هيئة كهرباء ومياه دبي تتبنى استراتيجية متكاملة لإسعاد موظفيها

أخبار الإمارات
5 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تتبنى استراتيجية متكاملة لإسعاد موظفيها

83.22% نسبة مؤشر سعادة الموظفين لعام 2017

Photo (2) (2)

بات ترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية بين المعنيين هدفاً استراتيجياً لدى هيئة كهرباء ومياه دبي ومكوناً أساسياً لرسالتها وقيمها المؤسسية. وبالحديث عن السعادة في الهيئة يأتي الموظفون في المقدمة، إذ تؤمن الإدارة العليا بالهيئة أن الموظف السعيد والإيجابي يضمن سعادة وإيجابية كل من يتعامل معه من المعنيين. ومن هذا المنطلق، عملت الهيئة على على تعزيز سعادة موظفيها ومن ثمّ رفع مستوى ولائهم وانتمائهم وتعزيز إنتاجيتهم، وترسيخ الإيجابية كقيمة أساسية في المجتمع، انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة بجعل دبي المدينة الأسعد عالمياً.
وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، “تضع هيئة كهرباء ومياه دبي سعادة الموظفين ضمن أولياتها الاستراتيجية، مستنيرة بمقولة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: «لا بد من تحقيق السعادة لموظفيك حتى يستطيعوا تحقيق السعادة للمجتمع». ولذا صممت الهيئة استراتيجية سعادة الموظفين بما يتماشى مع الاستراتيجية المؤسسية التي تهدف إلى إنشاء بيئة عمل أكثر سعادة وإيجابية. كما تعمل الهيئة على إطلاق المبادرات والبرامج الهادفة إلى توفير بيئة عمل مشجعة لرعاية المواهب. ووفقاً لمؤشر سعادة الموظفين فقد بلغت نسبة سعادة الموظفين 83.22% في عام 2017، مقارنة بـ 81.15% في 2016.”
منهج دقيق لقياس السعادة
وأوضح سعادته أن مؤشر سعادة الموظفين يتم قياسه وفق آلية وضعتها الهيئة، تعتمد على التخطيط لدراسات السعادة السنوية والإشراف عليها وتنفيذها وفقاً لمنهجية محددة تراعي أصول ومتطلبات مسوحات الرأي بالتعاون مع إدارة إسعاد الموظفين بالهيئة. وتقوم الدراسة بقياس سعادة الموظفين في مختلف جوانب العمل بالهيئة، وتتيح لهم في الوقت ذاته الفرصة للتعبير عن آرائهم واقتراحاتهم حول الموضوعات التي تهمهم، كما تُستخدم نتائج الدراسة في وضع البرامج والمبادرات الجديدة لتعزيز سعادة الموظفين.
وأضاف الطاير: “نحرص على الاستثمار في مواردنا البشرية، وتوفير البرامج والدورات التدريبية الإدارية والمتخصصة في جميع مجالات العمل والإيجابية والإبداع والابتكار، انطلاقاً من إيماننا بأن كوادرنا البشرية هي العنصر الأهم في تحقيق النجاحات والتميّز المستمر، ومواكبة المستجدات والتغييرات المتسارعة لمواصلة مسيرة تميز الهيئة في استشراف وصنع المستقبل من خلال مشروعات ومبادرات رائدة، وفق منهج واضح متكامل ركيزته الابتكار، والاستشراف المبكر للفرص والتحديات، وتحليلها، ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى للوصول إلى حكومة المستقبل، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة.”
جوائز التميز الداخلية
وتابع سعادته: “تعتمد الهيئة استراتيجية واضحة لترسيخ ثقافة النجاح والتميز لدى موظفيها، وتشجيعهم وتحفيزهم بشكل مستمر عبر تكريم المتميزين وتسليط الضوء على إبداعاتهم وابتكاراتهم ومساهماتهم في دعم جهود الهيئة في تطوير وتحسين الأداء المؤسسي. ومن هنا، طورت الهيئة جوائز التميز الداخلية سعياً منها لتحديد أساليب واضحة لتقدير أداء الموظفين، وتكريم المتميزين منهم، وتحفيز الطاقة الإيجابية لديهم، ونشر ثقافة التميز وتشجيع روح المنافسة الإيجابية بينهم، ما يعزز مستوى سعادتهم في ظل بيئة عمل محفزة تشجعهم على المشاركة الفاعلة في ترسيخ أسس الإبداع والابتكار وجعلها ممارسة يومية، وثقافة مؤسسية راسخة. ويستند برنامج الجائزة إلى معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، مع إجراء تعديلات تتناسب واحتياجات وتوجهات القيادة العليا للهيئة الرامية الى تعزيز البيئة التنافسية الإيجابية وتطوير أداء الأفراد والقطاعات وصولاً إلى استدامة العمل بنهج التميز في أعمال وأنشطة الهيئة.”
