هيئة كهرباء ومياه دبي تدشن «مركز الابتكار المتنقل» ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار

أخبار الإمارات
1 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تدشن «مركز الابتكار المتنقل» ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار
Photo (3) (9)

افتتح سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، «مركز الابتكار المتنقل» الذي تحتضنه الهيئة في مقرها الرئيس بالتعاون مع شركة «شنايدر إلكتريك»، ضمن فعاليات «أسبوع الهيئة للابتكار» الذي تنظمه الهيئة خلال مشاركتها في «شهر الإمارات للابتكار»، وذلك ترجمة لجهود الهيئة المتواصلة في ترسيخ الابتكار باعتباره ركيزةً أساسيةً لفتح آفاق المستقبل، وتعزيز دورها الرائد في نشر المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الابتكار.
ويهدف استعراض الهيئة لمركز الابتكار المتنقل إلى تعريف المعنيين بالتصميم المفتوح (EcoStruxure) الذي تقدمه شركة شنايدر إلكتريك للمدن الذكية، وأحدث التقنيات المتطورة التي تركز على التنقل، والبترول والغاز، ومراكز البيانات والخدمات.
وقال سعادة / سعيد محمد الطاير: “تحرص الهيئة على المشاركة الفعالة في «شهر الإمارات للابتكار»، الذي أعلنه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت شعار «الابتكار يبدأ بك»، تعزيزاً لمكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الدول الأكثر ابتكاراً في العالم، ومواصلةً للنجاح الكبير الذي حققه أسبوع الإمارات للابتكار منذ إطلاقه. ويمثل تدشين «مركز الابتكار المتنقل» تجسيداً حقيقياً للتعاون المثمر والشراكة الفعالة بين القطاع العام والقطاع الخاص، كما تأتي في إطار التزامنا بنشر مفهوم الإبداع والابتكار، والتعريف بأحدث الابتكارات العالمية في مجالات الطاقة والمياه والمدن الذكية والخدمات والتكنولوجيا.”
وأضاف الطاير: “تحقيقاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، نسعى في الهيئة باستمرار إلى بناء الشراكات الفعالة وتعزيز أطر التعاون، وتبادل أفضل التجارب والممارسات العالمية المتميزة والمبتكرة مع كبرى المؤسسات العالمية، لا سيما في إدارة الطاقة والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة، والأنظمة السحابية، والشبكات الذكية والعديد غيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والإحلالية التي ستعيد صياغة تعامل الناس مع حكوماتهم، وذلك في إطار جهودنا لتطوير أفضل الخدمات والتطبيقات الذكية والوصول بها إلى أعلى المستويات العالمية.”
وأكد الطاير أن الهيئة تربطها علاقة استراتيجية قوية مع أهم الشركات العالمية والرائدة في مجال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية، بما يواكب التوجه العالمي نحو المدن الذكية وتعزيز الاستدامة لا سيما في مجال الطاقة. وأضاف سعادته: “نتطلع في الهيئة لتحقيق المزيد من الإنجازات وصولاً إلى أهداف مئوية الإمارات 2071، وانسجاماً مع مبادرة (دبي 10X) التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لتشكيل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، من أجل غدٍ أفضل لأجيالنا الحالية والقادمة.”
ومن جانبها، قالت حنان درويش، رئيس شنايدر إلكتريك لمنطقة الخليج وباكستان: “قدمت شركة شنايدر اليكتريك من خلال «مركز الابتكار المتنقل» الحلول والتطبيقات التقنية المستقبلية (EcoStruxure) لإدارة المدن والشبكات. وتُعد شركة شنايدر إلكتريك العالمية الشريك الرئيس للابتكار لهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث تختص تعمل الشركة على الربط الرقمي لمنظومة إدارة المدن والشبكات الذكية. وتتميز الحلول التقنية والتطبيقات الذكية التي تقدمها شركة شنايدر إلكتريك بالأمن الالكتروني الشامل، وكذلك تفرد منتجاتها بتكنولوجيا إنترنت الأشياء. وقد توجت مسيرة التعاون مع الهيئة بتنفيذ عدة مشروعات ناجحة في مجال إدارة الطاقة والمياه، لتحديث منظومة العمل، ورفع كفاءة الطاقة، بما يسهم في تعزيز مسيرة التنمية الخضراء والمُستدامة في إمارة دبي، وجعلها المدينة الأذكى والأكثر ابتكاراً في العالم.”
جدير بالذكر أن جهود الهيئة في مجال الابتكار قد أسهمت في تحقيق دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب تقرير ممارسة الأعمال 2018 الصادر عن البنك الدولي. ووصلت نسبة تبني الخدمات الذكية إلى %85.9، فيما بلغت نسبة السعادة اللحظية لمتعاملي الهيئة 97% في عام 2017 في جميع مراكز إسعاد المتعاملين. وفي إطار مبادرة (دبي 10X) أطلقت الهيئة مبادرة «ديوا الرقمية» – الذراع الرقمي للهيئة – لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية وخلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي. وتعتزم الهيئة من خلال هذه المبادرة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية، والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي، وتقديم الخدمات الرقمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.