ندوة عن علاقة المسرح بالمجتمع الخليجي

admin15 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ندوة عن علاقة المسرح بالمجتمع الخليجي
16

تناولت جلسة الملتقى الفكري المصاحب لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي محور «المسرح والمجتمع في الخليج الآن: شواغل واتجاهات»، وهو ثاني محاور موضوع الملتقى الذي يتناول هذا العام موضوع: (أفق المسرح الخليجي في ظل التحولات الاجتماعية الراهنة)، وأدار الجلسة د. عبدالستار ناجي من الكويت.

شهدت الجلسة التي عقدت أول من أمس مداخلات من نخبة من المسرحيين الخليجيين، استهلها الفنان الإماراتي مرعي الحليان الذي رأى أن المسرح الخليجي لعب دوراً مهماً في سياق حركة التطوير في المجتمعات الخليجية المعاصرة، وزعزع البنى التقليدية التي لا تتماشى والعصر، وأكد قيم الأصالة، ودافع عن هوية المجتمع.

وقال أستاذ المسرح الكويتي دخيل صالح الدخيل، إن المسرح قد ظل يؤدي دوراً اجتماعياً كبيراً وسوف يظل، وهذا ما يحتم علينا الايمان بقيمته، فمثلما نؤمن بدور الاقتصاد والسياسية والمعرفة في تحقيق نماء المجتمع على كل الصعد، يجب أن نؤمن أيضاً بأن المسرح رافد قوي للنهضة.

وقالت الدكتورة عواطف نعيم من العراق إن المسرح هو الذي يجدد الحياة ويبتكرها، وعلينا أن نكون صمام أمان لهذا الجيل، ودعا الدكتور عبدالكريم جواد من سلطنة عُمان إلى احتكام أهل المسرح الى دراسات سسيولوجية عميقة ودقيقة لاطلاق محرك المسرح اجتماعياً.

وقال علاء جابر من الكويت أننا نعيش في جزر معزولة، نلتقي في المهرجانات المسرحية نتبادل بطاقات التعارف ونمضي وينقطع التواصل مستدركا لكي يصل صوتنا للكل يجب أن نسمع بعضنا بعضاً،.أما د. محمد يوسف من الإمارات فقد وجد الحل في الخروج من شرك المسرح النخبوي والاتجاه إلى المسرح الجماهيري. في حين انتهى فهد الحارثي من السعودية بحسب «الخليج الإماراتية» إلى أن الحل الأقوم لاستيعاب المسرح الخليجي لجمهوره يكمن في تغلغل هذا الأخير في المعيش اليومي للناس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.