هبوط أسعار الخام يضعف العملات المرتبطة بالسلع الأولية

أسواق المال
21 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هبوط أسعار الخام يضعف العملات المرتبطة بالسلع الأولية

Traders work on the floor of the NYSE

تراجعت  العملات المرتبطة بالسلع الأولية، بينها الدولاران الأسترالي والكندي، من مستويات الذروة التي بلغتها أخيراً مع توقف موجة ارتفاع أســعار الخام، بعد إنهاء عمّال النفط في الكويت إضراباً استمر ثلاثة أيام.
ومع تصدر بورصة شنغهاي الأسواق المتراجعة، عاد المستثمرون إلى الملاذ الآمن التقليدي، أي الين، ما دفع العملة اليابانية إلى الصعود نحو 0.5 في المئة أمام اليورو والدولار. وبقيت العملة الأوروبية متماسكة على نطاق واسع عند 1.1361 دولار، فيما شهدت أسواق عقود الخيارات أنشطة مضاربة قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم.
وأدى تحسّن المعنويات في أسواق الأسهم والسلع الأولية عموماً مطلع السنة، إلى زيادة جاذبية بعض العملات مثل الدولار الأسترالي الذي يتمتع بسعر فائدة مرتفع جداً. ولكن هبوط أسعار النفط اثنين في المئة أمس، كان كافياً ليُحدث تراجعاً في قيمة الدولار الأسترالي بنحو 0.3 في المئة إلى 0.7788 دولار، في وقت انخفض الدولار الكندي إلى 1.2710 للدولار بعد ارتفاعه إلى 1.2630 في الأسواق الخارجية.
وهبط الدولار النيوزيلندي 0.7 في المئة إلى 0.7002 دولار، كما تراجع الجنيه الإسترليني، الذي يكاد يتصل في شكل وثيق بأسعار النفط، من أعلى مستوياته في 3 أسابيع والذي لامسه أول من أمس عندما بلغ 1.44 دولار، بعدما هدّأ استطلاعان للرأي المخاوف في شأن احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حزيران (يونيو) المقبل.
وارتفع سعر الفضة إلى أعلى مستوياته في 11 شهراً أمس، ما دفع الذهب والمعادن النفيسة الأخرى إلى الصعود في ظل حالة من التفاؤل بالاقتصاد الصيني، ولكن المعادن تخلت عن مكاسبها في وقت لاحق مع انتعاش الدولار. وتلقت الفضة ومعادن المجموعة البلاتينية والتي تشهد طلباً صناعياً أكثر من الذهب، دعماً من البيانات الإيجابية الصينية الصادرة أخيراً، إذ بدا أن ارتفاعاً في الديون الجديدة يغذي التعافي في أنشطة المصانع والاستثمار وإنفاق المستهلكين.
وقفز سعر الفضة في التعاملات الفورية إلى 17.23 دولار للأونصة، مسجلاً أعلى مستوياته أيار الماضي، بعد صعوده 4.4 في المئة أول من أمس، ولكنه استقر في وقت لاحق عند 16.95 دولار. وارتفع سعر البلاتين إلى أعلى مستوياته في 6 أشهر عند 1019.90 دولار، في حين سجل البلاديوم مستوى جديداً هو الأعلى في شهر عند 588.05 دولار، قبل أن يتخليا عن مكاسبهما في وقت لاحق من الجلسة. وانخفض سعر الذهب 0.1 في المئة إلى 1253.10 دولار، بعدما سجل مكاسب في وقت سابق أمس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.