وزارة النفط والغاز العمانية تنضم إلى منصة ” مزادات بورصة دبي للطاقة “

قطاعات اقتصادية
16 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزارة النفط والغاز العمانية تنضم إلى منصة ” مزادات بورصة دبي للطاقة “

3

انضمت وزارة النفط والغاز العمانية اليوم إلى منصة ” مزادات بورصة دبي للطاقة ” التي أطلقتها البورصة مؤخرا .. لتصبح بذلك أول عميل ينضم للمنصة الأمر الذي يعكس الدعم الكبير الذي تحظى به أول منظومة لإجراء المزادات الفورية على السلع في منطقة الشرق الأوسط.

وتلبي منصة ” مزادات دبي للطاقة ” .. الاحتياجات الضرورية في أسواق السلع عبر تقديم الخدمات للعملاء الذين يرغبون في بيع وشراء منتجات الطاقة وغيرها من السلع في منطقة الشرق الأوسط وخارجها وذلك من خلال إجراء مزادات تتمتع بأعلى مستويات الشفافية .

وأعلن بيان صحافي صدر عن بورصة دبي للطاقة ـ البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع ـ اليوم أنه من المقرر أن تضيف وزارة النفط والغاز العمانية “مزادات بورصة دبي للطاقة” كإحدى خياراتها لطرح الصادرات الإضافية من مزيج النفط الخام العماني بهدف تسويقها بشكل فوري .

وبين أن هذا التطور يسلط الضوء على التزام سلطنة عمان بتحقيق مبدأ الشفافية في عمليات تسويق وتسعير صادراتها من النفط الخام .

وتستخدم عمان في الوقت الحالي العقد الآجل لخام عمان كمعيار شفاف خاضع لعملية تنظيمية متقنة من قبل بورصة دبي للطاقة لتحديد السعر الرسمي لبيع صادراتها من النفط .

وأشاد أوين جونسون المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة بقرار وزارة النفط والغاز العمانية باعتماد “مزادات بورصة دبي للطاقة” وبإضافتها منصة المزادات إلى إحدى خياراتها المعتمدة لإجراء عمليات البيع الفوري للنفط الخام .

ووصف هذا القرار بأنه اعتراف بأهمية منصة “مزادات بورصة دبي للطاقة” الجديدة وما تقوم به بورصة دبي للطاقة من جهود لتعزيز الشفافية في أسواق النفط شرق السويس .

ولفت جونسون إلى أنه نظرا للظروف العصيبة الذي تمر بها أسواق النفط أصبحنا الآن بحاجة إلى معايير موثوقة ومنظمة أكثر من أي وقت مضى .

وأعرب ” عن شكره لالتزام الحكومة العمانية بالشفافية متطلعا إلى التعاون الوثيق مع الوزارة لإجراء مزادات للنفط الخام متى توفرت الكميات “.

وتهدف بورصة دبي للطاقة إلى تزويد شركات إنتاج النفط والمتداولين والعملاء المهتمين بالأسواق التي تقع شرق السويس بأسعار نفط خام تتسم بالشفافية .

ونمت البورصة سريعا منذ افتتاحها عام 2007 حتى أصبحت إحدى البورصات المتخصصة على مستوى العالم وأصبح عقدها الرئيس ـ وهو العقد الآجل لخام عمان ـ المعيار أكثر موثوقية للنفط الخام المتجه إلى السوق التي تشهد نموا سريعا شرق السويس .

ويعد العقد الآجل لخام عمان ـ وهو الأداة التي تعكس إقتصادات المنطقة الآسيوية بصورة متفردة وأكبر عقد من نوعه في العالم من حيث التسليم الفعلي ـ ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم والمعيار الوحيد للنفط الخام الذي يتم تصديره من سلطنة عمان ودبي . وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.