هيئة كهرباء ومياه دبي تبدأ باستخدام منصة “بريدكس” للحوسبة السحابية

2018-07-07T11:57:30+02:00
أخبار الإمارات
7 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تبدأ باستخدام منصة “بريدكس” للحوسبة السحابية
H.E Saeed Mohammed Al Tayer MDCEO – DEWA - مجلة مال واعمال

في إطار جهودها في دعم الابتكار ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من التقنيات الإحلالية، بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي باستخدام منصة “بريدكس” لإنترنت الأشياء الصناعية التي طورتها “جنرال إلكتريك”، والتي تتيح الربط بين الآلات والبيانات والأشخاص، وذلك لدعم القدرات الرقمية في الهيئة وتمكينها مع جمع وتحليل البيانات في الوقت الفعلي لتعزيز سرعة وذكاء وكفاءة العمليات التشغيلية. وتعد هذه الخطوة جزء من برنامج الابتكار في إدارة أصول قطاع إنتاج الكهرباء والمياه في الهيئة، حيث سيتم فيها دمج الأصول في محطات توليد الطاقة مع تطبيقات منصة “بريدكس” للحوسبة السحابية لتوفير الحلول التحليلية للبيانات الكبيرة. وتشمل التطبيقات تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي المدمج للتنبؤ بدورة حياة الأصول وتلافي الأعطال المستقبلية عن طريق تحديدها بشكل مسبق وتحليل أسبابها الجذرية عبر خدمة المراقبة المستمرة للأصول على مدار الساعة.
بالإضافة إلى ما تقدم، يتم استخدام مفهوم التوأم الرقمي على منصة “بريدكس” لبناء نماذج رقمية لأصول وعمليات محطات الطاقة . وتساهم هذه النماذج في إدارة التطبيقات التحليلية المتقدمة والتي بدورها تقدم رؤية شاملة تساعد في تقييم وتحسين العمليات، قد بدأت الهيئة بتطبيق هذه المبادرة في المحطة “L1” كخطوة أولى للدمج مع منصة “بريدكس”.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “يشكل الابتكار النواة التي ترتكز عليها رؤيتنا، حيث تدعم هذه المبادرة الاستراتيجية الوطنية للإبتكار التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دولة الإمارات واحدة من أكثر البلدان ابتكاراً في العالم. كما تأتي هذه المبادرة في إطار مواكبتنا للثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة من التقنيات الإحلالية، مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والبلوك تشين، وإنترنت الأشياء لدعم مبادرة دبي 10 X التي تهدف إلى تطوير خدمات حكومة دبي لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وذلك من خلال دعم البحوث والتطوير والابتكار”.
وتابع سعادة الطاير: ” يدعم هذا الإنجاز “ديوا الرقمية” الذراع الرقمي للهيئة، وهي مبادرة تقوم على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية للمساهمة في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي، حيث ستطبق الهيئة نموذجاً رائداً للمؤسسات الخدماتية يستند إلى الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعيّ والخدمات الرقمية. وتعتزم الهيئة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.