«يومكس» منصة احترافية للأنظمة غير المأهولة

admin23 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«يومكس» منصة احترافية للأنظمة غير المأهولة
22

قال اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي «آيدكس 2015» إن معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة «يومكس» الذي يقام تزامناً مع «آيدكس»، يطرح منصة احترافية ومتخصصة لكل من مصنعي ومزودي الأنظمة غير المأهولة لعرض أحدث الابتكارات في هذا المجال الدفاعي الحيوي المهم بجانب تأسيس علاقات تجارية مع زوار المعرض.

مستقبل الصناعات

وأضاف في تصريح له بمناسبة فعاليات «يومكس» التي انطلقت للمرة الأولى أن المعرض يروج للمزايا البيئية والإنسانية التي تتمتع بها أنظمة المركبات غير المأهولة والتعريف عن قرب بنماذج أولية تستشرف آفاق مستقبل الصناعات الدفاعية والدور المهم الذي تلعبه تقنياتها على المستويين العسكري والمدني .. مشيراً إلى أنه تم استحداث منطقة جديدة للعروض الحية في طريف في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الطائرات دون طيار.

ولفت الكتبي إلى أن معرض ومؤتمرات الدفاع الدولي «آيدكس» ستشهد هذا العام إضافة نوعية متميزة متمثلة في إقامة الدورة الأولى من معرض الأنظمة غير المأهولة «يومكس» بجانب مؤتمرات «دفاع آيدكس» و«الدفاع البحري – نافدكس» و«الأنظمة غير المأهولة – يومكس» التي تنطلق اليوم في قاعة المؤتمرات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» .. فيما تعد هذه المؤتمرات منصة مثالية للالتقاء بصناع القرار من ممثلي الحكومات والمؤسسات العسكرية والصناعات الدفاعية وفرصة لمناقشة القضايا الرئيسة ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة للصناعات الدفاعية.

أنظمة دفاعية

من جانبه، قال النقيب طيار سعيد محمد راشد المخمسي المتحدث الرسمي باسم معرض الأنظمة غير المأهولة «يومكس» .. إن الأنظمة غير المأهولة تمثل التقنيات الأحدث من الأنظمة الدفاعية وهو التوجه العالمي الذي تتطلع إليه مختلف الأطراف المعنية بالصناعات الدفاعية على مستوى العالم إذ إنه يعد توجهاً مهماً وحيوياً من ناحية الحفاظ على الأرواح البشرية والحماية من فقدانها سواء في المجالات العسكرية أو المدنية .. وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول السباقة في استخدامات الأنظمة غير المأهولة في المجال المدني.

حيث دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، العام الماضي مبادرته الخاصة باستخدام الطائرات العمودية دون طيار في إطار حزمة من الخدمات الحكومية الجديدة .. داعياً الجهات الحكومية للاستفادة من هذه التقنيات لتقريب المسافات واختصار الوقت وزيادة فاعلية وسهولة الخدمات الحكومية المقدمة للمجتمع لتكون دولة الإمارات بذلك أول دولة على مستوى العالم تعتمد على تقنيات الأنظمة غير المأهولة في توصيل الخدمات للمجتمع.

وأضاف المخمسي «نحن سعداء بالزخم الذي بدأ في اكتسابه معرض يومكس ونحن على أعتاب تقديم نسخته الأولى حيث أكدت 33 شركة رائدة بين محلية وعالمية مشاركتها في المعرض وفي مقدمتها شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية» أداسي «الراعي الرئيس لمعرض الأنظمة غير المأهولة» يومكس «وراعي العروض الحية التي تقام في طريف في المنطقة الغربية.

أمر واقع

وأكد المخمسي أن التوجه العالمي نحو الأنظمة الدفاعية غير المأهولة بات أمراً واقعاً بالنسبة للقوات المسلحة في مناطق العالم كافة وأصبحنا نشهد تنافساً غير مسبوق من قبل مصنعي الأنظمة الدفاعية للخروج بأحدث التقنيات وأكثر الإمكانيات تطوراً في هذا المجال.

مشاركات متنوعة

قال اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي إن 33 شركة محلية وعالمية تشارك في معرض الأنظمة غير المأهولة يومكس هذا العام وفي مقدمتها شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية أداسي الراعي الرئيس للمعرض وراعي العروض الحية التي تقام في طريف في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي بجانب شركة إنسيتو التابعة لشركة بوينج «والتي تعرض هذا العام طائرة إنتجريتور إضافة إلى شركة دينيل المشاركة بطائرة سيكر.

أما شركة شينزين فتعرض طائرة إف 50 بينما تقدم شركة هوبي كلوب الإماراتية طائرة تعمل بالتحكم عن بعد عبر موجات الراديو وستشارك هذه الطائرات في العروض الحية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.