هل يوجد علاج لأمراض نقص المناعة؟

admin
صحة
admin15 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
هل يوجد علاج لأمراض نقص المناعة؟

دكتورة  - مجلة مال واعمالتجيب الدكتورة “نهى أبو الوفا” استشارى طب الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال المبسترين قائلة: يوجد علاج فعال للكثير من أمراض نقص المناعة الوراثية يؤدى إلى السيطرة على الأعراض، ويسمح للطفل بممارسة حياته بصورة طبيعية مع الأخذ بأسباب الوقاية، حيث يمكن السيطرة على أمراض نقص المناعة الناتجة عن نقص تصنيع الجلوبيولينات “الأجسام المضادة” المناعية، وذلك من خلال حقن الطفل بالأجسام المضادة فى الوريد مرة شهريا.

أما الطفل الذى يتناول هذا النوع من العلاج يجب متابعة بقياس نسبة الجلوبيولين المناعى ج فى الدم، حيث يجب المحافظة على تركيز معين له، لكى يحمى الطفل من العدوى.

أشارت نهى إلى أن هذا العلاج ممنوع استخدامه فى أحد أنواع نقص المناعة وهو مرض نقص الجلوبيولين المناعى أ المحدد، حيث إن حقن الطفل بالجلوبيولينات المناعية فى هذه الحالة يمكن أن تفقد حياته، كما يجب عدم إعطاء الطفل المريض بهذا النوع من نقص المناعة بروتينات البلازما، أو الدم المحتوى على البلازما فى الوريد حتى لا يؤدى إلى نفس الخطورة على حياته.

وأضافت أن الطفل المصاب بنقص الجلوبيولين المناعى أ المحدود يكون أفضل حالا من مرضى باقى أنواع نقص المناعة، من حيث خطورة العدوى الميكروبية، ويمكن أن يمارس حياته بصورة طبيعية بمجرد الالتزام بالإجراءات الوقائية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.