1334 مجموع المعاملات العقارية في الشارقة

عقاراتقطاعات اقتصادية
7 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
1334 مجموع المعاملات العقارية في الشارقة

4

كشفت بيانات إحصائية صادرة عن دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، أن إجمالي عدد المعاملات العقارية في الإمارة خلال سبتمبر الماضي بلغ 1334 معاملة عقارية، مقارنة بـ1273 معاملة خلال أغسطس الذي سبقه، بنمو نسبته 4.8%.

وفصّلت الدائرة في تقرير إحصائي أصدرته أخيراً، بأن إجمالي معاملات الرهن العقاري التي سجلتها الدائرة خلال سبتمبر بلغت 418 معاملة، مقارنة بـ382 معاملة رهن خلال أغسطس الذي سبقه، بنمو نسبته 9.4%.

وأضافت أن إجمالي معاملات البيع العقاري في الإمارة خلال الشهر نفسه بلغ 323 معاملة، مقارنة بـ376 معاملة خلال أغسطس 2015، بتراجع نسبته (سالب 14%)، في ما سجلت المعاملات العقارية الأخرى (غير البيع والرهن) 593 معاملة، مقارنة بـ515 معاملة خلال أغسطس بارتفاع نسبته 15%.

توزيع جغرافي

ومن حيث التوزيع الجغرافي، أظهر تقرير الدائرة أن إجمالي عدد معاملات بيع العقارات في مدينة الشارقة خلال سبتمبر 2015 بلغ 289 معاملة، مقارنة بـ341 معاملة خلال أغسطس، لافتاً إلى أن «المجاز 3» تصدرت مناطق المدينة من حيث عدد معاملات البيع، مسجلة 48 معاملة، تليها منطقة «الخان» بإجمالي 38 معاملة، ثم منطقة «مويلح التجارية» في المرتبة الثالثة بـ27 معاملة، ومنطقة «النهدة» رابعة بـ21 معاملة.

ووفقاً للتقرير، فقد سجلت مدينتا «خورفكان» و«دبا الحصن» 21 معاملة بيع عقاري خلال سبتمبر 2015، دون تغيير عن عدد المعاملات في أغسطس، في ما تصدرت مناطق: «الحراي التجارية»، و«الحراي الصناعية»، «حياوة» بمدينة خورفكان، في إجمالي عدد المعاملات، إذ سُجلت ثلاث معاملات في كل منطقة.

وسجلت مدينة «كلباء» 13 معاملة خلال سبتمبر 2015، مقارنة بـ14 معاملة خلال أغسطس الذي سبقه، في وقت تصدرت فيه منطقتا «صناعية كلباء» و«تجارية كلباء» مناطق المدينة، مسجلتين ثلاث معاملات بيع لكل منهما.

تطوير وأراضٍ

وأظهرت بيانات الدائرة أن تصنيف معاملات البيع للمشروعات التطويرية في مدينة الشارقة وضواحيها خلال سبتمبر 2015 شمل 82 معاملة على الشقق السكنية، ومعاملتين على وحدات «استوديو»، إضافة إلى 29 معاملة على مواقف السيارات التابعة لمنشآت سكنية، وأربع معاملات لبيع المكاتب التجارية، لافتة إلى أن معاملات البيع في المشروعات التطويرية شملت بيع مخزن تجاري واحد.

وكشفت أن عدد معاملات البيع للأراضي الفضاء في مدينة الشارقة وضواحيها بلغ 110 معاملات، شملت بيع 38 أرضاً فضاءً سكنية، و39 أرضاً تجارية، و33 أرضاً صناعية، في ما بلغ إجمالي عدد معاملات بيع الأراضي المبنية في المدينة 61 معاملة، تضمنت 25 معاملة لأراضٍ مبنية سكنية، و21 معاملة لأراضٍ مبنية تجارية، و10 معاملات لأراضٍ مبنية صناعية، وخمس معاملات لأراضٍ مزروعة.

مؤشر إيجابي

إلى ذلك، قال مدير إدارة المشروعات في دائرة التسجيل العقاري بالشارقة، عبيد عبدالرحمن المظلوم، إن «نمو معاملات الرهن العقاري خلال سبتمبر 2015 يعد من المؤشرات الإيجابية للقطاع العقاري في الإمارة خلال تلك الفترة، لأنها تؤشر إلى عمليات التمويل المصرفي للقطاع العقاري، التي تشهد معدلات نمو مستقرة مع إقبال المستثمرين، وتزايد الثقة على القطاع، وتوجه المصارف لتوفير تمويلات تتناسب مع نمو القطاع».

وأكد أن القطاع العقاري في الشارقة يشهد حالياً بشكل عام استقراراً في مؤشراته الرئيسة، عازياً التراجع في بنود معاملات البيع خلال سبتمبر إلى عمليات العرض والطلب خلال الشهر.

وأضاف المظلوم أن تسجيل زيادة في المعاملات الأخرى بخلاف معاملات البيع والرهن، يظهر حالة الاستقرار العامة لنشاط العقارات في الإمارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.