هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع «إنتل كوربوريشن»

أخبار الإمارات
21 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع «إنتل كوربوريشن»
Photo (2) (18)

في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي المستمرة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة من التقنيات الإحلالية، ورسم ملامح مستقبل المؤسسات الخدماتية الرقمية حول العالم، افتتح سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورشة عمل نظمتها الهيئة بالتعاون مع شركة «إنتل كوربوريشن»، إحدى أكبر شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات في العالم، حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأوجه الاستفادة من تقنياته المبتكرة في مجالات عمل الهيئة، وذلك في خيمة الابتكار بالمقر الرئيس للهيئة. وحضر الورشة عدد من نواب الرئيس التنفيذيين ونواب الرئيس ومسؤولي وموظفي الهيئة.
وتهدف ورشة العمل التي يقدمها خبراء شركة «إنتل» إلى عرض آخر المستجدات وأحدث الاستخدامات لتقنيات الذكاء الاصطناعي، واستطلاع فرص توظيف هذه التقنيات في مختلف قطاعات الهيئة الحيوية وتسخيرها لخدمة الانسان والمجتمع عبر توفير حياة ذات جودة عالية.
وقال سعادة، سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة: ” يسعدني أن أرحب بكم اليوم في ورشة العمل التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع شركة «إنتل كوربوريشن» العالمية، حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأوجه الاستفادة من تقنياته المبتكرة في مجالات عمل الهيئة، حيث تأتي هذه الورشة الهامة في إطار جهودنا المستمرة لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالاستشراف المبكر للفرص في جميع القطاعات والوصول إلى الرقم واحد في جميع المجالات. نسعى في الهيئة باستمرار إلى تطبيق الاستراتيجيات والخطط الوطنية الطموحة في إطار دعم استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، أول مشروع ضخم ضمن مئوية الإمارات 2071؛ والذي يمثل الموجة الجديدة بعد الحكومة الذكية، بحيث ستعتمد عليها الخدمات والقطاعات والبنية التحتية المستقبلية في الدولة من خلال استثمار تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها.”
وأضاف: “اعتمدنا الابتكار ضمن رؤيتنا وذلك إيمانا منا بأنه يعد أولوية لتطوير خدماتنا ومبادراتنا وأساساً لتطوير الاستراتيجيات وخطط العمل، ونعتمده ركيزةً أساسية للتطوير والتحسين المستمر لتعزيز تنافسية الهيئة في جميع مجالات الابتكار المتعلقة بقطاعاتها عبر مواكبة الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من تقنياتها، حيث كان لنا السبق في دعم مبادرة “دبي X10 ” التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لتكون دبي مدينة المستقبل، من خلال اعتماد آليات عمل جديدة تطبق دبي من خلالها اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات، عبر تبني التقنيات الإحلالية كالذكاء الاصطناعي، والطائرات الروبوتية، وتخزين الطاقة، وتقنية البلوك تشين، وإنترنت الأشياء والعديد غيرها. ودعماً لهذه المسيرة أطلقنا «ديوا الرقمية» الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وهي مبادرة تقوم على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية للمساهمة في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي، حيث ستطبق الهيئة نموذجاً رائداً للمؤسسات الخدماتية يستند إلى الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعيّ والخدمات الرقمية. وتعتزم الهيئة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية.”
وأشار الطاير إلى أنه: “مبادرتنا ترتكز على أربعة محاور، تشمل التوسع في استخدام الحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي، حيث ستكون دبي أول مدينة تقوم خدماتها للكهرباء والمياه على تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما ستطلق الهيئة منصة رقمية جديدة متطورة، وهي منصة بيانات «مورو»، لتطوير الإمكانات الرقمية لدولة الإمارات في تطبيقات المدن الذكية وتقديم حلول رقمية متطورة ومبتكرة، ونموذج ناجح لدبي والعالم. وأطلقت الهيئة موظفها الافتراضي «رماس» للرد على استفسارات المتعاملين بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. وتتوفر الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر تطبيق الهيئة الذكي، وكذلك موقع الهيئة الإلكتروني، وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بالإضافة إلى أنظمة «أليكسا» الذكية من أمازون، ومنصة جوجل للذكاء الاصطناعي، إضافة إلى الروبوتات التي أعلنت الهيئة عن ضمها إلى كادرها الوظيفي. كما تتميز الخدمة المبتكرة بالاستجابة الفورية لاستفسارات المتعاملين، وقدرتها على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناء على الاستفسارات المقدمة من قبلهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق على استفسارات المتعاملين.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.