هبوط أسعار النفط قبل عطلتَي عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة

طاقة و نفط
24 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هبوط أسعار النفط قبل عطلتَي عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة

7d6c4e3657bb35c7b51cc8f9c258aafc

تراجعت أسعار النفط في تعاملات آسيوية هزيلة قبل عطلتَي عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة لتبدد بعض المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة مع إقبال التجار على جني الأرباح. ونزل خام القياس العالمي مزيج «برنت» في العقود الآجلة تسليم شباط (فبراير) 20 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 54.85 دولار للبرميل، بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعاً 1.1 في المئة. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 52.69 دولار للبرميل بعدما زاد 0.9 في المئة عند التسوية أول من أمس.
وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة تراجعاً طفيفاً أمس، لكنه يظل قريباً من أعلى مستوياته في 14 عاماً البالغ 103.65 الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النفط على حائزي العملات الأخرى. وتحوم أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015 بدعم من اتفاق المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً اعتباراً من 1 كانون الثاني (يناير).

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط وستتعاون مع «أوبك» لدعم أسعار النفط العالمية. وأضاف في مؤتمر صحافي يعقده بمناسبة نهاية العام إنه يأمل بأن تتماسك أسعار النفط عند المستويات الحالية فوق متوسط سعر الخام البالغ 40 دولاراً للبرميل المحتسب في موازنة روسيا. وقال إن موازنة البلاد المعتمدة على النفط ستتلقى 1.75 تريليون روبل (28.65 بليون دولار) إضافية العام المقبل إذا بلغ متوسط سعر النفط 50 دولاراً للبرميل.
وأشار إلى أن الموازنة الحكومية الروسية تلقت مدفوعات من جهاز قطر للاستثمار وشركة «غلينكور» لتجارة السلع الأولية مقابل حصة في شركة «روسنفت» النفطية العملاقة. وقال إن ملكية «غلينكور» وقطر لحصة في «روسنفت» سيكون لها تأثير إيجابي في إدارة الشركة الروسية. وأكد أن بلاده ستحصد محصولاً قياسياً من الحبوب يبلغ 119 مليون طن في 2016. وقال: «إنها حصيلة رائعة».
وأعلنت شركة «سوناطراك» الجزائرية للطاقة المملوكة للدولة أنها وقعت اتفاقاً مع شركة «توتال» الفرنسية لإنشاء مجمع للبتروكيماويات في الجزائر. وأضافت في بيان أن الاتفاق يقضي بأن تجري «توتال» دراسة للجدوى.
ولم تذكر تفاصيل في شأن حجم الاستثمار أو الطاقة الإنتاجية، لكنها ذكرت أن المشروع سيكون «بحجم عالمي».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.