«منتجي».. قاعدة بيانات شاملة للمواد الاستهلاكية في دبي

أخبار الإمارات
8 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«منتجي».. قاعدة بيانات شاملة للمواد الاستهلاكية في دبي
image (1)

قال مساعد مدير عام البلدية لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، خالد شريف العوضي، خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن إطلاق النظام الجديد، إن «نظام (منتجي) مصمم ليغطي احتياجات التجار والبلدية كجهة مراقبة وتشريع في المرحلة الأولى من النظام، وسيخدم النظام أيضاً شريحة كبيرة من المستهلكين عند إطلاق المرحلة الثانية».

وأضاف أنه «منذ إطلاق النظام تجريبياً سجلت البلدية 65 ألفاً و241 طلباً خلال 12 يوماً، لتسجيل المنتجات الاستهلاكية بأنواعها، بما فيها مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والعطور والمنظفات ومضادات الجراثيم والمكملات الغذائية»، متوقعاً «تسجيل أضعاف هذه المنتجات مع نهاية العام الجاري، خصوصاً أن البلدية سجلت في النظام السابق أكثر من 600 ألف منتج استهلاكي في الإمارة».

وأشار إلى أن «نظام (منتجي) يسهّل على التجار تسجيل منتجاتهم بشكل عام والمواد التي تحتويها بشكل خاص، إضافة إلى المواصفات البسيطة، مثل اللون والرائحة والحجم، من خلال شاشة واحدة وطلب واحد وبقيمة رمزية».

وتابع أن «النظام سيكوّن قاعدة بيانات مركزية شاملة للمنتجات الاستهلاكية، ما يجعلها سهلة التدقيق والمراجعة، وأخذ القرارات بشأنها واحتساب عوامل خطورتها، وحظر المنتجات الخطرة بشكل سريع، ويمكن أيضاً للمستهلكين في مراحل مقبلة التأكد من تسجيل المنتج بالبلدية، وتالياً صلاحية استخدامه».

وأكد أن «إطلاق المنتج يأتي ضمن استراتيجية البلدية التي تعتمد على خطة (دبي 2021)، وتوجهات حكومة دبي بتحويل الخدمات إلى ذكية، وتالياً تسهيل الحصول على المعلومات للمستهلكين والتجار في الإمارة، وضمان الصحة والسلامة لسكان وزوار المدينة».

وأضاف العوضي أن «النظام الجديد يمكّن التجار من طلب فحص عينات المنتجات، والحصول على شهادات المطابقة في غضون أيام معدودة، ما يختصر الوقت المستغرق في الخطوة بالنظام السابق».

من جانبها، أفادت رئيسة قسم سلامة المواد الاستهلاكية في البلدية، الدكتورة نسيم محمد رفيع، بأن «النظام سيتم إطلاقه على مرحلتين: الأولى تُعنى بالتجار فقط، ويتمكنون خلالها من تسجيل المنتجات جميعها، ووضع مواصفاتها بما يسهم في التقليل من دخول المنتجات المخالفة للاشتراطات العامة وزيادة الرقابة عليها». وتوقعت إطلاق المرحلة الثانية مع نهاية العام الجاري، وتشمل فتح قنوات عامة للمستهلكين ليتمكنوا من الاطلاع على المنتجات المسجلة والمواصفات.

إلى ذلك، قال مدير إدارة تقنية المعلومات في البلدية، أحمد كاجور، إن «النظام اختصر على التجار خطوات تسجيل منتجاتهم، إذ كان في السابق يتم تسجيل المنتج من خلال 19 خطوة، إحداها زيارة أحد مراكز البلدية، في حين أن النظام الجديد يختصرها إلى خطوتين يمكن الانتهاء منهما خلال خمس دقائق من دون زيارة مراكز البلدية»..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.