من 1998 حتى 2018.. كيف تغير العالم في الـ20 سنة الماضية؟

تحت المجهر
17 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
من 1998 حتى 2018.. كيف تغير العالم في الـ20 سنة الماضية؟

181921-population

يبدو العام ١٩٩٨ بعيداً جداً.. رغم أن السنوات تمر بسرعة بالغة ولكن حين تعود بالذاكرة لتلك الفترة وإلى طبيعة الحياة حينها فالأمر سيبدو وكأن مئات السنوات تفصل بيننا.

السنوات الأخيرة شهدت وتيرة سريعة من التطور التقني والإختراعات والإبتكارات التي بدلت أسلوب حياتنا بشكل جذري. في المقابل العالم نفسه شهد على تحولات وتبدلات جعلته يختلف كلياً عما كان عليه قبل ٢٠ عاماً.

إنفجار ديموغرافي

في العام ١٩٩٨ كان العالم على موعد مع حدث تاريخ، الكثافة السكانية كانت تقف عند ٥،٩ بليون نسمة والعام التالي سيكون السنة التي تصل فيه الكثافة الى ٦ بليون.

حالياً وبعد ٢٠ عاماً فإن الكثافة السكانية هي ٧،٦ بليون نسمة. ولكن الخبر الجيد هو أن النمو السريع أصبح أكثر بطئاً حالياً إذ انه كان ينمو بمعدل ١،٥٢٪ كل عام ولكن خلال السنوات القليلة الماضية فان المعدل اصبح ١،١٥٪ وبالتالي لن تصبح الكثافة ٩،٥٥ بليون الا حتى العام ٢٠٥٠ وذلك لان معدل الانجاب انخفض خلال السنوات الماضية.

المزيد من البشر يسكنون المدن

حرك نزوح كبيرة شهدتها دول العالم من المناطق الريفية الى المدن خلال السنوات العشرين الماضية. وفق البنك الدولي فإن أقل من نصف عدد السكان في العالم يعيشون في الأرياف والبقية كلها تعيش في المدن.
في العام ٢٠٠٧ ووفق البنك الدولي نسبة الذي يعيشون في المدن حول العالم أصبحوا ٥٠٪ من مجموع السكان، وحالياً ٥٥٪ منهم يعيشون فيها. ومن المتوقع أن تصل النسبة الى ٦٠٪ من مجمل سكان العالم في العام ٢٠٥٠.
المباني تصل الى إرتفاعات قياسية

برجا بتروناس التوأم أذهلا العالم في العام ١٩٩٨.. فكل برج من هذين البرجين الذين يقعان في كوالامبور كان يبلغ طوله ٣٧٥ متراً اما ارتفاعهما مع الهوائي فيصل الى ٤٥٢ متراً. أما حالياً فهناك برج خليفة الذي يعتبر أطول برج في العالم بـ ٨٢٨ متراَ، وبرج شانغهاي الذي يصل طوله الى ٦٣٢ متراً وأبراج البيت في السعودية التي يصل طولها الى ٦٠١ مترا وغيرها الكثير من الابراج. مع الإشارة الا ان المزيد من ناطحات السحاب سيتم تدشينها خلال السنوات القليلة المقبلة والتي من المتوقع أن تكون أكثر إرتفاعاً من برج خليفة.

الانترنت بدلت حياتنا

يصعب تخيل العالم من دون إنترنت.. ولكن قبل عشرين عاماً لم تكن منتشرة على نطاق واسع فحتى في أميركا مثلاً كان ٤٪ فقط من الاميركيين يستخدمون الانترنت. في العام ١٩٩٨ أيضاً ولدت شركة «صغيرة» تسمى غوغل.
الانترنت بدلت حياتنا بشكل كلي، سواء المهنية أو الاجتماعية أو الغرامية أو حتى الترفيهية. كل شيء بات مرتبطاً بالانترنت، حتى الامور البسيطة مثل تنقلاتنا يجب ان تمر عبر الانترنت. وطبعاَ تلك الشركة الصغيرة التي تدعى غوغل تحولت الى اكبر وأضخم محرك بحث وهي عملياً تتحكم بالانترنت بشكل أو باخر.

مواقع التواصل هيمنت على العالم

قبل عشرين عاماً لم يكن هناك مواقع تواصل اجتماعي، وربما الشيء الوحيد الذي يشبهها بشكل أو باخر كان ماسنجر أي أو أل وصفحات جيو سيتيز. حالياً الغالبية الساحقة من البشر تعيش من خلال مواقع التواصل. المواقع هذه تستهلك وقت الجميع وحتى أنها بدلت طريقة التواصل مع بعضهم البعض.

الهواتف من الأساسيات .. والغالبية الساحقة تملكها

كما هو حال أي شكل من أشكال التكنولوجيا الهواتف أصبحت جزءاً أساسياً من حياة البشر وباتت الغالبية الساحقة تملكها وتعتمد عليها في غالبية الامور الحياتية والمهنية والاجتماعية. نسبة إمتلاك الهواتف الخليوية إرتفعت بنسبة كبيرة جداً عما كانت عليه في العام ١٩٩٨. حينها ورغم انها كانت منتشرة لكنها كانت وسيلة للإتصال لا اكثر ولكن حالياً يمكن اعتبار الهواتف الحالية أشبه بكمبيوتر شخصي.

السيارات الذاتية القيادة

قبل عقود كانت فكرة السيارات الذاتية القيادية حلم لا يمكن تحقيقه. رغم أن العمل على هكذا نوعية من السيارات كان قد تم في العام ١٩٧٠ وفي العام ١٩٩٥ في جامعة كارنيج ميلون ولكن السيارة كانت تتطلب سائقاً للتعامل مع المكابح.
في العام ١٩٩٠ الفكرة بحد ذاتها لم تكن غريبة، ولكن تطبيقها كان يبدو مستحيلاً. ولكن حالياً شركات مثل تيسلا، وجي أم، فورد، أوبر، غوغل، وأبل كلها تعمل على تطوير نسختهم الخاصة من السيارات الذاتية القيادة وفي الواقع سكان كاليفرونيا بانتظار قانون يسمح لهم بالاعتماد عليها.

الاحتباس الحراري واقع مظلم

العلماء يدركون ومن سنوات طويلة أن مناخ الارض يتبدل وبشكل كبير ولكن التأثير المدمر لم يكن واضحاً الا خلال السنوات الماضية. درجات الحرارة المسجلة حول العالم كان مرعبة، اذ تم تسجيل أعلى درجات حرارة في التاريخ.
تأثير الاحتباس الحراري بات واقعاً مراً يختبره سكان جزر المحيط الهادئ الذي يقومون باخلاء المناطق التي يعيشون فيها وينتقلون الى مناطق اخر لان جزرهم باتت الان مغمورة بالمياه.

البشر يعمرون أكثر

متوسط عمر البشر زاد من ٦٤ عاماً الى ٧٠ عاماً. فخلال الفترة الممتدة بين ١٩٩٠ و١٩٩٥ كان متوسط العمر هو ٦٤ عاماً أم حالياً فهو ٧٠ عاماً. والزيادة الأكبر كانت في الدول المتقدمة إذ زاد متوسط العمل بـ ٨،٩ سنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.