وزير الطاقة : السوق النفطية الى توازن العام القادم ..ونجحنا في الحد من استهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة

أخبار الإمارات
22 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزير الطاقة : السوق النفطية الى توازن العام القادم ..ونجحنا في الحد من استهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة

download (6)

أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة أن قرار الكونغرس السماح بتصدير النفط الأمريكي لن يؤثر في توازن السوق النفطية .

وقال معاليه : إن كل دولة حرة في اصدار التشريعات التي توافق مصالحها .. ولكن هذا القرار لن يغير من المعادلات القائمة في السوق من حيث الانتاج والعرض .

وتوقع معالي الوزير في تصريحات على هامش اجتماع عقد في أبوظبي اليوم بين وزارة الطاقة وشركائها الاستراتيجيين في دولة الامارات بحضور سعادة الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة وكبار المسؤولين في الوزراة وممثلين عن الشركاء الاستراتيجيين أن تشهد السوق النفطية العالمية نوعا من التوزان بين العرض والطلب في عام 2016 .. ولكنه شدد على ان التوازن قد يكون في بداية العام القادم أو آخره بحسب التطورات الأقتصادية العالمية .

وقال علينا أن نراقب السوق خلال العام القادم .. لافتا الى أن منظمة أوبك وضعت زمنا لقرارها بالابقاء على سقف الانتاج دون تغيير للمحافظة على حصتها السوقية يمتد لعامين . . مشيرا الى أنه قد مر عام واحد على اتخاذ المنظمة لهذا القرار .. ويتعين أن تستمر فيه لمدة عام آخر .

وقال المزروعي : إن وزارة الطاقة مستمرة مع شركائها في تنفيذ ” استراتيجية جديدة لترشيد استهلاك الطاقة ” تتماشى مع رؤية ” الامارات 2021 ” تشمل تحرير أسعار الوقود وترشيد الاستهلاك ” . لتكون الامارات في طليعة الدول في وضع التشريعات اللازمة للحد من الاستهلاك على مستوى المنطقة .

واضاف معاليه : أن الوزارة تهدف بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين إلى خفض استهلاك الطاقة والتوعية بأهمية الترشيد بما يضمن استدامة الموارد خصوصا في مجال الكهرباء وتحلية المياه .” مؤكدا ” أن الخفض المستهدف تصل نسبته إلى 30 في المئة شهريا تتوزع بين استهلاك أجهزة التكييف والانارة .” وأشار ” أن الوزارة وضعت خطة بالتعاون مع كافة الأطراف ذات الصلة لخفض الاعتماد على الغاز الطبيعي المستخدم في انتاج الكهرباء الى 70 في المئة بحلول 2021 وذلك تحقيقا لاستراتيجية الدولة الرامية إلى الاستدامة .” وأضاف الوزير” أن مشروع الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه للطاقة الشمسية تجري مفاوضات بشأنه مع الحكومات المحلية لإيجاد المكان المناسب للتنفيذ .. منوها أن الاستثمار في توليد الكهرباء عن الطاقة الشمسية أصبح مجزيا خصوصا بعد الأسعار التي تعاقدت عليها حكومة دبي ..”

واكد المزروعي في معرض عرض الانجازات التي حققتها وزارته في العام الحالي أن الوزارة مستمرة في وضع استراتيجية ” أمن الطاقة وأمن الموارد ” تشمل توفير ” مخزون استراتيجي من المياه ” ومستمرة في اصدار ” تقرير حال الطاقة ” الذي أصبح مصدرا يتصف بكل الشفافية للمستثمرين في قطاع الطاقة .. الأمر الذي تمخض عنه قيام مشاريع كبيرة لسد النقص في منظومة الطاقة بدولة الامارات .

ولفت الى الى أن دولة الامارات طرحت مشروعا كبيرا لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بديلا عن الغاز .. كاشفا ان ثلاثا من الشركات العالمية الكبرى تتنافس على هذاالمشروع بتقديم أفضل الأسعار والتكنولوجيا المتقدمة في مجال الطاقة المتجددة .

وشدد معالي الوزير على توجه الامارات في الحد من الاستهلاك في الطاقة الكهربائية والمياه .. مشيرا الى أن وزارة الطاقة بدأت مشروعا في هذا الصدد مع وزارة التربية لتدريب الطلبة على ترشيد الاستهلاك ووضع هذه المادة في المناهج الدراسية .. وان هذه الخطوة سيتم تنفيذها مستقبلا مع الجامعات والمعاهد والوزارت الأخرى في دولة الامارات.

وعرضت فاطمة المخيني مدير ادارة التطوير المؤسسي في وزارة الطاقة خلال اللقاء الملامح العامة ” لاستراتيجية وزارة الطاقة 2017 ــ 2021 ” ..

مؤكدة أن هذه الاستراتيجية ترتكز على ” استدامة أمن الطاقة وتخفيض الانبعاثات واستشراف المستقبل في مجال الطاقة ” وقالت إن هذه الاستراتيجية تتفق مع رؤية الامارات 2021 من خلال برامج محددة تحت عنوان ” متحدون في السؤولية والمصير والمعرفة والرخاء ” .

كما قدم محمد المطوع رئيس قسم سياسا ت الترشيد بوزارة الطاقة عرضا لمشروع ” اعادة تأهيل المباني الحكومية ” بتكليف من المجلس الوزاري للخدمات ويهدف الى لحد من استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية الأمر الذي يسهم في تخفيض الاستهلاك والانفاق الحكومي على الطاقة والتوفير في الموازنة العامة للدولة .

وقال إن هذا المشروع يستهدف 80 في المئة من المباني الحكومية ويشمل/ 4800 /مبنى حكومي من بينها/ 894 / مبنى تعليميا و/2198 /مسجدا و/1427 /مبنى اداريا و/296 /مبنى للمستشفيات والعيادات الصحية .

وقام معالي وزير الطاقة في ختام الملتقى يرافقه سعادة وكيل الوزارة بتوزيع دروع وشهادات تقديرية لممثلي الشركاء الاستراتيجيين للوزارة من الوزارت والهيئات والمؤسسات الاتحادية والمحلية ووسائل الاعلام المحلية والعالمية. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.