هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن قرب تشغيل محطة “التنقل” بنهاية أغسطس المقبل

أخبار الإمارات
20 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن قرب تشغيل محطة “التنقل” بنهاية أغسطس المقبل

بتكلفة اجمالية .6173 مليون درهم ونسبة انجاز وصلت الى 80%

Expo-2020 photo

أعلن سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي عن قرب تشغيل محطة التحويل الرئيسية “التنقل” (Mobility) جهد 132/11 كيلوفولت، وبقدرة تحويلية 150 ميجافولت أمبير، ضمن اكسبو 2020 دبي، حيث وصلت نسبة الإنجاز حتى اليوم إلى 80 %، ومن المتوقع تشغيلها بنهاية أغسطس المقبل. ومحطة “التنقل” هي إحدى المحطات الفرعية الثلاثة التي تنفذها الهيئة ضمن إكسبو 2020 دبي، وقد بدء العمل على انشاءها في 1 يوليو 2015، بتكلفة اجمالية تصل إلى 173 مليون درهم، منها 80 مليون درهم للمحطة و93.6 مليون درهم للكابلات جهد 132 ك. ف.

وتقوم الهيئة ببناء 3 محطات تحويل رئيسية 132/11 كيلوفولت مع خطوط كابلات الجهد العالي 132 كيلوفولت، بأطوال تصل إلى 45 كلم وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 420 مليون درهم، وقامت بتسميتها “استدامة و”تنقل” و”فرص”، بما يتوافق بشكل كامل مع شعار المعرض “تواصل العقول .. وصنع المستقبل”، وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في الاستدامة والتنقل والفرص. ومن المتوقع تشغيل محطة “استدامة” في أكتوبر 2017، ومحطة “فرص” في ديسمبر 2017. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم الهيئة بمشاريع تمديد شبكات نقل مياه رئيسية بأقطار 600 و1200 ملم ومحطات ضخ وشبكات توزيع، وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 515 مليون درهم، وتهدف إلى رفع كميات التدفق المائي وضمان استمرارية الامدادات الكافية للمياه لتلبية النمو المتسارع على المياه.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: “تحقيقاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في إمارة دبي، وفي إطار التزامنا بتعزيز الاستدامة التي تشكل ركيزة أساسية لإكسبو 2020 دبي، رصدت الهيئة ثلاثة مليارات درهم لمشاريعها المتعلقة بالطاقة النظيفة تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي ترمي إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050. وفي هذا الإطار، سيوفر مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لإكسبو 2020 دبي ما مقداره 400 ميجاوات من الطاقة النظيفة.”

أضاف سعادته: “وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع إكسبو 2020 دبي تصير الهيئة بموجبها شريكا رسميا في مجال الطاقة المستدامة. وتعمل الهيئة مع إكسبو من أجل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه، وأطلقت مبادرات متنوعة لدعم هذه الخطوة التي ستنفذ وفق أعلى المعايير الدولية.  وتنفيذاً لمبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، تسهم الهيئة من خلال مبادراتها الذكية في تحقيق نقلة في كل مرافق وخدمات معرض إكسبو 2020 دبي. وتساهم مبادرة “شمس دبي”، بربط الطاقة الشمسية في مباني المعرض، وتوفير محطات شحن للسيارات الكهربائية بأنواعها الثلاثة من خلال مبادرة “الشاحن الأخضر”. كما تعمل الهيئة من خلال مبادرة “التطبيقات والعدادات الذكية”، إلى بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل في المعرض  تغطي نطاق أنظمة التوليد والنقل والتوزيع. وتشمل الشبكة الذكية إدارة الطلب وادارة الأصول وأتمتة محطات التحويل و شبكات التوزيع وتكامل المنظومات ، والعدادات الذكية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.