هيئة كهرباء ومياه دبي … مبادرات وبرامج مبتكرة لتمكين ودمج أصحاب الهمم

أخبار الإمارات
27 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي … مبادرات وبرامج مبتكرة لتمكين ودمج أصحاب الهمم

في إطار مواءمتها مع الاستراتيجيات العالمية والمحلية لأصحاب الهمم

  • بيئة صديقة لأصحاب الهمم من المتعاملين والموظفين
  • أوّل جهة حكومية تُطلِق خدمة للمحادثة المرئية باستخدام لغة الإشارة مع مركز الاتصال
  • مركز الهيئة للابتكار يدرب الطلاب من أصحاب الهمم على استخدام التقنيات الحديثة

Photo (1) (5)

قطعت هيئة كهرباء ومياه دبي شوطاً طويلاً في مجال دعم وتمكين أصحاب الهمم عبر إطلاق العديد من المبادرات والبرامج والخدمات وفقاً لخطط واستراتيجيات مدروسة متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، لتسهم في دمج أصحاب الهمم وتحقق سعادتهم من خلال توفير بيئة مؤهلة ومرنة تتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم، وتمكنيهم وإدماجهم في المجتمع بشكل كامل، فضلاً عن إيجاد مسارات عمل جديدة تسهل انخراطهم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع. وقد أسهمت هذه الجهود في رفع نسبة سعادة المجتمع عن دور الهيئة كجهة داعمة لأصحاب الهمم من 87% عام 2013 إلى 94.3% خلال عام 2017.
خدمات متميزة لأصحاب الهمم
ترجمت الهيئة اهتمامها بأصحاب الهمم إلى برامج ومبادرات فاعلة تسهم في تأهيلهم ودمجهم في محيطهم الاجتماعي وفي بيئة العمل. كما توفر الهيئة مرافق وخدمات وفق أعلى المعايير العالمية، وتتطابق مع كود دبي للبيئة المؤهلة بما يضمن توفير تجربة سلسة ودامجة لأصحاب الهمم، حيث أعادت الهيئة تصميم مراكز إسعاد المتعاملين لتكون سهلة الوصول لأصحاب الهمم، وتقدم مراكز الهيئة لهم العديد من الخدمات بما في ذلك خدمة صف السيارات المجانية في جميع فروعها، ومواقف مخصصة لأصحاب الهمم، وكراسي متحركة، ونظام تلمس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الاعاقة البصرية وموظفين يجيدون لغة الإشارة، ومنفذ خدمة خاص متكامل لأصحاب الهمم مع أولوية تقديم الخدمة لهم، فضلاً عن توفير أدلة المتعاملين وكتبيات نصائح الترشيد بلغة “برايل” وغير ذلك من تسهيلات.
تمكين ودمج أصحاب الهمم
أشار سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة تستمد استراتيجيتها وخارطة عملها من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله. وتلتزم الهيئة بمسؤولياتها تجاه المجتمع للمساهمة في تحقيق الأجندة الوطنية وصولا لرؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى الحفاظ على مجتمع متلاحم يعتز بهويته وانتمائه من خلال توفير بيئة شاملة تدمج في نسيجها مختلف فئات المجتمع، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة، يعيشون في مجمتع متلاحم ومتماسك.
وأضاف سعادته: “نلتزم بتلبية احتياجات جميع فئات المجتمع، ولا سيما أصحاب الهمم انسجاماً مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بهدف إيجاد مجتمع دامج خال من الحواجز يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأسرهم، ومبادرة “مجتمعي…مكان للجميع” التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020 وتتبنى الهيئة سياسة “إسعاد ودمج الأشخاص من أصحاب الهمم” وعملت على تعزيز توظيفهم لديها وجهزت بيئة العمل لتكون داعمة وصديقة لهم، كما توفر الهيئة خدمات متميزة للمتعاملين من أصحاب الهمم.
التوظيف الدامج للكوادر من أصحاب الهمم
أكد الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي رئيس المجلس الاستشاري لاصحاب الهمم في الهيئة، على الأهمية التي توليها القيادة العليا لدمج وتمكين أصحاب الهمم في بيئة العمل، والذي تم ترجمته إلى سياسات وإجراءات تضمن رحلة توظيف دامجة لهم وتكفل حصولهم على فرص عمل متكافئة مع الآخرين ويدعم استقلالهم المالي وتعزيز مساهتهم في التنمية المستدامة .
خدمات ذكية ومبتكرة
أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي العديد من المبادرات المبتكرة والذكية التي تهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الهمم وتسهيل حصولهم على المعلومات وفقاً لمعايير خدمات حكومة دبي الذكية.
لغة الإشارة
أطلقت الهيئة خدمة “أشّر” للمحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة، والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة. وتُعد الهيئة أوّل جهة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تُطلِق هذه الخدمة الرائدة.
الإبداع في العمل التطوعي
في فبراير 2017، افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم، “مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار” في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم في منطقة القصيص، والذي يهدف إلى تدريب أكثر من 150 طالباً وطالبة من أصحاب الهمم على استخدام التقنيات الحديثة، ويتضمن برامج ومبادرات لتوسيع مدارك ومعارف الطلبة، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع والتعلم المستمر، وتوفير بيئة تعليمية محفزة ومبتكرة تمكنهم من الاندماج في المجتمع. وتسعى الهيئة إلى أن يكون هذا المركز نموذجاً تعليمياً مبتكراً قائماً على اعتماد الطالب على نفسه في التعامل مع الأجهزة المتطورة مثل الروبوتات، وتعزيز قدراتهم في مجال التفكير والإبداع، فضلا عن توفير فرص تعليمية فريدة تساعد على تأهيل الطلبة المنتسبين لدخول سوق العمل.
