«نخيل» ترسي عقد «ديرة مول» الأكبر في دبي بـ 4.2 مليار

أخبار الإمارات
13 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«نخيل» ترسي عقد «ديرة مول» الأكبر في دبي بـ 4.2 مليار
355

أعلنت شركة «نخيل العقارية» عن ترسية عقد إنشاء مركز «ديرة مول» على شركة اتحاد للهندسة الإنشائية «يونك» بقيمة 4.2 مليار درهم، لترتفع قيمة الاستثمار الإجمالية للمشروع، إضافة إلى الأرض التي سينفذ عليها إلى 6.1 مليار درهم، وتنطلق الأعمال الإنشائية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2017، على أن تنجز في 2020.
يعتبر مركز «ديرة مول»، الذي تبلغ المساحة الإجمالية المخصصة للتأجير فيه إلى أكثر من 4 ملايين قدم مربعة، ويعد الأكبر على مستوى دبي من حيث مساحات التجزئة.
ويقام المركز وسط مشروع «جزر ديرة»، الذي تبلغ مساحته 15.3 كيلو متر مربع، وينفذ ضمن رؤية «دبي 2021»، ويتسع لأكثر من 250 ألف نسمة.

ويتكون مركز «ديرة مول» التجاري، الذي تبلغ مساحته 10.3 مليون قدم مربعة من موقف سيارات متعدد الطوابق بمساحة 3.8 مليون قدم مربعة يتسع لأكثر من 8400 سيارة، كما يضم المركز ألف محل تجاري، إلى جانب المقاهي والمطاعم ومنافذ الترفيه الموزعة على ثلاثة طوابق.
أسقف مثلثة الزوايا

ويعلو المركز أسقفاً مثلثة الزوايا تسمح بدخول ضوء الشمس إليه والتسوق في فضاء مكشوف في الجو المعتدل.

ويشكل المركز جوهرة التاج في «مجمع ديرة بوليفارد»، الذي تنفذه «نخيل» بتكلفة 5 مليارات درهم؛ حيث يضم 16 برجاً سكنياً فيها حوالي 3 آلاف شقة فضلاً عن المطاعم ومحال التجزئة وفضاءات الترفيه.
ويوفر المجمع مع «ديرة مول» 4.5 مليون قدم مربعة من مساحات التجزئة، وقد طرحت مناقصة ال«بوليفارد» في يناير/‏‏‏‏ كانون الثاني الماضي.
ويعتبر «ديرة مول» أحد أكبر مشاريع التجزئة التي تنفذها «نخيل مولز» في «جزر ديرة». أما المشروع الثاني فهو «السوق الليلي»، الذي سيكون أكبر سوق ليلي على مستوى العالم يضم 3500 محل تجاري، وأكثر من 100 مقهى وكافتيريا ومطعم.
وسوف ينجز المشروع قبل نهاية عام 2018، وقد تم تأجير كافة المساحات فيه.
وسوف يضيف مشروع «جزر ديرة» 40 كلم من الواجهات المائية، ويفسح المجال أمام المزيد من المنشآت السياحية، ومشاريع الترفيه والضيافة التي تضم الفنادق والشقق والأبنية متعددة الاستخدام والبيوت المطلة على البحر.

عقود المناقصات

وارتفعت القيمة الإجمالية لعقود المناقصات التي أرستها «نخيل العقارية» ضمن مشروع «جزر ديرة» إلى 7.2 مليار درهم بعد الإعلان عن ترسية عقد «جزر ديرة مول» على شركة «اتحاد للهندسة الإنشائية» (يونك) ب4.2 مليار درهم.

وكانت «نخيل» قد أعلنت بداية العام الجاري عن ترسية مناقصات إنشائية بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات درهم ضمن المرحلتين (A&B) في «جزر ديرة»، في الوقت الذي تستعد فيه لطرح المزيد من عقود الأعمال خلال الفترة المقبلة بمليارات الدراهم، التي تواكب تطور سير العمل والتنفيذ في المشروع الضخم.
وأكد علي راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة «نخيل العقارية» أن الشركة ستواصل العمل على التوسع في قطاع التجزئة بالسوق المحلي بدبي خلال السنوات المقبلة بإطلاق المزيد من المشاريع النوعية الجديدة التي ستنعكس إيجاباً على زيادة المساحة المتاحة للتأجير.
وأضاف لوتاه أن «نخيل» أطلقت خلال السنوات الثلاث الماضية العديد من مشاريع التجزئة بقيمة إجمالية تصل إلى 16 مليار درهم، ستوفر أكثر من 17 مليون قدم مربعة من مساحات التأجير بحلول 2021.
وأشار إلى أن الأعمال الإنشائية تسير وفق الجدول الزمني في مشروع «نخيل مول» في «نخلة جميرا»، ومن المخطط انتهاء الأعمال منتصف العام المقبل 2017، بينما ستنجز «بالم تاور» خلال النصف الأول من 2019.

بوليفارد «جزر ديرة»

وتقترب «نخيل العقارية» من الإعلان عن ترسية مشروع «بوليفارد جزر ديرة»، المشروع السكني العملاق، الذي يضم 22 برجاً مختلفة الارتفاعات؛ حيث تقدر تكلفته بنحو 5 مليارات درهم؛ حيث طرحت قبل أشهر قليلة مناقصته في السوق المحلي.