منصة أفكاري
وأكد الطاير أن الهيئة تولي أهمية كبرى لإشراك موظفيها في جميع مبادراتها ومشاريعها، وتحرص على الاستماع لأفكار ومقترحات الموظفين، ودراستها، وتطبيق الأفكار المبتكرة والبناءة، فكما يقول سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله: «التفكير بشكل جماعي والحوار المفتوح مع فرق العمل يولد أفكاراً أفضل وأقرب دائما للنجاح». وتسهم بوابة «أفكاري»، وهي المنصة المخصصة لاستقبال الأفكار المبتكرة من موظفينا وتقييمها، في تشجيع الإبداع والابتكار وتعزيز التواصل بين الموظفين ووضع مقترحاتهم وأفكارهم موضع البحث والمناقشة، حيث إنها تسمح للموظفين بالتعاون والتصويت على أفضل الأفكار المقترحة بطريقة مشابهة لمواقع التواصل الاجتماعي.
المكتب الذكي
تضع الهيئة راحة وسعادة موظفيها في بؤرة اهتمامها عبر تبينها أحدث الحلول والتطبيقات الذكية المؤسسية، التي توفر خدمات متكاملة لهم وتسهم في زيادة الكفاءة وتحقق السلاسة في إجراءات ومتطلبات العمل، وذلك لجعل مدينة دبي الأولى عالميا في سهولة ممارسة الأعمال والوجهة المفضلة للاستثمار. ويوفر التطبيق المؤسسي الذكي (المكتب الذكي)، الذي حرصت الهيئة على توفير خدماتها من خلاله للموظفين منذ 2012، العديد من الخدمات والمزايا التي تعينهم على إنجاز مهامهم على أكمل وجه، وهي تحرص باستمرار على إضافة وتحديث الخدمات فيه لتتناسب مع احتياجات الموظفين ولتعاصر المتغيرات التي تطرأ على إجراءات العمل. وتشمل الخدمات التي يوفرها تطبيق المكتب الذكي للموظفين: خدمة الموافقات الداخلية، التي تمكن الموظفين من إتمام عملية الموافقات الداخلية، لضمان سير جميع إجراءات العمل على مدار الساعة؛ وخدمة تسجيل الحضور والانصراف، التي تمكن الموظفين من إتمام عملية تسجيل الحضور والانصراف بكل سهولة وراحة باستخدام نظام تحديد المواقع الجغرافية (GPS) في جميع مكاتب الهيئة وأفرعها؛ وخدمة تقييم المخاطر لتقييم وتسجيل حالات الخطر وتحديد المخاطر الرئيسية والمحتمل وقوعها في الهيئة؛ وخدمة تركيب العدادات الذكية للحصول على المعلومات المتعلقة بالعدادات الذكية، وقائمة المهام التي يجب على كل موظف إنجازها؛ إضافة إلى منصة أفكاري لاستقبال الأفكار المبتكرة، وبرنامج وفر الذي يقدم للموظفين عروضاً وخصومات حصرية.
برامج ومبادرات إسعاد الموظفين
بهدف تعزيز الاتصال مع الموارد البشرية بالهيئة من خلال قنوات محددة وفعالة، وقياس رضا الموظفين في مختلف المجالات، والعمل على تنفيذ مبادرات تحسينية على ضوء هذه النتائج، بهدف زيادة نسبة السعادة ونشر الطاقة الإيجابية بين الموظفين. أعادت هيئة وكهرباء ومياه دبي تسمية «إدارة علاقات الموظفين» لتكون «إدارة إسعاد الموظفين»، وتعمل الإدارة على العديد من المبادرات والبرامج التي تساعد في خلق بيئة سعيده وإيجابية في الهيئة، ومن ضمن هذه البرامج والمبادرات:
برنامج وصال: وهو برنامج يعتبر بمثابة أداة لتعزيز الاتصال بين الهيئة وموظفيها عبر الرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني، للاحتفال بالمناسبات الشخصية مثل التخرج والزواج والمواليد الجديدة، ونحو ذلك.
