وزيرا الصناعة والتجارة والطاقة يفتتحان مشـروع الطاقة البديلة الجديد في «صناعة الزرقاء»

admin
الاردن
admin17 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
وزيرا الصناعة والتجارة والطاقة يفتتحان مشـروع الطاقة البديلة الجديد في «صناعة الزرقاء»

طاقة شمسيةافتتح وزيرا الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني والطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد موسى حامد في غرفة صناعة الزرقاء امس مشروع الطاقة البديلة الجديد.
وقال الحلواني خلال الحفل ان الاردن من الدول المبادرة في المنطقة في البحث واستخدام مصادر الطاقة البديلة مما يساهم في التخفيف من العبء المترتب عن ارتفاع اسعار الطاقة ,مبينا ان الاردن يعمل على استغلال الطاقة المتجددة ولاسيما الطاقة الشمسية ومن ثم طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية لرفع الطاقة المتجددة لتصل الى 10 بالمئة بحلول العام 2020.
واضاف ان الاردن دولة غير منتجة للنفط وتستورد 96 بالمئة من طاقتها بكلفة تتجاوز 20 بالمئة من الناتج المحلي والاجمالي ولتخطي وتجاوز التحديات قامت الحكومة بتطوير استراتيجية لقطاع الطاقة من المتوقع ان تستقطب استثمارات في هذا القطاع تصل الى حوالي 15 مليار بحلول 2020.
واشار الى ان الحكومة وبتوجيهات القيادة الحكيمة انتهجت سياسة الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة في التعامل مع الشركاء التجاريين بما يحقق الاندماج الاقتصادي العالمي على اسس من المصالح المشتركة حيث خطى الاردن خطوات كبيرة في تعزيز اليات السوق وتشجيع روح المبادرة والتي ساهمت في تفعيل دور القطاع الخاص في قيادة دفة الفعاليات الاقتصادية وخلق بيئة تنظيمية عصرية محابية للاستثمار والانتاج , مبينا ان معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الاجمالي بلغ حوالي 5 بالمئة سنويا خلال العقد الماضي.
وبين الحلوني ان الناتج المحلي الاجمالي تضاعف باكثر من ثلاثة اضعاف حيث بلغ 22 مليار دينار في العام قبل الماضي مقارنة بستة مليارات دينار في العام 2000 ونما نصيب الفرد من الدخل القومي من 1235 دينارا عام 2000 ليصل الى 3475 دينارا عام 2012 ونمت الصادرات بشكل ملحوظ حيث بلغت 5,1 مليار دينار.
وقال وزير الطاقة ان الطاقة المتجددة ستكون الرقم الاول في انتاج الطاقة في الاردن ويتوقع في العام 2018 ان يكون الانتاج 1400 ميغاواط من الكهرباء , مبينا ان هدف الحكومة انتاج الطاقة واقامة مشروعات توليد الطاقة الذي تم البدء به لتوليد 475 ميغاواط موصولة على الشبكة الوطنية في العام 2015 اضافة الى مشروعي الطاقة الشمسية في القويرة والرياح في معان, بهدف تخفيف كلفة الكهرباء اضافة الى مشروعات الصخر الزيتي والنفط من الصخر الزيتي ايضا.
وكان رئيس غرفة صناعة الزرقاء حيدر العمايرة اشار الى ان الاستثمار في الموارد الطبيعية لتوليد الطاقة الكهربائية يشكل ضمانة اساسية لزيادة معدلات النمو الاقتصادي بصورة مستدامة لعدم ارتباطها بالعوامل الخارجية كارتفاع اسعار النفط , مبينا ان القطاع الصناعي بدأ يتأثر سلبا بارتفاع كلف الانتاج نتيجة اسعار الطاقة التي تعتبر من اهم عناصر الانتاج المستخدمة حيث قررت الغرفة تسليط الضوء على اهمية استخدام الطاقة الشمسية من خلال نموذج عملي وتجربة عملية حية تزيد من قدرة القطاع الصناعي في الزرقاء والمفرق , ومن خلال تركيب وحدات الخلايا الشمسية على سطح بنائها وتوليد 50 كيلو واط في الساعة ليغطي اكثر من 70 بالمئة من كلف الكهرباء وبكلفة 60 الف دينار.
وشارك الوزيران على هامش الاحتفال في ورشة عمل عقدتها الغرفة بعنوان (استخدامات الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي) والتي افتتحها نائب رئيس الغرفة المهندس ملهم النجار.
وتناولت الورشة التي عقدت على جلستين وشارك في تقديمها عدد من المختصين في شؤون الطاقة عدة اوراق عمل حول تعليمات الربط على شبكة الكهرباء, والطاقة المتجددة ومدى اهميتها للقطاع الصناعي , وتمويل مشروعات الطاقة , ومشروع غرفة صناعة الزرقاء واستراتيجيات الطاقة , والطاقة في الاردن تحديات وطموحات , وقصص نجاح الطاقة المتجددة في الاردن.
ووزعت خلال الاحتفال الذي حضره مساعد محافظ الزرقاء الدكتور محمد الحراحشة ومدير عام الجمارك الاردنية منذر العساف وعدد من المهتمين من الصناعيين والمدعوين الدروع على مستحقيها من الوزراء والشركات العاملة بالطاقة والشركات الداعمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.