هيئة كهرباء ومياه دبي تحث الجامعات على الإسراع في تقديم طلبات المشاركة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية

تعليم
8 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تحث الجامعات على الإسراع في تقديم طلبات المشاركة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية

هيئة-كهرباء-ومياه-دبي

دعا سعادة/ سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي الفرق الجامعية العالمية الراغبة بالمشاركة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (Solar Decathlon Middle East)، للإسراع بالتسجيل عبر الدخول إلى الموقع الخاص بالمسابقة واستكمال جميع شروط ومتطلبات المشاركة قبل شهر يونيو من العام الجاري، حيث سيتم الإعلان عن الفرق المؤهلة في شهر أكتوبر المقبل.

وتستضيف دبي دورتين متتاليتين من هذه المسابقة، التي تعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تنظم الدورة الأولى في 2018 والثانية في 2020، تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي، وتبلغ القيمة الاجمالية لجوائز المسابقة في دورتها الاولى 10 ملايين درهم . وستلتقي مجموعة من الجامعات لتصميم، وبناء، وتشغيل منازل تعمل بالطاقة الذاتية، كما تتنافس الفرق في تقديم تصاميم لمنازل تصمد أمام الحرارة العالية والغبار والرطوبة المرتفعة والظروف المناخية التي تمر على المنطقة خلال فترة من العام.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير: “يأتي تنظيم المسابقة في إطار التطبيق العملي لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي –رعاه الله بهدف تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، حيث تهدف الاستراتيجية لتنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة في دبي لتصل الى 25% بحلول عام 2030. وترمي الاستراتيجية التي تتخذ من الابتكار والبحث والتطوير ركيزة أساسية لها إلى استشراف مستقبل قطاع الطاقة بصورة مستمرة وإعداد الخطط والمبادرات التي من شأنها الاستفادة من التطورات العلمية والتكنولوجية”.

وأضاف سعادته: ”تعتبر المشاركة في هذه المسابقة فرصة واعدة لتحفيز طلبة الجامعات وتشجيعهم على الإبتكار والابداع في تصميم المباني التي تمتاز بالكفاءة والاكتفاء الذاتي بالطاقة. وتقدم الجائزة التدريب اللازم للطلاب المشاركين من أجل إعدادهم عملياً لمواصلة مسيرة التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المصادر المتجددة والنظيفة للطاقة.”

واختتم سعادته بالقول: “نأمل أن نرى تنافساً للنماذج الأكثر ابتكاراً خلال الدورتين القادمتين من المسابقة في دبي في عامي 2018 و2020، وأدعو الفرق الجامعية في المنطقة والعالم إلى تحضير مشاريعهم ومقترحاتهم وتطبيقها على أرض دبي، الإمارة المشرقة التي لا تعرف حداً لطموحاتها”.

وكانت اللجنة العليا لـ” المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية” (Solar Decathlon )، قد عقدت اجتماعها الأول برئاسة سعادة / سعيد محمد الطاير في شهر يناير الماضي في المقر الرئيسي لهيئة كهرباء ومياه دبي لمناقشة التحضيرات للمسابقة.

وتطرق الإجتماع للتحضيرات المتعلقة بتنظيم ورش عمل متخصصة تعريفية للقائمين على المسابقة، بمشاركة رؤساء الجامعات وعمداء كليات الهندسة، والمسؤولين من جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما تمت مناقشة تفاصيل سير عمل اللجان المتخصصة للمسابقة التي ترسخ مكانة دبي كقطب عالمي رائد للأبحاث والطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.