برنامج وفر: يقدم البرنامج خصومات حصرية لموظفي الهيئة في مجموعة متنوعة من المتاجر والمطاعم والفنادق ووكالات السفر المعروفة، وغيرها من الخدمات. ويمكن للموظفين تصفح العروض عن طريق تطبيق الهيئة الذكي. كما يقوم فريق برنامج وفر أيضاً بتنظيم العديد من الفعاليات؛ ومنها اليوم المفتوح لبرنامج وفر، وهو يوم مفتوح لمجموعة مختارة من الشركات التابعة للبرنامج للمشاركة والإعلان عن أنفسهم وعن منتجاتهم وخدماتهم شخصياً لموظفي الهيئة في المعرض، بالإضافة إلى شرح أسعار الخصم والعروض الخاصة المقدمة للموظفين. ومعرض دناتا – طريق السفر، حيث تقوم مجموعة من شركات الطيران والفنادق بتقديم أحدث وأفضل العروض لموظفي الهيئة.
برنامج برزتنا: وهو عبارة عن تجمع سنوي خارجي يتم تنظيمه بطلب من مختلف إدارات وقطاعات الهيئة، ما يسهم في خلق بيئة عمل إيجابية، ويعزز روح الأخوة والتلاحم بين الموظفينن، ويذكّرنا بأن جميع موظفي الهيئة أسرة واحدة.
استشاراتي: يهدف البرنامج إلى مساعدة موظفي الهيئة عن طريق تقديم الاستشارات، وتوفير طرق فعالة لحل المشكلات التي قد تواجههم، بما يحقق سعادتهم ويخفف عنهم من ضغوط الحياة.
صندوق الخير: وهو برنامج تضامن اجتماعي حصري لموظفي الهيئة، يهدف إلى تقديم الدعم المالي للموظفين المشاركين فيه في حالة تعرض أحدهم لظرف طارئ أو ضائقة مالية تقع ضمن أوجه الاستحقاق المعتمدة.
مراكز رعاية الطفل: لدى الهيئة ثلاثة مراكز لرعاية الأطفال تُقدم من خلالها الرعاية اللازمة لأطفال موظفي الهيئة خلال أوقات الدوام الرسمي، ما يسهم في خلق التوازن للمرأه العاملة بين الحياة المهنية والشخصية.
الاحتفالات بالمناسبات العالمية والوطنية مثل يوم السعادة العالمي ويوم الرياضي الوطني.
مجلس السعادة: يقدم “مجلس السعادة” جملة من الخدمات للموظفين؛ منها إمكانية الحجز الآلي لورش العمل وجلسات العصف الذهني والفعاليات المختلفة. وقد تم تجهيز المجلس بأحدث التجهيزات والمعدات، ويتميز بتوفيره لبيئة عمل مبتكرة تقدم جميع وسائل الراحة وعوامل التفاؤل والطاقة الإيجابية.
منصة السعادة: وهي منصات ذكية للياقة البدنية تستفيد من الطاقة الكامنة في الإنسان من خلال تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية باستخدام معدات رياضية مبتكرة مصممة خصيصاً لذلك الغرض، تجمع بين الرياضة ومفهوم الاستدامة وكلاهما من العناصر التي تسهم في تحقيق السعادة.
الأنشطة الرياضية: تعمل الهيئة على رفع مستوى اللياقة البدنية والصحية لدى موظفيها من خلال العديد من البطولات الداخلية والخارجية، حيث تنظم بطولات داخلية مثل بطولة كرة القدم وكرة السلة والكريكيت.. الخ.
تنفس باسترخاء: مبادرة تستهدف دمج الموظفين في تدريب صحي يتم خلاله العمل على تخفيف ضغوط العمل، وتعويدهم على ممارسة هذه التدريبات بين وقت وآخر، للمحافظة على صحتهم، ونقلها إلى ذويهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.