ناصر السعيدي: دول الخليج هي المحرك الأساسي للاقتصاد العربي

تحت المجهر
12 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ناصر السعيدي: دول الخليج هي المحرك الأساسي للاقتصاد العربي

102 112211 arab economy   - مجلة مال واعمال

قال ناصر السعيدي، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الأسبق والخبير الاقتصادي إن دول مجلس التعاون الخليجي هي المحرك الأساسي للاقتصاد العربي، مضيفا “من المهم أن تحرص دول الخليج ليس فقط على تنويع الاقتصاد بل تنويع الصادرات بعيدا عن البترول”.

انطلاق فعاليات “المنتدى الاستراتيجي العربي” في دبي
جاء ذلك خلال كلمة السعيدي أمام فعاليات الدورة الـ 11 من أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي التي انطلقت في دبي صباح الأربعاء والذي يركز –المنتدى- على قراءة التحولات في المنطقة والمساهمة في رسم سياسات واستراتيجيات لمواجهة التحديات المستقبلية.

وقال السعيدي: “ما قامت به دبي من نهضة اقتصادية كانت سباقة في ذلك، ومن الصعب اليوم استنساخ هذا النموذج في مجموعة من البلدان العربية لأن دبي توفرت بها عدة عوامل لا تتوافر في هذه الدول”.

وتوقع أن يحدث تباطؤ اقتصادي عالمي خلال عامي 2019 و2020، مضيفا أن هناك أزمة اقتصادية وحربا اقتصادية بين أمريكا والصين، وهي حرب لمستقبل الاقتصاد العالمي.

وتابع: “الحرب الاقتصادية من الممكن أن تسيء للاقتصاد.. وإذا استمرت الإدارة الأمريكية في سياستها الحالية، ستبطئ نمو الاقتصاد الصيني وهو ما سيؤثر على العالم أجمع”.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الأسبق والخبير الاقتصادي: إن حجم الدين العالمي وصل لأرقام مذهلة، والجزء الأكبر من هذا الدين هو للدول المتقدمة”..

وتوقع أن تبقى أسعار النفط منخفضة لفترة طويلة، وحسب قوله “عهد أسعار 100 دولار للبرميل انتهى”

المنتدى الاستراتيجي العربي يناقش خطط التنويع الاقتصادي لدول الخليج
وشدد وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الأسبق على أن ذلك يتطلب إصلاحات جذرية لاقتصادات المنطقة، لذلك حث صندوق النقد المنطقة على تخفيف النفقات”.

وقال السعيدي إن 50 % من الاقتصاد العالمي يتركز في الاقتصادات الناشئة والصين، ومن المهم أن يكون شريكنا الأساسي السنوات القادمة الصين .

ودعا وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الأسبق إلى ضرورة توجيه الاستثمار في الدول العربية إلى التعليم، فهو من المهارات المطلوبة للأعوام القادمة، مشيدا بسياسة دبي في هذا المجال والتي اهتمت أيضا بتقوية ودعم الاقتصاد الرقمي”.

كما حث السعيدي على زيادة الاتفاقيات والتعاون بين الدول العربية لأن ذلك مهم جدا لاقتصاداتنا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.