هنري فورد مؤسس شركة فورد العالمية للسيارات

رجال أعمال
30 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هنري فورد مؤسس شركة فورد العالمية للسيارات
3-ford

هنري فورد، هو واحد من أشهر رجال الأعمال والصناعيين الأمريكيين وهو مؤسس شركة فورد العالمية للسيارات والمحركات وأول من طور الإنتاج بكميات كبيرة ليوفر السيارات للطبقة المتوسطة بعد أن كانت حكرًا على الطبقة الغنية.

ولد هنري فورد في 30 يوليو عام 1863 وهو ابن ويليام وماري فورد, وكان لديه أربعة أخوة, وتميز هنري منذ صغره بفضوله وذكائه فعندما أهداه والده ساعة جيب قام بتفكيكها وإعادة تركيبها بنفسه كما كان يقوم بذلك على ساعات أصدقائه والجيران وهو ما منحه اسم “مصلح الساعات” في منطقته حيث أظهر منذ صغره قدرة كبيرة على فهم الميكانيك وصفات قيادية بارزة.

توفيت والدة فورد عام 1876 مما عرضه لصدمة ترك على إثرها مزرعة العائلة وتوجه للعمل في شركة James F.Fowler & Bros في ديترويت كميكانيكي متمرن ومن ثم عمل في شركة Detroit Dry Cock قبل أن يعود إلى مسقط رأسه عام 1882.

بعد العودة لمدينته بدأ فورد بالعمل على تطوير مزرعة عائلته وتطورت مهاراته بشكل كبير مما قاد لتعيينه كمهندس ليلي في شركة Edison للإضاءة الكهربائية وأثمر عمله المجد فيها إلى ترقيته لمنصب مهندس رئيسي في الشركة عام 1896, وكان فورد بجانب عمله هذا بدأ يعمل على شيء شد اهتمامه منذ الصغر وهو: بناء السيارات!

استعان فورد بمجموعة من أصدقائه واستطاع تصميم مركبة ذاتية الدفع من أربع عجلات وذات سرعتين دون القدرة على الرجوع للوراء وأسماها Quadricycle وعرض اختراعه على توماس إديسون الذي استحسنه كثيراً مما استثار همة فورد لاختراع مركبة ثانية عام 1898 ومن ثم تأسيس شركة خاصة به لصناعة السيارات.

عام 1899 أسس فورد شركة ديترويت للسيارات لكن المركبات التي صنعتها الشركة لم تحقق نجاحًا في السوق مما أجبر الشركة على الإغلاق بعد فترة قصيرة, ولكن ذلك لم يمنعه من الاستمرار حيث ركز فورد على زيادة الجودة في السيارات التي يصنعها واستطاع إنتاج مركبة بقوة 26 حصان وتعاون مع مالكي الأسهم في شركة ديترويت لتأسيس شركة هنري فورد للسيارات عام 1901, لكن الخلافات مع مالكي الأسهم دفعت بفورد إلى ترك الشركة التي تغير اسمها إلى Cadillac وهي الشركة المستمرة حتى اليوم.

عام 1903 ومن جديد أسس فورد شركة فورد للسيارات والتي ضمت معه الأخوة Dodge وهي ماركة سيارات شهيرة حاليًا وجون غراي وآخرين, وأصدرت الشركة عام 1908 سيارتها التي وضعت فيها عجلت القيادة على اليسار وهو ما قلدته جميع شركات السيارات وقتها واستمرت حتى يومنا هذا, وحققت السيارة نجاحًا كبيرًا مما اضطر الشركة لتطوير أسلوب الإنتاج بالجملة لتلبية حاجة السوق الكبيرة, وسيطرت فورد على سوق السيارات في أمريكا لسنوات حيث كان ما يقارب نصف سيارات الولايات المتحدة من صناعة فورد.

في عام 1918 سلّم هنري فورد إدارة الشركة لابنه إيدزل فورد الذي استمرت الشركة في عهده بتحقيق النجاحات رغم مرورها ببعض المشاكل وبعض فترات المنافسة الشديدة في السوق إلا أنها مازالت حتى يومنا هذا واحدة من كبرى الشركات العالمية في صناعة السيارات.

توفي هنري فورد عام 1947 عن عمر 83 عامًا لتنتهي مسيرة شاقة وناجحة لواحد من أبرز مصنعي السيارات في العالم, مسيرة بدأت بفضول طفل محب لتفكيك الساعات وتجميعها!

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.