وزارة الاقتصاد تستحدث لوحة تفاعلية للعلاقات الاقتصادية والتجارية الخارجية للدولة

أخبار الإمارات
22 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وزارة الاقتصاد تستحدث لوحة تفاعلية للعلاقات الاقتصادية والتجارية الخارجية للدولة

3

أطلقت وزارة الاقتصاد “اللوحة التفاعلية للعلاقات الاقتصادية والتجارية لدولة الإمارات مع دول العالم”، بهدف توفير منصة ذكية لملف العلاقات التجارية الخارجية للدولة مع دول العالم، فضلا عن إتاحة معلومات محدثة عن كل دولة على حدة تشمل أبرز المؤشرات الاقتصادية وأرقام التجارة الخارجية والاستثمارات والاتفاقيات واللجان المشتركة، بما يعزز من سرعة ودقة الحصول على المعلومات للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص بالدولة.

وقام معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بإطلاق اللوحة التفاعلية على الموقع الإلكتروني للوزارة، بحضور سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية وسعادة عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، وسعادة جمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية.

وأكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري حرص الوزارة على ابتكار وتطبيق حلول ذكية من شأنها تعزيز مستوى الخدمات الحكومية المقدمة وتحقيق التوظيف الأمثل للتقنيات التكنولوجية الحديثة بما يلبي تطلعات الدولة في أن تكون في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية وفق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021.

وقال إن التطبيق الجديد من شأنه إتاحة المعلومة والبيانات المحدثة حول ملف العلاقات الاقتصادية والتجارية الخارجية للدولة للجهات المعنية سواء على صعيد الحكومة الاتحادية والمحلية وأيضا المستثمرين من القطاع الخاص، بما يسهم في الارتقاء بكفاءة الخدمات المقدمة ويعزز من الشفافية وسهولة الحصول على المعلومة.

وأشار إلى أن الوزارة نجحت في تحويل خدماتها ذات الأولوية إلى إلكترونية وذكية، التزاما بتوجيهات القيادة الرشيدة وتحقيقاً لمبادرة الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي، والتي تهدف إلى رفع مستوى رضا المتعاملين وإسعاد المجتمع، وترتقي بمكانة الإمارات وكفاءة إداراتها ومؤسساتها وتطوير بيئة الأعمال فيها على الصعيد العالمي، الأمر الذي يخدم الرؤية الاستراتيجية للوزارة والمتمثلة بإرساء دعائم اقتصاد تنافسي متنوع مبني على المعرفة والابتكار بقيادة كفاءات وطنية.

وتضم اللوحة التفاعلية، وهو التطبيق الذي أعدته إدارة التحليل والمعلومات التجارية بقطاع التجارة الخارجية بالوزارة، بيانات باللغتين العربية والانجليزية تتعلق بحوالي 127 دولة حول العالم، وتتناول حجم الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات وكل دولة، تشمل عدد العلامات والوكالات والشركات، واستثمارات تلك الدولة في الإمارات من حيث القيمة والقطاعات، واستثمارات الإمارات في تلك الدولة وأهم الشركات وأهم القطاعات، والاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وأيضا معلومات عامة حول الدول ومؤشراتها الاقتصادية وفق تقارير البنك الدولي الصادرة عن تلك الدول إلى جانب بيانات حول إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات دول العالم، بما يشمل حجم التجارة المباشرة /خلال الفترة من 1999 حتى الربع الثالث من 2016/ وأيضا حجم التجارة في المناطق الحرة /خلال الفترة من 2011 حتى الربع الثالث من 2016/، وتحدث البيانات تلقائيا.

كما توفر اللوحة التفاعلية معلومات تفصيلية عن التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة السلعية بين الإمارات ودول العالم بما يشمل أهم 5 سلع للصادرات غير النفطية وأهم 5 سلع للواردات وأهم 5 سلع لإعادة التصدير وأيضا معلومات حول الاتفاقيات الثنائية وتشمل جميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع كل دولة مدرجة على اللوحة التفاعلية وأيضا اللجان المشتركة وزيارات الوفود والفعاليات المشتركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.