مليون ونصف المليون رأس تغطي احتياجات موسم الحج

31 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مليون ونصف المليون رأس تغطي احتياجات موسم الحج

5dfaabd8516d73432d880d4413425358

وصلت إلى ميناء جدة الإسلامي أكثر من 15 باخرة من المواشي الصومالية والسودانية بإجمالي 550 ألف رأس لتغطية احتياجات السوق المحلي خلال موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، وتصل باقي الشحنات المتعاقد عليها من المواشي المستوردة تباعا حسب خطة مكثفة تستهدف تحقيق الاستقرار الكامل للموسم السنوي الذي يعتبر الأكبر استهلاكا للحوم الحية في العالم.

وأعلن رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة سليمان بن سعيد الجابري عن توفير أكثر من مليون وخمسمائة ألف رأس من الأغنام لموسم الحج وعيد الأضحى المبارك، منها مليون رأس لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والاضاحي وخمسمائة ألف للسوق المحلي، وأشار الى أن الشحنات وصلت إلى ميناء جدة الإسلامي على مدار الأسابيع الماضية قادمة من السودان والصومال لتغطية احتياجات المستهلك المحلي والقادمين لأداء مناسك الحج خلال العام الجاري، لافتا إلى الاستقرار الكبير في الأسعار وتجاوب التجار مع القرارات الصادرة مؤخرا عن وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأوضح الجابري أنه ونيابة عن تجار المواشي فإن القرارات التي أصدرها المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة مؤخرا، نحن نؤيدها ونؤيد أي قرار يصب في صالح الوطن والمواطن، ولا شك أن قرار فتح باب استيراد الأغنام من الدول المصدرة يسهم في تنوع الخيارات المطروحة وتعزيز القدرة التنافسية للمستهلك مع توافر الأضاحي بأسعار تكون في متناول الجميع، وهو ما يسهم بشكل مباشر في استقرار الأسعار وضمان توفير الكميات اللازمة لتغطية احتياجات المواطنين وحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف: كنا أول من طالب بفتح الاستيراد من أغلب دول المصدرة للمواشي، سواء أثيوبيا والصومال والسودان في السابق أو استراليا والبرازيل في الوقت الحالي، فنحن نؤمن بأن السوق السعودي يعتبر الأكبر والأضخم في المنطقة ولابد أن يتميز بالتنوع، لاسيما أنه يستهلك أكثر من 8 ملايين رأس في السنة، يتم توفير ما يقارب 80% منها عن طريق الاستيراد الخارجي.

وقال: بدأنا بالفعل في استقبال شحنات كبيرة من السودان والصومال عبر ميناء جدة الإسلامي، وسيكتمل وصولها تباعا خلال الأيام المقبلة وقبل بداية موسم الحج، ونحن حريصون على تقديم أجود وأفضل الأنواع المستوفية لكافة الشروط الشرعية لهذا المشروع الإسلامي الكبير الذي يخدم ملايين الحجاج من الداخل والخارج.

وطمأن رئيس لجنة المواشي بغرفة جدة المستهلكين باستمرار استقرار الأسعار في السوق السعودي خلال عيد الأضحى المبارك وفي الفترة المقبلة، مؤكدا أن الكميات التي يتم استيرادها بالإضافة الى الأغنام المتوفرة حاليا في الأسواق من البرابر والسواكن تلبي حاجة المستهلكين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أسعار الأغنام المحلية (الحري والنعيمي) تخضع لعملية العرض والطلب وتتأثر بشكل كبير بتقلبات السوق. وأشار الجابري الى الدعم السخي الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله- ممثلة في وزارة الزراعة، والتي لا تدخر وسعا في تشجيع التجار والمستوردين على توفير احتياجات السوق من المواشي الحية طوال العام، وذلك بتسهيل إجراءات الاستيراد وتقديم كل أنواع الدعم اللازم، مؤكدا أن هذه الجهود أدت إلى الحد من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي رغم ارتفاعها في بعض الدول المصدرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.