحليل «البيان الاقتصادي» لبيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي فإن العقارات قيد التصميم أو التي تحت الإنجاز لا تزال تجتذب المستثمرين الراغبين بالتملك في مناطق التملك الحر لاسيما بعدما شهدت الأسعار تصحيحا متفاوتا بين منطقة وأخرى وبين شركة تطوير وأخرى.

ولاحظ «البيان الاقتصادي» أن منطقة الخليج التجاري تفوقت على باقي مناطق التملك الحر في مبيعات الشقق قيد التصميم او الإنجاز إذ تجاوزت قيمة الصفقات فيها 1.5 مليار درهم بعدما باعت 994 شقة سكنية و326 شقة تجارية. وكان أقرب منافس لمنطقة الخليج التجاري منطقة مرسى دبي ببيع 422 شقة بمليار درهم ثم منطقة المركاض ببيع 1168 شقة قيد الإنجاز بقيمة 865 مليون درهم تلتها منطقة برج خليفة ببيع 217 شقة بقيمة إجمالية بلغت 723 مليون درهم ثم منطقة الكفاف بمبيعات إجمالية بلغت 637 مليون درهم قيمة 293 شقة.

وبلغت القيمة الإجمالية لصفقات شراء شقق سكنية وتجارية جاهزة للسكن والاستخدام في دبي أكثر من 6 مليارات درهم تمثل قيمة 5139 شقة جرى بيعها لمستثمرين خلال الأشهر الخمسة الماضية، ليثبت سوق العقارات الجاهزة مجددا مقدرته على جذب المستثمرين على الرغم من أن مبيعات الشقق قيد التصميم او الإنجاز تتفوق بالمبيعات الإجمالية بمقدار 4 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها.

وطبقا لتحليل بيانات دائرة الأراضي والأملاك فقد حافظت منطقة مرسى دبي على تفوقها المستثمر منذ سنين على باقي المناطق لجهة إقبال المستثمرين على الشراء فيها نظرا لما تتمتع به من بنية تحتية متطورة ومرافق خدمية متكاملة فضلا عن جودة السلعة العقارية. وحصدت منطقة مرسى دبي 1.2مليار درهم عن صفقات بيع 662 شقة سكنية و105 شقق تجارية تلتها منطقة برج خليفة بمبلغ إجمالي وصل إلى 700 مليون درهم عن 243 شقة سكنية و43 شقة تجارية ثم منطقة نخلة جميرا بحصاد 663 مليون درهم عن بيع 221 شقة سكنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.