هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم مسابقة لتصميم سيارات تعمل بالطاقة الشمسية

أخبار الإمارات
22 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم مسابقة لتصميم سيارات تعمل بالطاقة الشمسية

photo

ضمن فعاليات “أسبوع الابتكار” 2016 الذي تنظمه في الفترة من 20 وحتى 24 نوفمبر الجاري، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مسابقة لتشجيع الطلاب في دبي على تصميم وبناء واختبار سيارات سباق صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية يتم التحكم بها عن بعد. وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة في شهر إبريل 2017.
وتعقيباً على إطلاق المسابقة، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “انسجاماً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نلتزم في هيئة كهرباء ومياه دبي بإشراك الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تأهيلهم وتدريبهم ليكونوا الجيل القادم من الخبراء والقادة في مجالات البحوث والتطوير ومشاريع ومبادرات الطاقة الشمسية والنظيفة، لترسيخ مكانة دولة الامارات العربية المتحدة كمركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وستساهم هذه المسابقة الرائدة في تحفيز الطلاب على تطوير حلول مبتكرة لسيارات سباق صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية، وبذلك يتعرفون عن قرب وبطريقة تفاعلية، على أهمية الطاقة الشمسية كبديل نظيف لمصادر الطاقة التقليدية، بما يعزز مكانة الهيئة كداعم لرواد التفكير الاستشرافي وللابتكار والاستدامة”.
وأشار سعادة الطاير إلى أن المسابقة تهدف إلى الترويج لمبادرة “شمس دبي” التي أطلقتها الهيئة والتي تسمح لأصحاب المباني بتركيب ألواح شمسية كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الكهرباء في دبي، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المنتجة والمستهلكة.
وحول مبادرة “شمس دبي” أضاف سعادته: “أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة “شمس دبي” في إطار جهودها لتحقيق مبادرة “دبي الذكية” التي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وتمكين وتقديم وتعزيز تجربة المدينة الفعالة، السلسة والآمنة والمؤثرة للمواطنين والمقيمين والزائرين. وشهدت المبادرة منذ إطلاقها نجاحاً منقطع النظير يتمثل في الإقبال الكبير على تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية في المباني، ما يعكس حرص الجهات الحكومية والخاصة في دبي على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي لتصل إلى 75% بحلول عام 2050″.
وحتى شهر أكتوبر 2016، أكملت الهيئة ربط 222 نظاماً شمسياً في مبانٍ سكنية وتجارية وحكومية ضمن مبادرة “شمس دبي” بشبكة الهيئة، بقدرة إجمالية تتجاوز 6 ميجاوات. كما استكملت الهيئة تسجيل 44 شركة مقاولات واستشارات لاعتمادها لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية ضمن مبادرة “شمس دبي”، ووصل إجمالي من اجتازوا الدورات التدريبية التي نظمتها الهيئة إلى 247 مهندساً ممن حصلوا على شهادة (خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية).
وكانت الهيئة قد أعلنت مؤخراً عن إطلاق أكبر مشروع لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، عبر تركيب 88 ألف لوح شمسي على أسطح المباني التابعة لموانئ دبي العالمية في المنطقة الحرة لجبل علي وفي ميناء راشد، حيث سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2017.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.