هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تتعاون مع “مايكروسوفت” العالمية للاستفادة من تطبيقات الحوسبة الكمية ومنصة “أزور” للحوسبة السحابية

أخبار الإمارات
23 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تتعاون مع “مايكروسوفت” العالمية للاستفادة من تطبيقات الحوسبة الكمية ومنصة “أزور” للحوسبة السحابية

الأولى خارج الولايات المتحدة

H.E Saeed Mohammed Al Tayer MDCEO – DEWA 1 - مجلة مال واعمال

في إطار جهودها لتوظيف أحدث التقنيات العالمية في مجالات الطاقة والمياه، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تعاونها مع شركة مايكروسوفت العالمية لتطوير حلول جديدة تعتمد على الحوسبة الكمية في مجال تحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك والتعامل مع التحديات الأخرى التي لا تستطيع الحواسيب العادية معالجتها، وبذلك تكون الهيئة أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم والأولى خارج الولايات المتحدة تشارك في برنامج الحوسبة الكمية من مايكروسوفت. وسيتعاون الطرفان في تحديد التحديات التي يمكن التعامل معها باستخدام الحوسبة الكمية التي تتميز بقدراتها الهائلة مقارنة بقدرة الحواسيب الحالية.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “يسعدنا العمل مع شركة مايكروسوفت العالمية للاستفادة من القدرات الهائلة التي توفرها الحوسبة الكمية، ضمن جهودنا لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم. وتأتي هذه الخطوة ضمن جهودنا لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من التقنيات الإحلالية للارتقاء بالخدمات الحكومية ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى، وتعزيز دور الهيئة في استشراف وصنع مستقبل الطاقة، والمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر إشراقاً واستدامةً وسعادةً لأجيالنا القادمة”.
وأضاف سعادة الطاير: “سنستفيد من القدرات الهائلة للحوسبة الكمية في تحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، وتعزيز البنية التحتية في دبي، حيث نعمل من خلال “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية للإسهام في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي؛ وتعتزم الهيئة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية في إطار مبادرة دبي 10X التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات، وسيمكّننا هذا التعاون من الوصول المبكر إلى أبحاث وقدرات الحوسبة الكمية من “مايكروسوفت” لتطوير حلول تسهم في تحسين الأداء والإنتاجية وتعزيز جودة خدماتنا”.
ومن جهته، قال تود هولمدال، نائب رئيس مايكروسوفت كوانتوم: “الحوسبة الكمية تقنية واعدة من شأنها أن تسهم في الوصول إلى حلول لبعض أكبر التحديات التي تواجه العالم والتي لا تستطيع أجهزة الحاسب الآلي الحالية حلها. ويدرك شركاؤنا من المؤسسات المبتكرة مثل هيئة كهرباء ومياه دبي، أهمية الحصول على هذه التقنية مبكراً، ليس لبناء معارفهم ومهاراتهم في هذا المجال فحسب، وإنما أيضاً لتطوير حلول فورية يمكن تطبيقها اليوم”.
في إطار التعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي و”مايكروسوفت”، ستتمكن الهيئة من تطوير وبرمجة الخوارزميات الكمية وبناء القدرات واختبار الحلول ضمن منصة “أزور” للحوسبة السحابية من مايكروسوفت، وذلك قبل تطوير الحواسيب الكمية للأغراض العامة، وسيتيح ذلك عملية انتقال سلسة لهذه الحلول عندما يتم طرح الحواسيب الكمية على مستوى العالم. علاوة على ذلك، ستتعاون الهيئة مع مايكروسوفت لتطوير استراتيجية للحوسبة الكمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.