هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم الدورة الثالثة من “مؤتمر إدارة المخاطر المؤسسية” بالتعاون مع معهد إدارة المخاطر البريطاني

أخبار الإمارات
19 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم الدورة الثالثة من “مؤتمر إدارة المخاطر المؤسسية” بالتعاون مع معهد إدارة المخاطر البريطاني

تحت عنوان “المخاطر والأمن الإلكتروني 2017”

Photo (3)

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، افتتح سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الدورة الثالثة من مؤتمر إدارة المخاطر المؤسسية تحت عنوان “المخاطر والأمن الإلكتروني 2017″، والذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي، بالشراكة مع معهد إدارة المخاطر في المملكة المتحدة.
شارك في المؤتمر، الذي أقيم في فندق أتلانتس النخلة في دبي، سعادة يوسف حمد الشيباني، المدير التنفيذي لمركز دبي للأمن الإلكتروني، وسعادة أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، وأكثر من 500 من الخبراء والمختصين في مجال الأمن الإلكتروني وإدارة المخاطر من المؤسسات الحكومية والخاصة.
شملت قائمة المتحدثين في المؤتمر جيمي وودراف، الخبير العالمي في مجال الأمن الإلكتروني، وأبرز قراصنة الشبكات الإلكترونية (الهاكر الأخلاقي) في أوروبا، وكريستوفر غاردنر، أحد أبرز المتحدثين العالميين في مجال القيادة والتحفيز في إدارة المخاطر، والدكتور تومي وير، الكاتب والمتحدث في مجال القيادة الاستراتيجية الموجهة نحو المستقبل. وناقش المؤتمر آليات وطرق تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسات من خلال اعتماد نهج استباقي فعّال في تحديد المخاطر وتقييمها وتحديد الأولويات المتعلقة بها.
في كلمته الافتتاحية، أشار سعادة الطاير إلى أن تنظيم النسخة الثالثة من المؤتمر جاء بعد النجاح الذي حققته الدورتان السابقتان، والأصداء الإيجابية التي لمستها الهيئة لدى المشاركين.
وأضاف سعادته: “تكتسب نسخة هذا العام من المؤتمر تحت شعار “المخاطر والأمن الإلكتروني 2017″، أهمية خاصة في ظل التحديات والتهديدات التي يزداد حجمها مع التطور التقني الهائل والنمو المتسارع في التحول الذكي، حيث بات الأمن الإلكتروني أحد أهم متطلبات المدن الذكية. ويؤكد تنظيم المؤتمر في دبي، ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في ترسيخ دعائم الأمن المعلوماتي بما يواكب الانتشار الهائل للتقنيات الذكية وما يصاحب ذلك من مخاطر”.
ونوه سعادة الطاير إلى أن آلاف المؤسسات حول العالم تعرضت في شهر مايو الماضي، لسلسلة هجمات باستخدام فيروس الفدية، الأمر الذي تسبب في تشفير بياناتها مع المطالبة بدفع مبلغ مالي لقاء إعادتها. ورسمت دراسة أعدتها مؤسسة «لويدز» العالمية المتخصصة في التأمين، وشركة “ساينس” المتخصصة في تحليل مخاطر الهجمات ‏‏‏الإلكترونية، سيناريوهات محتملة لهجمات على السحب الإلكترونية، قد ينتج عنها خسائر تتراوح بين 4.6 إلى 53 مليار دولار، وقد تصل الخسائر الفعلية إلى 121 مليار دولار.
وأشار سعادته إلى أن عدد الهجمات الإلكترونية التي تصدى لها الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 561 هجمة منها 284 هجمة على مواقع حكومية وشبه حكومية، و277 هجمة على مواقع تابعة للقطاع الخاص. وتمثل الهجمات خلال هذه الفترة نسبة 53% من اجمالي الهجمات طيلة العام الماضي، ما يعكس ارتفاع وتيرة محاولات اختراق المواقع الإلكترونية الحكومية والخاصة. لذا، يعد هذا المؤتمر منصة مهمة للتعرف إلى آخر التطورات وأحدث التقنيات وأفضل الممارسات في مجال الأمن الإلكتروني بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين.
وتابع سعادة الطاير: “يقول سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله: “كل تحدٍّ هو فرصة، فرصة للتعلم، وفرصة لاختبار قدراتنا ومعارفنا”. وضمن هذا المفهوم، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي استراتيجيتها الأمنية 2021 تماشياً مع “خطة دبي الاستراتيجية للأمن الالكتروني” التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله في مايو الماضي، وتهدف إلى توفير الحماية المتكاملة ضد مخاطر الأمن الالكتروني، ودعم الابتكار في الفضاء الالكتروني، بما يعزز نمو الإمارة وازدهارها الاقتصادي، وتعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية رائدة في الابتكار والسلامة والأمن والتميز.
وأشار سعادته إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي خطت خطوات واسعة في مجال تعزيز إدارة المخاطر المؤسسية بشكل ممنهج وفعال، وتعد الهيئة المؤسسة الأولى على مستوى الشرق الأوسط في تطبيق نظام “إس ايه بي لإدارة المخاطر 10.1″، وتتبنى أفضل الممارسات العالمية المستقاة من شهادة الآيزو 31000، وحصلت الهيئة على اعتماد المعيار الدولي لإدارة استمرارية الأعمال (آيزو 22301) لتكون بذلك أول مؤسسة خدماتية في قطاع الكهرباء والمياه تحصل على هذه الشهادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعملياتها المتكاملة. كما حصدت الهيئة عدداً من الجوائز والشهادات العالمية المرموقة منها جائزة الشرق الأوسط السابعة لتميز المدن والبلديات عن فئة التميز في إدارة المخاطر والأزمات من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، والجائزة العالمية لإدارة المخاطر 2016 عن فئة “استراتيجية ادارة المخاطر للأمن الإلكتروني.
واختتم سعادته بالقول: “في الوقت الذي تسهم فيه هيئة كهرباء ومياه دبي في تحقيق أهداف مبادرة “دبي الذكية” لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وتكرس جهودها للمساهمة في جعل إمارة دبي مقياساً إرشادياً للمدن الذكية، فإننا نلتزم بمشاركة خبراتنا ومعارفنا مع جميع الشركاء والمعنيين من القطاعين الحكومي والخاص في دولة الإمارات، بما يضمن تعزيز مستوى أداء الأعمال والتخطيط السليم لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، فهدفنا المشترك هو الوصول إلى أعلى مستويات التميز والجودة وتسخير الطاقات للنهوض بمنظومة العمل الحكومي وتحسين مخرجاتها بما يخدم الناس ويحقق سعادتهم. وإنني على ثقة أن هذا المؤتمر سيكون له دور مهم في تحقيق هذه الأهداف وسيشكل إضافة مهمة للجهود الحكومية لتوفير فضاء إلكتروني آمن للمستخدمين، وتعزيز الركائز التي تكفل أمن وسلامة المجتمع”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.