هل يؤلمك الضحك؟ احذر قد تكون مصاب بهذا المرض

fbmjo
18 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هل يؤلمك الضحك؟ احذر قد تكون مصاب بهذا المرض
slider_10_751621_large

يشعر البعض بألم في الظهر، وأهم مسبب له هو انفتاق يحدث في الأقراص الغضروفية “الديسك”، والتي تقبع بين فقرات العمود الفقري، الأمر الذي يجعلها تضغط على الجذع العصبي في العمود الفقري.

ونشر موقع “بولد سكاي” تقريرا أشار فيه إلى أعراض الديسك، وتمثلت في:

1. ذراعك أو ساقك يؤلمانك

ويمكن للديسك أن ينزلق في أي مكان على طول العمود الفقري، وقد يؤثر الألم المبرح على أجزاء أخرى من جسمك كذلك وليس فقط ظهرك، ويعتمد الأمر تماما على مكان فتق الديسك، فقد تواجه الأعراض في ذراعك، أو في ساقيك؛ لذلك في حال شعرت بألم شديد في الذراع أو الساقين، اذهب لزيارة الطبيب على الفور.

2. برودة في جانب واحد من جسمك

إذا أصبت سابقا بأعلى ظهرك وربما تسببت الإصابة بفتق قرص الغضروف، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب.

وعندما تشعر بتهيج أعصابك، وقد لا تظهر الأعراض كما هو متوقع، ومع ذلك قد تصاب بألم كحرق أو خدر أو ألم شديد أو برودة على طول جذع جسمك، وعادة ما يكون على جانب واحد.

3. تنميل في أصابع اليد

قد توفر المنطقة التي تظهر فيها الأعراض لديك تلميحا عن مكان المشكلة في العمود الفقري، فإذا كان لديك ألم وخدر في أصابعك أثناء الكتابة، فإن ذلك علامة على أن العمود الفقري العنقي، أي الموجود في عنقك، هو مصدر المشكلة، فالأعصاب التي تعطي إحساسا في يديك موجودة أعلى الحبل الشوكي.

4. ضعف في الأرجل

يمكن أن تأتي أعراض انزلاق الغضروف في ساقيك أيضا، فالعصب يمتد داخل الحبل الشوكي في الرقبة إلى الساقين، والضغط الشديد على الحبل الشوكي يمكن أن يؤثر على ساقيك، مما يؤدي إلى ضعف أو خلل في الساقين، وفي منطقة أسفل الظهر يمكن أن يسبب الضغط على العصب وخزا وضعفا في الساقين والقدمين، والذي يحدث على جانب واحد من الجسم.

5. ألم في القدم

إذا كان القرص الغضروفي المنزلق في أسفل ظهرك على العصب الوركي، فهناك خطر متزايد من تطوير حالة تسمى عرق النسا وفقا لدراسة، إلى جانب الألم والتخدر الذي ستشعر به في ساقك، ستفقد الشعور في قدميك أو أصابع قدميك.

6. الضحك يؤلم

يمنعك أحيانا ألم العنق من الضحك من القلب، والضحك أو السعال أو العطس يضيف ضغطاً على بطنك، والذي يمكن أن يتردد في ظهرك، هذا يمكن أن يسبب ألما أثناء الضحك أو القيام بأنواع أخرى من الأنشطة.

7. الألم أسوأ عندما ترتاح

ستتفاجأ عندما تعلم أن الجلوس يزيد من الضغط على أقراص العمود الفقري أكثر من الوقوف، ويميل الناس أحيانا إلى الانحناء عند الجلوس في مكاتبهم لفترات طويلة من الوقت، الألم الذي تشعر به أثناء الجلوس أو الانحناء للأمام عندما يكون لديك انزلاق الديسك هو عرض شائع.

8. عجز مجموعة معينة من العضلات

يمكن أن ينزلق القرص الغضروفي أو القرص المتفتق أيضا على الأعصاب الحركية، وقد تلاحظ وجود عجز أو ضعف في العضلات.

ويعد العجز في مجموعة عضلات محددة من علامات انزلاق الغضروف نتيجة للضغط على الحبل الشوكي، وقد تشعر أن العضلات ضعيفة وأحيانا لا تستجيب.

وقد تشعر أنك لا تستطيع أن تضم قبضة يدك أو تقف على أصابع قدميك لأن القرص المتفتق يمكن أن يمنع أعصابك من نقل إشارات الدماغ إلى مناطق العضلات المحددة.

9. بعض الوضعيات تجعل الألم أسوأ

عندما يكون لديك قرص منحن، فإن ألمك وخدرك وأعراضك الأخرى تزداد سوءًا عند تغيير الوضعية، إن كنت متمددا أو متكئا قد يزيد من الأعراض، لذلك فمن المستحسن عدم ثني أو حني الجسم بطرق مختلفة إذا كنت تعاني من ألم شديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.