وحصدت فكرة المركز جائزة “أفكار الإمارات” عن فئة الإبداع في مجال العمل التطوعي خلال الدورة السادسة لمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات التي نظمتهما مجموعة دبي للجودة تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني بدبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، الراعي الفخري لمجموعة دبي للجودة.
حلقة شبابية بعنوان “نهج زايد الخير في دعم أصحاب الهمم”
انسجاماً مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، نظمت الهيئة حلقة شبابية تحت عنوان “نهج زايد الخير في دعم أصحاب الهمم”، في مركز الشباب في أبراج الإمارات في دبي، بهدف الالتقاء المباشر بالشباب وأصحاب الهمم، واستذكار مآثر ودور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، في دعم أصحاب الهمم وتوفير البيئة الملائمة والمحفزة لهم. وتناولت الحلقة الشبابية ثلاث محاور رئيسية هي دعم المغفور له الشيخ زايد بإذن الله لأصحاب الهمم؛ ومبادرة “مجتمعي مكان للجميع لدعم أصحاب الهمم “، واستراتيجية الهيئة في دعم وتمكين أصحاب الهمم.
دعم 30 أسرة من أصحاب الهمم بالتعاون مع جمعية الإمارات للصم
قدمت الهيئة الدعم لثلاثين أسرة من أصحاب الهمم من خلال توفير المعدات والأجهزة الإلكترونية لمساعدتهم في أمور حياتهم اليومية، بالتعاون مع جمعية الإمارات للصم. علاوة على تقديم الهيئة مجموعة أجهزة ذكية لكل أسرة تعتمد على أحدث التقنيات وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال دعم أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية، تماشياً مع مبادرة دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، حيث شملت أجهزة تنبيه لمساعدة المستفيدين في التواصل مع الآخرين، والاستيقاظ، وإشعارهم بأدوات التنبيه المختلفة مثل أجراس الأبواب، والهواتف، وأجهزة إنذار الحريق، ومعدات الأمن، ورعاية الأطفال، وغيرها.
رعاية الموظفين من أصحاب الهمم
أطلقت الهيئة مبادرة “أبشر” لدعم ورعاية موظفيها من أصحاب الهمم، وتم حيث تم تخصيص فريق عمل من الموظفين المختصين والمؤهلين في إدارة الموارد البشرية لهذه المهمة، مع توفير خط ساخن وبريد إلكتروني خاص لتسهيل إجراءاتهم. وتم تكريم هذه المبادرة خلال المؤتمر الدولي الأول للتوظيف الدامج والتعليم المهني الذي نظمته هيئة تنمية المجتمع.
“أمنيتي” لتحقيق أمنيات الموظفين من أصحاب الهمم
أطلقت الهيئة مبادرة “أمنيتي” لتحقيق أمنيات موظفي الهيئة من أصحاب الهمم، وفي هذا الإطار، وضمن مبادرة مجلس هيئة كهرباء ومياه دبي الاستشاري لأصحاب الهمم، قامت الهيئة برعاية ونشر قصة قصيرة للموظفة هيفاء حداد بعنوان “كم أحب المدرسة”، حيث تولي الهيئة اهتماماً كبيراً لتطوير وصقل مواهب وقدرات موظفيها، والعمل على تشجيعهم وتطوير قدراتهم الإبداعية في مختلف المجالات.
“ملتقى إسعاد ودمج أصحاب الهمم” بمشاركة 16 جهة حكومية ومراكز أصحاب الهمم
في إطار شراكاتها الاستراتيجية في مجال العمل المجتمعي، وتزامناً مع يوم المعاق العربي الذي يوافق 13 ديسمبر من كل عام، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي “ملتقى إسعاد ودمج أصحاب الهمم” في مبناها الرئيس، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ومراكز أصحاب الهمم من مختلف إمارات الدولة، حيث شارك أصحاب الهمم مواهبهم من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة التراثية والوطنية، إضافة إلى عرض وبيع منتجاتهم وإبداعاتهم من الحرف اليدوية واللوحات وغيرها.
رعاية إكسبو أصحاب الهمم
ترعى الهيئة العديد من المبادرات في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم بشكل سنوي، وتقدم الدعم للعديد من مراكز أصحاب الهمم، كما تقدم الرعاية لمعرض “إكسبو أصحاب الهمم” السنوي والذي يوفر منصة للدوائر الحكومية والمؤسسات للتعرف على الحلول الذكية والتقنيات الجديدة والخدمات التي توفرها المؤسسات العالمية في هذا المجال.
جوائز وشهادات
أسهمت جهود الهيئة في مجال العمل المجتمعي في تحقيقها لإنجازات مهمة في مجال المسؤولية المجتمعية على المستويين المحلي والعالمي، من بينها حصولها على جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة التي أطلقتها حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله سمو الأميرة هيا بنت الحسين كمبادرة من أجل رفع مستوى الخدمات المقدمة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم. كما حصلت الهيئة على شهادة إم في أو 8000 (MVO 8000) العالمية في المسؤولية المجتمعية تقديراً لإنجازاتها الرائدة في مجال العمل المجتمعي، لنصبح بذلك أول مؤسسة حكومية في دبي تحصل على هذا الاعتراف العالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.