“موانئ دبي”تستحوذ على حصة الأغلبية من أسهم “بويرتوس واي لوجستيكا أس إيه”

أخبار الإمارات
14 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“موانئ دبي”تستحوذ على حصة الأغلبية من أسهم “بويرتوس واي لوجستيكا أس إيه”

919e87f910 - مجلة مال واعمال

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية المدرجة بسوق ناسداك دبي اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة تبلغ 71.3% من أسهم “بويرتوس واي لوجستيكا أس إيه” “بولوجسا” من “مينيرا فالبارايسو” وعدد من المساهمين الآخرين في “مجموعة ماتي” بتشيلي.

وبحسب بيان اطلعت عليه “أخبار اليوم” ستقدم “موانئ دبي” بموجب الاتفاقية مبلغاً قدره 502 مليون دولار مقابل الحصول على ملكية 100% من الأسهم.

وستنفذ عملية الاستحواذ من خلال عرض مناقصة لشراء جميع الأسهم القائمة بالشركة.

ويشار إلى أنه في تاريخ 30 سبتمبر 2018، بلغت الديون الصافية لشركة “بولوجسا” المدرجة بسوق سانتياغو للأوراق المالية نحو 226 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تحقق عملية الاستحواذ هذه أرباحاً متراكمة بنهاية العام المالي الأول بعد الدمج وسيتم تمويلها من موارد الميزانية العمومية القائمة.

وتخضع الصفقة للموافقات ذات الصلة من أطراف ثالثة ومن المتوقع أن يتم استكمالها في النصف الأول من عام 2019.

تدير شركة “بولوجسا” عقد امتياز طويل الأجل في محطة ميناء “بويرتو سنترال” “بيه سي إي” في سان أنطونيو، في المنطقة 5 في وسط تشيلي، بالإضافة إلى امتلاك وتشغيل محطة “بويرتو ليركن” (“بيه إل كيو”) في المنطقة 8 جنوب تشيلي.

أما “بيه إل كيو”، فهي محطة متعددة الأغراض ذات ملكية حرة للأراضي تتولى عدداً من الامتيازات البحرية طويلة الأجل، وهي تقوم بمناولة جميع أنواع الحاويات والبضائع السائبة والبضائع السائبة الجافة.

ويتمتع الميناء بموقع استراتيجي يسمح له بالاستفادة من صناعة اللب والأخشاب الأساسية في جنوب تشيلي، بالقرب من “كونسيبسيون”، ثاني أكبر مدينة ومركز صناعي في البلاد.

يشار إلى أن مؤسسة موانئ دبي العالمية كشفت في وقت سابق عن استثمارها نحو 3 مليارات دولار عام 2018 بمايعادل (11 مليار درهم) في مشاريع استحواذ وتوسعة بمجالات متنوعة.

وحددت مؤسسة دريواري للأبحاث في منتصف ديسمبر الماضي السعر العادل لسهم شركة موانئ دبي العالمية عند 24.7 دولار مقابل 16.5 دولار وهو سعره وقت التقييم.

وموانئ دبي العالمية التابعة لمجموعة “دبي العالمية” المملوكة للحكومة، تعد من أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وتضم محفظة أعمالها نحو 70 محطة بحرية موزعة على ست قارات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.