نخالة الحبوب الكامله بدل المقشرة هي عنوانك لمحاربة الشيخوخة ,السرطان والامراض المزمنه

صحة
29 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
نخالة الحبوب الكامله بدل المقشرة هي عنوانك لمحاربة الشيخوخة ,السرطان والامراض المزمنه
تنزيل

النخالة أو الردة هي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب، وكثيرا ما تنتج كمنتج ثانوي للمطاحن من خلال إنتاج الحبوب المكررة اي المزال قشرتها الخارجيه. وعندما تتم إزالة النخالة من الحبوب، تفقد الحبوب جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية.

والنخالة موجوده في ويمكن طحنها من الحبوب، بما في ذلك الأرز، الذرة، القمح، الشوفان، الشعير والدخن.
ويجب أن لا يتم الخلط بين النخالة والقشر، والذي هو مادة خشنة متقشرة محيطة بالحبوب، ولكن لا تشكل جزءا من الحبوب نفسها.
فقبل خمسين عاما او يزيد انتشرت عادة سيئة جدا وهي اكل الحبوب المقشرة من غلافها و تعرف هذه البواقي بالنخالة فجلبت هذه الحبوب المقشرة للناس الكثير من الامراض والعلل التي لم تكن في اسلافهم .
ومع مرور الوقت ادرك الناس ان ازالة القشور خصوصا قشور القمح لصنع الطحين الابيض ولعمل الطحين الصفر-الزيرو- كانت خطأ فادح كون القشور تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و الاملاح المعدنية و الالياف الغذائية و الاحماض الامينية الضرورية لصحة الجسم والدماغ ومركبات مهمة جدا لصحة الخلايا والتي تحميه من العديد من الامراض التي يمكن ان يصاب بها .
لقد كشفت الدراسات و البحوث ان النخالة تملك فوائد طبية مهمة خصوصا لمرضى السكري خاصة النوع الثاني و البدانة-زيادة الوزن وامراض القلب و ضغط الدم المرتفع و الامساك المزمن و في ما يأتي نعرض بعض اهم انواع النخالة و تأثيرها على الصحة :

1- نخالة القمح البر الكامل:
تمتاز هذه النخالة بغناها بالالياف الغير ذائبة في الماء و قد تبين ان استهلاك كميات معتدلة منها يساعد على الوقاية من الامساك الذي هو مرض العصر لانها تعطي مساحة وتحرض الامعاء على الحركة
لذلك نوصى بادخال نخالة القمح في النظام الغذائي للمصابين بالسمنة من اجل خفض الوزن لانها تعجل في الشبع و تبعد الشعور السريع بالجوع و بالتالي تحد من تناول المزيد من السعرات الحرارية التي لا لزوم لها,وهي التي تخزن في الجسم على شكل دهون .
وايضا توصف نخالة القمح للذين يعانون من بعض المشاكل المعوية مثل البواسير,حيث يعتبر الامساك العدو الاول للبواسير .
ونخالة القمح معروفة بغناها بالمركبات المضادة للاكسدة و اهمها مادة -سوبر اوكسيد ديسوستيز- التي تعتبر من اقوى الاسلحة التي يعتمد عليها الجسم في مواجهة الشوارد الكيماوية الحرة اذ تمنعها من تشكيل بؤر توتر في الخلايا تمهد الطريق لزرع امراض كثيرة اخطرها السرطان, تصلب الشرايين وظهور مبكر لاعراض الشيخوخة.
كيفيه تناولها :
النصيحة هي باكل الخبز الاسمر او البر الكامل وترك الخبز الابيض ويمكن ايضا عمل خبر كامل من النخالة واستخدام الصمغ العربي في جعلها تتماسك وتكون بقوام سليم ,فناخذ فوائد نخالة القمح مع فوائد الصمغ العربي.

2- نخالة الشوفان-الأوت-
ومن مميزاتها انها غنية بالالياف الذوابة في الماء وبعد ان تتحد مع الماء و تمتصه تعطي مزيجا ثخينا ينزل سريعا في تلافيف الامعاء لذلك فهي مهمة جدا في التخلص من الامساك المزمن.
يساعد تناول نخالة الشوفان ايضا على تحسين عملية استقلاب سكر الغلوكوز في الدم خصوصا عند الاشخاص الذين يشكون من مرضى السكري ما يحد من استعمال الانسولين او الادوية الخافضة لسكر الدم .
|تفيد نخالة الشوفان ايضا في خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم بنسبة لا تقل عن 15 في المئة او اكثر و هذا له اطيب الاثر في الحماية من الامراض القلبية الوعائية مثل تصلب الشرايين والجلطات .
كذلك تقي نخالة الشوفان من سرطان القولون لانها تشكل على جدرانه ما يشبه الطبقة العازلة التي تمنع السموم و المركبات الضارة الاتية من الغذاء و مخلفاته من زرع بذور هذا المرض الخبيث .
و تساعد نخالة الشوفان في التخلص من الوزن الزائد بفضل بثها الشعور بالشبع عند تناولها خصوصا اذا ترافقت مع شرب الماء .
والسر بيسط ويكمن في ان الالياف في الشوفان قادرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء الى درجة ان حجمها يمكن ان يتضاعف 30 مرة خلال رحلتها في المعدة الامر الذي يثير الشبع و بالتالي الاقلال من كمية الاكل .
عدا هذا فان الياف الشوفان تتمتع بخاصية اللزوجة الكبيرة و هذه تمكنها من جذب السكريات اليها فتلتصق بها لتخرج مع الفضلات مانعة بذلك عبورها الى مجرى الدم وهذا يساعد كثيرا مصابي السكري في التخلص من السكريات الزائده في طعامهم.
كيفية تناولها:
يمكن تناولها على شكل خبز مصنع من الشوفان او اضافتها الى الارز بكمية الربع او ان تغلى بالماء قليلا ويتم تناولها وهنالك بعض انواع البسكويت المصنع من الشوفان المضغوط والذي يؤكل كوجبة كامله فيشعر من ياخذه بالشبع لفترة طويله.

3- نخالة الارز الارز البني:
اكثر ما تستخدم في دول الشرق الادنى وهي باهمة كبيره جدا في محاربة السرطان لذلك ننصح من هم مصابون بالسرطان او عندهم خطر الاصابه ان يسارعو الى تناول الارز كامل بقشرته وعدم تناول الارز المزالة نخالته.
كيف يؤكل:
الارز البني مثل اي ارز اخر لكنه ياخذ كمية اكبر من الماء ووقت اطول للطهي

زائرنا الكريم
اخيرا اذا قررت ان تضم النخالة الى نظام وجباتك اليومية فاننا ندعم توجهاتك بقوة لكن شرط ان لا تبالغ في تناول النخالة لوحدها لان الكميات الكبيرة منها تنطوي على اخطار ابرزها النفخة في البطن و عرقلة امتصاص المعادن و التهابات المجاري البولية و قد تزيد من التهابات القولون و تؤجج التقرحات الصغيرة في داخله.
وننصحك دائما باخذ الحبوب كامله القشرة بدلا عن اخذ النخالة لوحدها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.