وزير النفط العراقى يدعو لإعفاء بغداد من قيود خفض الإنتاج بسبب الحرب ضد داعش

طاقة و نفط
24 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وزير النفط العراقى يدعو لإعفاء بغداد من قيود خفض الإنتاج بسبب الحرب ضد داعش

25

دعا وزير النفط العراقى جبار اللعيبى، إلى إعفاء العراق من قيود سقف الإنتاج كونه بحاجة إلى موارد، لاسيما وأن بلاده تخوض حربا ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال اللعيبى – فى تصريح للصحفيين الأحد – “إن العراق يخوض حربا شرسة ضد الإرهاب وينبغى إعفاء العراق مثل نيجيريا وليبيا من قيود الإنتاج”، مؤكدا أنه يدعم سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الرامية إلى دعم الأسعار من خلال تقييد الإنتاج وأنه سيطرح حالة العراق على المنظمة من أجل إعفائه.

وأوضح فلاح العامرى رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، أن الحروب التى خاضها العراق منذ ثمانينيات القرن الماضى قوضت حصته النفطية، مشيرا إلى أن إنتاج العراق كان سيصل إلى تسعة ملايين برميل يوميا، لو لم تقع هذه الحروب، وأن دولا أخرى أخذت من حصة العراق.

وتوقع العامرى ارتفاع سقف الإنتاج قليلا خلال شهر أكتوبر الجاري، مقارنة بشهر سبتمبر الماضى التى بلغت 7ر4 مليون برميل يوميا، لافتا إلى أن إجمالى حجم إنتاج الشهر الماضى تم تصدير 27ر3 مليون برميل يوميا عبر الموانئ الجنوبية بالعراق و595 ألف برميل يوميا جرى تصديرها من خلال خط الأنابيب الشمالى إلى ميناء “جيهان” التركى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.