هل تأخذ الروبوتات أدوار معلمي الجامعات في المستقبل؟

تعليم
14 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هل تأخذ الروبوتات أدوار معلمي الجامعات في المستقبل؟

gallery-preview

كيف سيكون شكل الجامعات في ظل مستقبل متسارع يعتمد على الذكاء الاصطناعي؟ هذا ما تم نقاشه خلال جلسة استعرض الجامعات والتعليم خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، بالاضافة الى مناقشة نظام الجامعات التقليدية قبل مئتي عام، والحاجة الملحة الى التعامل بشكل جديد مع قطاع التعليم.

اذ أكد الدكتور بيتر ديامانديس المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة “إكس برايز” أنه لا بد للتعليم أن يستمر طوال حياة الانسان وليس من الضروري أن ينتهي عند تخرجه من الجامعة وحصوله على شهادة البكالوريوس، لأن التطور التكنولوجي أصبح سريعاً جداً لدرجة أن وتيرة الانتاج تتضاعف الآن وأن الروبوتات دخلت في مختلف مجالات حياتنا اليومية، بما فيها الاختصاصات المعقدة مثل صناعة السيارات والعلميات الجراحية والسيارات ذاتية القيادة، وحتى في مجال التعليم هناك توقعات بأن تأخذ الروبوتات أدوار المعلمين في المستقبل.

أشار الدكتور ديامانديس إلى أن حوالى 40% إلى 50% من فرص العمل المتوفرة التي يعمل بها البشر اليوم سوف تُستبدل بالروبوتات قريباً، وأضاف ديامانديس: “إن المسار المتوقع لجامعات المستقبل سيكون مرتكزاً على خمسة محاور هي توفير تعليم مخصص يناسب احتياجات وقدرات كل طالب، والتحول نحو التعليم المجاني الذي توفره العديد من الجهات حالياً، وتوفير التعليم طوال حياة الإنسان حسب الطلب بحيث يتناسب مع ظروف المتعلم، والتوجه بشكل كامل نحو استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وإلهام الأطفال والطلبة لتحقيق أحلامهم مهما بلغت والمساهمة في حل أعقد التحديات المعاصرة”.

فهل تقوم الروبوتات بتدريس أطفالنا في المستقبل القريب؟ وهل تعتقدوا أن الروبوت سيكون أفضل من البشر في مجال التعليم؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.