نمو إيجارات «دبي المالي» 11 % بالربع الثاني

عقارات
15 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
نمو إيجارات «دبي المالي» 11 % بالربع الثاني

55

تراجعت أسعار الإيجارات للشقق والفلل في دبي بمعدل 2 % في الربع الثاني عن الربع الأول من 2015 وبنسبة 5 % للفلل عن الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير شركة أستيكو للخدمات العقارية حول أداء السوق العقاري في دبي في الربع الثاني من العام الجاري، وفي سياق تأجير المكاتب، شهد مركز دبي المالي العالمي نمواً بنسبة 11 % في الربع الثاني مقارنة بأسعار الربيع الأول مع امتلاء معظم المساحات الشاغرة في المركز وتوجه الشركات التي تتطلع لتوسيع أعمالها للبحث عن مساحات شاغرة في المباني المجاورة مثل مبنى سنترال بارك تاورز الذي تترواح أسعار الإيجار فيه بين 180 و250 درهماً للقدم المربع.

وارتفع سعر إيجار القدم المربع في اندكس تاور إلى 350 درهماً مع توفر طوابق كاملة فيه مقسمة إلى مساحات صغيرة وأخرى مجهزة للشركات التي تتطلع إلى فتح مكاتب لأعمالها في المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي، وفقاً للتقرير.

وذكر التقرير كذلك أن أسعار بيع المنازل سجلت تراجعاً بمعدل 2 % في بعض المناطق، فيما سجلت مناطق أخرى تراجعاً بمعدل 11 % و7 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي بالنسبة للفلل والشقق على التوالي.

وقال جون ستيفن، العضو المنتدب لشركة أستيكو: «يبدو أن التراجع في سوق الإيجارات السكنية في دبي قد برز في وقت مبكر بخلاف ما توقعناه أساساً، وهذا بدوره يوفر للمستأجرين فرصة مناسبة للاستفادة والتعويض بعض الشيء بعد معاناة سنوات عديدة من الإيجارات المرتفعة».

وأضاف ستيفن: «هذا التراجع ألقى بظلاله وتأثيره على مختلف قطاعات السوق لا سيما على الوحدات العقارية الجديدة المكتملة حيث كانت الأكثر تضررا. وبالإضافة إلى ذلك، يحرص بعض المشترين من مباني وصلت إلى مراحل متقدمة أو مكتملة تقريباً على بيع وحداتهم بأسعار سلبية نظراً لقرب اكتمال المبنى وضرورة تسليمهم للدفعة النهائية من سعر الوحدة».

وأظهر تقرير أستيكو أن الشقق في المباني الواقعة على شارع الشيخ زايد سجلت أعلى تراجع في أسعار الإيجارات بنسبة 7 % عن الربع الأول من 2015، فيما سجلت كل من نخلة جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس تراجعاً بنسبة 6 % على التوالي. وفي المقابل، سجلت منطقة الإنتاج الإعلامي ومدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون أعلى معدل ايجارات بنسبة تراوحت بين 6 و13 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويرجع ذلك إلى الانتهاء من مشاريع البنية التحتية في تلك المناطق وارتفاع معدلات الإشغال فيها حيث باتت من المناطق السكنية المعروفة لفئة السوق المتوسطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.