«موانئ دبي العالمية» تستكشف تكنولوجيا جديدة لنقل البضائع في «جبل علي»

قطاع النقل
17 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«موانئ دبي العالمية» تستكشف تكنولوجيا جديدة لنقل البضائع في «جبل علي»

image (2)وقّعت شركة موانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم مع شركة «هايبرلوب وان»، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، لاستكشاف آفاق التعاون في استخدام التكنولوجيا الحديثة المبتكرة في صياغة مستقبل التجارة العالمية.

وأفاد بيان، صدر أمس، بأن التعاون يهدف إلى إجراء دراسات جدوى، حول نقل الحاويات داخل أنظمة خطوط الأنابيب أو (هايبرلوب) مباشرة من الباخرة الراسية في «ميناء جبل علي»، إلى الميناء الجاف في المنطقة اللوجستية، التي تبعد 29 كيلومتراً من الميناء.

وستتضمن الدراسة الأولية تحليل جدوى التكاليف، وفوائد نقل ومناولة البضائع من الباخرة مباشرة باستخدام التكنولوجيا الجديدة، وتحليل أنماط الطلب وأحجام البضائع.

يشار إلى أن شركة «هايبرلوب وان» تستخدم الدفع الكهربائي، لتحريك أنظمة نقل فائقة السرعة، تستخدم خطوط الأنابيب أو ما يعرف بنظام «هايبرلوب»، لنقل الأشخاص والبضائع داخل أنابيب منخفضة الضغط، بمتوسط سرعة يصل إلى 760 ميلاً في الساعة.

نقل متطور

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، إن استكشاف وسائل نقل فائقة التطور، يصب في إطار إسهام الشركة في تحقيق «رؤية الإمارات 2021»، إضافة إلى تعزيز دورها في تمكين التجارة العالمية، لافتاً إلى أن النقل هو أحد القطاعات الوطنية السبعة الرئيسة، التي تركز عليها الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، خلال السنوات المقبلة.

وتابع بن سليّم: «يسعدنا أن نكون جزءاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الهادفة إلى جعل دولة الإمارات ودبي مركزاً للابتكار، ومواصلة الإسهام في تعزيز سمعتها بمجال الاستثمار في التقنيات الذكية، لتسهيل حياة المجتمعات والناس حول العالم، وبناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة».

حلول تجارية

وأكد أن «موانئ دبي العالمية» تسعى باستمرار إلى استشراف المستقبل، وتوقع التغيرات واستباقها، من أجل إيجاد حلول تجارية أكثر كفاءة وأماناً وتحقيقاً للربح.

وأوضح أنه من خلال هذا التعاون، فإن «موانئ دبي العالمية» تقود مرة أخرى الابتكار في القطاع، مدفوعة بتصميم راسخ على ابتكار طرق جديدة، لتقديم الخدمات وتنمية الاقتصاد القائم على المعرفة، باعتبار ذلك الطريقة الأسرع لتعزيز تنافسية الإمارات عالمياً، عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وأوضح أنه، وعبر وضع تقنية النقل السريع بنظام «هايبرلوب» قيد التجربة في مجال نقل البضائع في ميناء جبل علي، فإن الشركة تخطو الخطوة الأولى نحو استكشاف طرق جديدة لتمكين التجارة، وتأكيد التزام الإمارات ودبي بالابتكار.

قيادة الابتكار

وأشار بن سليم إلى أن العالم يشهد تغيراً متسارعاً بوتيرة لم يسبق لها مثيل في تاريخنا، مؤكداً أن الشركة عقدت العزم على أن تكون جزءاً من الثورة الجديدة في مجال النقل، وربط الأسواق والاقتصادات في أنحاء العالم كافة.

وقال إن هذا الأمر يشكل مثالاً على قيادة الابتكار في هذا القطاع، وتخطي أقصى الحدود لإيصال البضائع بشكل أكثر فاعلية وكفاءة، لافتاً إلى أن احتمالات استخدام هذا النوع من التقنيات في الأسواق الناشئة خارج دولة الإمارات، مثل إفريقيا وآسيا اللتين تتميزان بمساحات شاسعة من الأراضي، كبيرة للغاية وواعدة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «هايبرلوب وان»، روب لويد: «يسرنا توسيع عملياتنا العالمية في منطقة الشرق الأوسط، مع التوقيع على مذكرة تفاهم مع دولة الإمارات و(موانئ دبي العالمية)».

وأكد أن هذه الشراكة تتيح لـ«هايبرلوب وان» احتضان الابتكار في دولة الإمارات، والاستفادة من الإبداع الذي تتميز به «موانئ دبي العالمية»،

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.