وزير الصناعة: قرار رفع الدعم لن يشمل الخبز

admin
تحت المجهر
admin14 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
وزير الصناعة: قرار رفع الدعم لن يشمل الخبز

18003141  - مجلة مال واعمالأكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني أن قرار رفع الدعم عن مجموعة من السلع الأساسية لن يشمل مادة الخبز، إذ يبقى سعر الكيلو عند مستوى 16 قرشا.

وقال الحلواني إن قوت المواطنين بالنسبة لعمل الحكومة للمرحلة المقبلة يعتبر خطا أحمر، مبينا في الوقت ذاته أن إعادة النظر بآليات الدعم لا يعني المساس بقوت المواطنين.

 في حال قيام الحكومة برفع الدعم عن مادة الديزل، فإن الحكومة تقوم بتخفيض اسعار الطحين المدعوم كنوع من تعويض المخابز الكلف الجديدة التي ترتب عليهم، وفق اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة اصحاب المخابز.

وينص الاتفاق بين الطرفين على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.

ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة إلى الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو.

وتقدم الحكومة دعما ماليا مباشرا لسلع عدة أهمها المحروقات (الكاز والديزل والبنزين والغاز)؛ الخبز والأعلاف لمربي الأغنام.

وتشير دراسات حكومية إلى إن الكلفة الحقيقية لانتاج كيلو الخبز تبلغ 37 قرشا، وتقدم الحكومة دعما مقداره 21 قرشا، وذلك للحفاظ على سعر كيلو الخبز 16 قرشا، في حين تبلغ الكلفة الحقيقية لأسطوانة الغاز المنزلي 11 دينارا، وتقدم الحكومة دعما مقداره 4.5 دينار بهدف الحفاظ على سعر أسطوانة الغاز عند 6.5 دينار.

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.

يشار أن استهلاك المملكة سنويا من الطحين (الزيرو) غير المدعوم 100 ألف طن سنويا فيما يبلغ استهلاكها من الطحين المدعوم 450 ألف طن سنويا.

ارتفعت قيمة الدعم الحكومي المقدم للقمح والشعير والنخالة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 7.8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي  ليصل الى 165.65 مليون دينار.

وبلغت قيمة الدعم الحكومي المقدم لمادة  القمح 121.26 مليون دينار، في حين بلغ الدعم لمادة الشعير 35.77 مليون دينار و8.62 مليون دينار لمادة النخالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.