يقع «بوليفارد جزر ديرة» على مساحة تمتد إلى 9 ملايين قدم مربعة ضمن «جزر ديرة»، أي ما يعادل مساحة 120 ملعباً لكرة القدم وفقاً للمعايير الدولية؛ حيث ستحيط الأبراج ال22 بجزر ديرة مول، مركز التسوق الجديد الذي تطوره نخيل على مساحة 6.5 مليون قدم مربعة، ويوفر 4.5 مليون قدم مساحات للتأجير، وتضم الأبراج ما يقرب من 2900 شقة ومنازل للإيجار، ناهيك عن نحو ألف غرفة فندقية وشقق مفروشة.
ويتكون المشروع من 16 برجاً سكنياً و6 فنادق وشقق فندقية مجهزة بكامل الخدمات، ومن شأن هذا المشروع أن يحدث تحولاً في المنظر العام لأفق دبي، ويضيف وجهة ترفيهية وسكنية جديدة، كما سيلعب دوراً رئيسياً في خدمة رؤية دبي السياحية 2021.

معلم متميز

من المنتظر أن يكون «بوليفارد جزر ديرة» معلماً متميزاً في المنطقة المعروفة تقليدياً بأنها «دبي القديمة»؛ حيث سيقدم مجموعة من الخدمات الراقية للمجمع الذي يتسع لأكثر من 10 آلاف نزيل.

ويعد هذا المشروع واحداً من مجموعة واسعة من وجهات الجذب التي نطورها في جزر ديرة، التي ستغدو قريباً وجهة جديدة مفضلة للمعيشة والسياحة والترفيه.
وسيحوي «بوليفارد جزر ديرة» مساحات خضراء تبلغ 1.7 مليون قدم مربعة، تضم حدائق وممرات مظللة ومجموعة من المرافق الرياضية والصحية.
ويعد أحد المشاريع المتميزة التي تزخر بها محفظة «نخيل» للعقارات السكنية، التي تعتبر محوراً رئيسياً في استراتيجية خطة عمل الشركة، والهادفة إلى مضاعفة عدد الوحدات القائمة للإيجار إلى ما يقرب من 36 ألفاً و500 وحدة.

السوق الليلي

وذكرت «نخيل» أنه سيتم افتتاح «السوق الليلي»، الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم، ويضم 5300 محل تجاري، و3166 موقفاً للسيارات، منتصف العام المقبل 2018، ليكون أول المشاريع الجاهزة ضمن «جزر ديرة»؛ حيث يرفد محفظة التأجير المملوكة للشركة بإيرادات إجمالية تتجاوز 300 مليون درهم سنوياً.

وتجري أعمال التنفيذ والبناء على قدم وساق في «جزر ديرة»؛ حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من البنية التحتية، وتم الانتقال إلى الثانية نهاية عام 2016، ويجري العمل بمحطتين للطاقة الكهربائية من أصل ثمانية، كما جرى إنفاق نحو 150 مليون درهم لتطوير المداخل والمخارج والشوارع والجسور في المشروع، بالتعاون مع «هيئة الطرق والمواصلات».

جزر ديرة

وكانت «نخيل» قد كشفت في الربع الأخير من 2013 النقاب عن المخطط الرئيسي لتطوير جزيرتي (A & B) ضمن «جزر ديرة»، الواجهة البحرية الجديدة لدبي التي تمتد على مساحة 15.3 كم مربع ضمن خطة دعم رؤية الإمارة السياحية للعام 2020؛ حيث ينتظر أن يضيف المشروع أكثر من 40 كلم إلى سواحل دبي، تشمل 21 كلم واجهة شاطئية.

وطرحت «نخيل» سابقاً نحو 12.4 مليون قدم مربعة للبيع لتطوير المشاريع الفندقية والمنتجعات، ضمن المرحلة الأولى من مشروع «جزر ديرة»، التي تتضمن 94 قطعة أرض متوفرة بخطط سداد خاصة للمستثمرين في مشاريع الفنادق والمنتجعات السياحية.

وتستحوذ مشاريع فنادق ثلاث وأربع نجوم على الحصة الكبرى منها في أول توجه لتطوير هذه الفئة على شواطئ دبي.
كما ستضيف الجزيرتان أكثر من 23 ألف غرفة فندقية، و31 ألف شقة لقطاعي الضيافة والعقارات في دبي.

شراكتان استراتيجيتان

وكانت «نخيل قد وقعت شراكتين استراتيجيتين مع كل من «ريو العالمية للفنادق والمنتجعات»، و«سنتارا» بقيمة إجمالية بلغت ملياراً و350 مليون درهم (900 و450 مليوناً على التوالي) ستضيفان نحو 1350 غرفة فندقية (800 و550 غرفة على التوالي) في جزر ديرة.

كما أعلنت «نخيل» أنها ستقوم بتنفيذ مشاريع متنوعة ضمن «جزر ديرة» ستضيف إلى محفظتها 6 ملايين قدم مربعة من مساحات التجزئة، و3000 شقة وغرفة فندقية.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجزر 250 ألف نسمة، وتوفر أكثر من 80 ألف وظيفة مختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.