وزير الاقتصاد الروسي يعلن انتهاء فترة الانكماش

غير مصنف
24 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزير الاقتصاد الروسي يعلن انتهاء فترة الانكماش

2

اعلن وزير الاقتصاد الروسي اليكسي اوليوكاييف الاثنين انتهاء فترة الركود الناجمة عن انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عنه قوله ان “انكماش الاقتصاد الروسي قد انتهى”. لكنه توقع رغم ذلك ان ينخفض اجمالي الناتج المحلي للعام 2015 “بنسبة 3,9٪، وقد تكون اقل، 3,7٪”، بعد نمو نسبته 0,6 في المئة في 2014.

وافادت وكالة روستات للاحصاءات ان اجمالي الناتج الداخلي تراجع بنسبة 4,1 في المئة في الفصل الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014 مقابل 4,6 في المئة في الفصل الثاني و2,2 في الفصل الاول.

لكن الوكالة لم تنشر تقديرات لما سجله اجمالي الناتج الداخلي في الفصل الثالث مقارنة بالفصل الثاني، علما بان تحديد بدء فترة الانكماش او انتهائها يتم بالاستناد الى تطور النسبة فصلا تلو اخر.

وكان بعض الاقتصاديين اعتبروا ان تراجع اجمالي الناتج الداخلي ب4,1 في المئة في الفصل الثالث مقارنة بالعام الفائت يعني استقرارا وربما تقدما محدودا بالنسبة الى الفصل الثاني.

واعتبر اوليوكاييف في الاونة الاخيرة ان الاقتصاد الروسي لامس “الحد الادنى من الانكماش في حزيران/يونيو وتموز/يوليو”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.