منظومة عالمية بسلامة الأغذية في بلدية دبي

أخبار الإمارات
24 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
منظومة عالمية بسلامة الأغذية في بلدية دبي

1+(3)

تسلمت إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي شهادة الآيزو 17020، حيث اجتازت الإدارة بنجاح التقييم التجديدي لاعتماد كفاءة التفتيش بها، وجرى التسليم خلال فعاليات معرض جلفود 2016.وقد حصلت إدارة سلامة الغذاء على مواصفة الآيزو 17020 عام 2012 كأول جهة تفتيش سلامة الأغذية في المنطقة تحصل على الاعتماد وفقاً لمتطلبات هذه المواصفة.

وأفاد خالد محمد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي أن الحصول على الاعتماد ساهم بشكل كبيرفي تطوير و تنظيم العمليات الرقابية التي تقوم بها الإدارة على طول السلسلة الغذائية وأدى إلى استدامة النتائج الدورية للإدارة وذلك عبر مختلف الأدوات التي تتميز بها المواصفة والتي تشمل التأكد من كفاءة الكادر التفتيشي فنياً وتقنياً وتطبيق مبادئ الحيادية في التفتيش، معايرة أدوات التفتيش، نظام جمع العينات، إجراءات التفتيش على الأغذية المستوردة والمتداولة في السوق المحلية، معالجة البلاغات وشكاوى المتعاملين (مؤسسات وجمهور) وكافة العمليات والإجراءات التفتيشية والرقابية.

وأضاف العوضي أن الشهادة الحالية تضمنت مجالات إضافية لم تكن ضمن مجال الاعتماد السابق مما يجعل إدارة سلامة الغذاء تصنف ضمن أوائل الجهات العالمية الحاصلة على الاعتماد لهذا النطاق الكبير وأكد أن الاعتماد يمثل فائدة مضافة ليس فقط للإدارة، بل شمل أعمال التجار والمستهلكين بهدف رفع الثقة بسلامة الغذاء في المؤسسات الغذائية والمصانع ومتاجر الأغذية والمستودعات ومتاجر التجزئة في الإمارة، كما أفادت في تسريع إجراءات الاستيراد وتقليل الازدواجية في شهادات المطابقة وستسهل أيضاً على التاجر عمليات الاستيراد وإعادة التصدير بعد حصول المنتجات الغذائية على شهادات السلامة والتي تحمل شعار الاعتماد، والذي بدوره يزيل الحدود التجارية بين دول العالم.

وأشاد المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء بالكادر التفتيشي بالبلدية – والذي تم تأهيله على أعلى المستويات الدولية – وذلك لتحمل مسؤولياتهم الكبيرة حتى ينعم كافة المواطنين والمقيمين بإمارة دبي بأغذية سليمة وذات جودة عالية خاصة وأن الإمارة تعتبر من أهم مراكز الجذب السياحي على مستوى العالم مما يتطلب تضافر كل الجهود لضمان سلامة وجودة الغذاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.