موجة صعود في الدولار والاسترليني بعد فشل انقلاب تركيا

22 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
موجة صعود في الدولار والاسترليني بعد فشل انقلاب تركيا

موجة صعود في الدولار والاسترليني بعد فشل انقلاب تركياارتفع الدولار أكثر من واحد بالمئة مقابل الين يوم الاثنين مقتربا من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انحسار إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة إثر محاولة الانقلاب العسكري في تركيا.

وعكفت تركيا على حملة تطهير لجهاز الشرطة يوم الاثنين بعد اعتقال آلاف الجنود إثر الانقلاب الفاشل مطلع الأسبوع في حين قالت الحكومة إنها تسيطر على البلاد والاقتصاد.

خفف ذلك المخاوف من احتمالات تفجر قلاقل جديدة قد تؤدي إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية والسياسية لأوروبا مما شجع المستثمرين على العودة لشراء العملات عالية المخاطر وبيع الين الذي يعتبر آمنا.

وارتفعت الليرة التركية ثلاثة بالمئة بعد خسائر سابقة مقابل الدولار لتبتعد عن أدنى مستوى في ثلاثة أشهر الذي لامسته بعد نبأ المحاولة الانقلابية يوم الجمعة.

وزادت الليرة في أحدث سعر لها 1.75 بالمئة مقابل الدولار إلى 2.9660 ليرة.

وصعد الجنيه الاسترليني 0.55 بالمئة إلى 1.3265 دولار. وزاد الاسترليني نحو اثنين بالمئة الأسبوع الماضي في أفضل أداء أسبوعي له مقابل الدولار منذ أوائل مارس آذار.

وصعدت العملة البريطانية تسعة بالمئة مقابل الين في الأيام الثمانية الأخيرة في حين زاد الدولار نحو خمسة بالمئة.

وفي معاملات يوم الاثنين ارتفع الدولار 1.15 بالمئة إلى 106.05 ين.

وارتفع اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.1067 دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.