منح وقروض من « أبوظبي للتنمية » لمصر بـ1.4 مليار دولار

2 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
منح وقروض من « أبوظبي للتنمية » لمصر بـ1.4 مليار دولار

download (1)

كشف مسؤول في وزارة التعاون الدولي المصرية، عن حصول مصر على منح وقروض تقدر بـ 1.4 مليار دولار خلال عام 2015 من صندوق أبوظبي للتنمية، تم الاستفادة بها في مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة، وكان من أبرز المشروعات التى ساهم الصندوق في تمويلها بقروض مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومشروع استصلاح أراضى غرب النوبارية.

وقال المسؤول في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إن حكومة دولة الإمارات قدمت منحاً لا ترد لتمويل عدة مشروعات حيوية، منها مشروع مدينة الشيخ زايد بمبلغ 200 مليون دولار، ومشروع تطوير منطقة منشية ناصر بمبلغ 180 مليون دولار، ومشروع تنمية جنوب الوادي “توشكى” بمبلغ 100 مليون دولار، وتعد هذه المشروعات من المشاريع ذات الأثر المباشر في رفع مستوى معيشة المواطن المصري بالإضافة إلى مساهمتها في معالجة مشكلة البطالة.

وأشار المسؤول إلى أنه بلغ إجمالي حجم القروض التى حصلت عليها مصر من الصندوق حتى 30/9/2015 نحو356.5 مليون دولار لتنفيذ مشروعات فى مجالات الزراعة والسياحة والكهرباء والخدمات، فضلاً عن تطوير هيئة قناه السويس، كما يبلغ حجم المنح التي حصلت عليها مصر من الصندوق حتى 30/9/2015 نحو 606.52 مليون دولار لتنفيذ مشروعات في مجالات الزراعة والموارد المائية والإنشائية.

ويُعد صندوق أبوظبي للتنمية مؤسسة مالية حكومية عامة مقرها أبوظبي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة ويساهم في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول العربية والنامية عن طريق القروض والمنح، وتأسس في 1/7/1971 برأسمال مدفوع 2.1 مليار درهم إماراتي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.