وزير الاقتصاد يبحث مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوروبية تعزيز التعاون المشترك

أخبار الإمارات
4 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزير الاقتصاد يبحث مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوروبية تعزيز التعاون المشترك
17

بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع سعادة أنتونيو لوبيز استوريز وايت رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوروبية سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الامارات والاتحاد الاوروبي ومنها العلاقات الاقتصادية و الاستثمارية والتجارية.

وتناول اللقاء – الذي عقد في مقر وزارة الاقتصاد بأبوظبي بحضور سعادة سليمان حامد سالم المزروعي رئيس بعثة الدولة لدى الاتحاد الأوروبي سفير الدولة لدى المملكة البلجيكية و سعادة جمعة الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد – ترتيبات وأجندة زيارة وفد الدولة برئاسة معالي المنصوري الى مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل الاسبوع القادم إضافة الى الجهود الخاصة بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون الاستثماري وفرص وامكانية زيادة حجم التبادل التجاري واهمية تبادل الخبرات خاصة التي تخدم خطط دولة الامارات التنموية وتعزز جهودها في التحول نحو اقتصاد المعرفة القائم على الابداع والابتكار .. وكذلك تعزيز التنسيق بمجال الطيران المدني .

وأكد معالي المنصوري خلال اللقاء حرص دولة الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الاتحاد الاوربي القائمة أساسا على الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح الحيوية المشتركة وفي ظل سياسة الانفتاح التي تتبعها الامارات في علاقاتها الخارجية وخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري.

وأشاد معاليه بقوة ومتانة علاقات التعاون والصداقة والشراكة المتميزة التي تربط دولة الإمارات بدول الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والسياحية والتقنية والثقافية والزراعية والطاقة التقليدية والمتجددة والبيئة وغيرها من المجالات في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله” وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأضاف معاليه إن هناك الكثير من المصالح التي تربط دولة الامارات بالاتحاد الاوربي ودليل ذلك أن علاقات الجانبين في تطور ونمو مستمرين في جميع القطاعات والمجالات مدفوعة بالرغبة المشتركة لتمتين قاعدة هذه العلاقات وتوسيع نطاقها ومجالاتها من خلال البحث عن المزيد من فرص وأقنية التعاون ووضع الالية والاجندة الزمنية المرتبطة باهداف محددة على هذا الصعيد.

وأشار معاليه إلى أن زيارة وفد الدولة الاسبوع القادم إلى مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل تعكس حرص واهتمام دولة الامارات بتعزيز وتوسيع علاقات التعاون مع الاتحاد الاوربي عموما والبرلمان الاوروبي خاصة وهي في سياق مساعي الجانيبن لاستكشاف المزيد من فرص التعاون المشترك ومناقشة أي تحديات قد تعترض مساعي توسيع وتعميق علاقات التعاون والشراكة البناءة المثمرة بين دولة الامارات والاتحاد الاوربي.

وعبر معاليه عن ثقته بأن زيارة وفد الدولة للبرلمان الاوروبي وما سيتخللها من لقاءات ونقاشات وتبادل للرؤى والافكار والمقترحات ستشكل محطة هامة على طريق علاقات التعاون والشراكة في ظل الرغبة المشتركة والصادقة للمضي بهذه العلاقات قدما الى الامام.

وأكد المنصوري خلال اللقاء حرص دولة الامارات على الاستفادة من التجارب والخبرات الحيوية والهامة والعريقة لدول الاتحاد الاوربي لتعزيز مسيرة تنميتها المستدامة وترسيخ سياسة التنويع الاقتصادي التي تعتمدها الدولة لتقليل الاعتماد على النفط من خلال زيادة حصة القطاعات الحيوية في الناتج المحلي الاجمالي للدولة وخاصة قطاع الصناعة الواعد واغناء تجربة الامارات الخاصة بتقوية ودعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسريع خطوات الدولة نحو التحول الى اقتصاد المعرفة القائم على الابداع والابتكار وتجسيد الاستراتيجية الوطنية للابتكار بمختلف مكوناتها وأهدافها ومساقاتها.

ولفت معاليه الى أهمية وضع إطار وأجندة عمل مشتركة تستهدف تعزيز التعاون في القطاعات الهامة والحيوية في المرحلة القادمة ووضع مستهدفات على هذا الصعيد تكون مرتبطة بمواعيد زمنية محددة.. ونوه إلى أن زيارة بروكسل الاسبوع القادم تتيح الفرصة للتباحث حول هذا الموضوع والاستماع لوجهة نظر الشركاء الاوروبين حول العديد من المسائل والقضايا خاصة المتعلقة والمرتبطة بعلاقات الجانبين.

وأشار معاليه الى أنه يتابع باهتمام التطورات الحاصلة في دول الاتحاد الاوروبي خاصة المرتبطة بالاقتصاد والتجارة والمناخ الاستثماري والفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف دول الاتحاد .. واستعرض بعض التجارب الاستثمارية الناجحة للشركات الاماراتية المستثمرة في دول الاتحاد الاوربي في مختلف القطاعات .

و نوه معاليه بالزيارات التي قام بها مؤخرا بصحبة وفود اقتصادية وتجارية واستثمارية اماراتية للعديد من دول الاتحاد الاوروبي مثل زيارة المجر وايطاليا وسلوفينيا وغيرها من دول الاتحاد ووصفها بأنها كانت ناجحة ومثمرة للغاية .

وأشاد معالي المنصوري بالدور الحيوي والفاعل الذي تقوم به “مجموعة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوروبية” خاصة على صعيد تقريب وجهات النظر وتعزيز أطر الشراكة واقتراح مجالات جديدة للتعاون بين الجانبين..

مثنيا على الاتفاقية التاريخية التي وقعتها في مايو الماضي دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي والتي تم بموجبها إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة ” الشنغن” لتصبح دولة الإمارات أول دولة عربية تحظى بالإعفاء من تأشيرة الدخول الى دول منطقة ” الشنغن” .

وشدد على أن هذه الاتفاقية ستسهم في زيادة التبادل التجاري وتعزيز الشراكات الاستثمارية والحركة السياحية وهي خطوة رائدة تساهم بتوسيع وتعميق علاقات التعاون والشراكة بشكل عام.

من جانبه أكد سعادة أنتونيو لوبيز استوريز وايت رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوروبية أن العلاقات بين دولة الامارات والاتحاد الاوربي قائمة على الاحترام المتبادل ومراعاة مصالح الطرفين وترتكز على القواسم المشتركة والمصالح المتبادلة والعلاقات التاريخية الوطيدة.

وعبر عن إعجابه بالنهضة الشاملة التي تشهدها دولة الامارات في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتعليمية وما حققته من تطور في مختلف المناحي وفقا لافضل المعايير العالمية.

جدير بالذكر أن قيمة تجارة الإمارات غير النفطية مع دول الاتحاد الاوروبي كمجموعة وصلت في عام 2014 الى 70 مليار دولار أمريكي.. وتشكل ما نسبته 16 بالمائة من إجمالي تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية محققة نموا بنسبة 5 بالمائة مقارنة مع عام 2013 وتعتبر دول الاتحاد الاوروبي كمجموعة الشريك التجاري الاول لدولة الامارات.وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.