مليونا دولار ثمن سجادة “إيرانية” لم يرَها العالم منذ 100 عام !

الترفيه
16 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مليونا دولار ثمن سجادة “إيرانية” لم يرَها العالم منذ 100 عام !

n-RUSSIAN-TROOPS-IN-SYRIA-large570_616046_large

تَعْرِض دار كريستيز العالمية للمزادات الأربعاء 20 أبريل/ نيسان 2016 ضمن “مزاد السجاد الشرقي” في لندن، 3 سجادات مزهرية استثنائية من إقليم كرمان بإيران ظلت بعيدة عن أعين العالم لأكثر من 100 عام.
السجادات الثلاث ظلت بعيدة عن أعين العالم لأكثر من قرن، ولم تُنشر صور لها طوال تلك الفترة، وتتفاوت في تصاميمها وأحجامها، وتمثل تجسيداً فذاً لفنون حياكة السجاد في إقليم كرمان.
المزاد الذي تنظمه دار كريستيز العالمية للمزادات هو أحد أكبر مزادين للتحف الإسلامية والشرق أوسطية تنظمهما الدار سنوياً في لندن، إلى جانب مزاد الخريف بحسب ما نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”.
أهم ما يميز معروضات المزاد هذا العام ثلاث قطع نادرة، وثمينة جداً، من المجموعة الخاصة للوريثة الثرية آليس دي روتشيلد (1922 – 1847)، سليلة إحدى أغنى الأسر الأوروبية.
القطع الثلاث تنتمي إلى ما يعرفه خبراء السجاد الشرقي بـ”سجاد كرمان المزهري” Vase Carpets الذي اشتهر بصنعه نسّاجو مدينة كرمان الإيرانية خلال 100 سنة من العهد الصفوي خلال القرن السابع عشر الميلادي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.