«ملتقى الأعمال الإماراتي – اليوناني» يستشرف فرصاً جديدة للتعاون

معارض ومؤتمرات
16 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«ملتقى الأعمال الإماراتي – اليوناني» يستشرف فرصاً جديدة للتعاون

11

عقدت بالعاصمة اليونانية أثينا أمس فعاليات ملتقى الأعمال الإماراتي – اليوناني برئاسة المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وجورج ستاثاكيس وزير الاقتصاد اليوناني، بحضور سلطان محمد ماجد العلي سفير الدولة لدى الجمهورية اليونانية ونخبة رفيعة المستوى من ممثلي جهات حكومية ومن القطاع الخاص من الجانبين.
جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية لوفد الدولة برئاسة وزير الاقتصاد إلى أثينا، والتي تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة. ضم وفد الدولة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وجمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية، ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد.

مشاركون

شارك في أعمال الملتقى سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ومروان السركال المدير التنفيذي لمؤسسة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، والمهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، وخديم عبد الله الدرعي نائب رئيس مجلس إدارة شركة الظاهرة الزراعية، وخميس جمعة بوعميم عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للملاحة القابضة، وجمعة عبيد مبارك المدير التنفيذي لمجموعة مبارك الملاحية، ومحمد طاهر لقاني رئيس وكالة دبي للتجارة، والدكتور سليمان النعيمي، إلى جانب عدد من ممثلي جهات ومؤسسات من مختلف القطاعات الاقتصادية.

البنية التحتية

بحث ملتقى الأعمال، الذي تم تنظيمه بالتعاون بين وزارتي الاقتصاد الإماراتية واليونانية، سبل تعزيز التعاون في قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والسياحة والزراعة والصناعات الغذائية والطاقة، بالتركيز على أبرز الفرص الاستثمارية المطروحة والمجالات المتاحة أمام المستثمرين ورجال الأعمال، بما يسهم في تطوير شراكات تخدم الأهداف التنموية لكلا البلدين.وأكد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري حرص الإمارات على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع اليونان، لاسيما في ظل علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين. وقال خلال كلمته الافتتاحية لملتقى الأعمال، إن الوقت الراهن يعد الأمثل لتطوير شراكات استثمارية وتنموية، وتفعيل برامج ومبادرات تسهم في تبادل الخبرات والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء أهداف الرؤية الاقتصادية والتنموية للطرفين. وأضاف الوزير أن هناك فرصاً واعدة في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وتحديداً على صعيد الطاقة والمواد الغذائية والخدمات اللوجستية والسياحة، والتي تشهد تكاملاً في قدرات البلدين وتفتح آفاقاً أوسع للتعاون في المرحلة المقبلة.

تبادل تجاري

وأوضح أن تنويع أشكال التعاون المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية يعزز فرص تحقيق النتائج المرجوة في دفع حجم التبادل التجاري، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات تلبي طموحات البلدين. وأشار المنصوري إلى أن دولة الإمارات حرصت على تعزيز سياسات التنوع الاقتصادي، وبناء قدرات اقتصادية في القطاعات غير النفطية وأبرزها النقل والطيران والخدمات اللوجستية والسياحة، وهو ما عزز من كفاءة الأداء الاقتصادي للدولة وأعطاه مرونة كافية لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية الدولية.

تعزيز التعاون

بدوره، أكد سلطان محمد ماجد العلي سفير الدولة لدى الجمهورية اليونانية، أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، وحرص الدولة على تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خاصة على صعيد العلاقات الاقتصادية.

روابط اقتصادية

وخلال كلمته الافتتاحية لأعمال الملتقى، أكد جورج ستاثاكيس وزير الاقتصاد اليوناني، اهتمام بلاده بتعزيز وتقوية الروابط الاقتصادية مع دولة الإمارات، في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وتابع أنه في ظل البرامج الإصلاحية وسياسات الخصخصة التي تنتهجها الحكومة اليونانية، هناك العديد من الفرص لبناء شراكات تنموية بين البلدين، خاصة في ظل الخبرات الواسعة التي يمتلكها الجانب الإماراتي على صعيد البنية التحتية والخدمات اللوجستية.

استثمارات متاحة

شهدت أعمال الملتقى استعراض عدد من ممثلي جهات حكومية يونانية فرص الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين الإماراتيين في قطاعات السياحة والزراعة والطاقة والغذاء والعقارات والخدمات اللوجستية.

وخلال تصريحات على هامش مشاركتهم في ملتقى الأعمال، قال مروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، إن المشاركة في الزيارة تأتي في إطار الجهود الرامية نحو تعزيز العلاقات التجارية القائمة بين إمارة الشارقة واليونان، وبحث فرص الأعمال المشتركة، واستعراض القطاعات الحيوية لدى الجانبين.فرص واسعة

من جانبه، قال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية، إن اليونان تمتلك فرصاً واسعة خلال المرحلة المقبلة، في ظل توقعات الاتحاد الأوروبي بتعافي الاقتصاد اليوناني بنسبة 2.7% خلال 2017، الأمر الذي يجعل الفرص متنوعة لدى المصدر الإماراتي بشكل عام والمستثمرين من الدولة بشكل خاص على نسب متفاوتة.

لقاء ثنائي

عقد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد لقاءً ثنائياً مع يانيس دراكاساكيس مساعد رئيس الوزراء اليوناني. بحث خلاله الطرفان أبرز مجالات التعاون خلال المرحلة المقبلة، وسبل تعميق الروابط الاقتصادية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء سلطان محمد ماجد العلي سفير الدولة لدى الجمهورية اليونانية ، والمهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، و جمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية، ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد. وأكد الوزير خلال اللقاء التزام الدولة بتعزيز أوجه التعاون المشترك مع اليونان، وبناء شراكات تنموية واستثمارية تحقق الأهداف الاقتصادية لكلا البلدين. وأعرب عن الاهتمام بفتح آفاق أوسع للتعاون الاقتصادي في مجالات النقل الجوي والخدمات اللوجستية وقطاع السياحة، بما يسهم في دفع حجم التبادل التجاري والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات تلبي طموحات البلدين. ومن جانبه، استعرض مساعد رئيس الوزراء اليوناني الإصلاحات الاقتصادية الجاري تطبيقها من قبل الحكومة اليونانية، مشيراً إلى وجود عدد من المشروعات التنموية الجاري العمل على تنفيذها عبر خصخصة عدد من المؤسسات الرائدة، معرباً عن أمله في تقدم الاستثمارات الإماراتية للدخول في تلك المشروعات، لما لها من خبرات واسعة وفي ظل كفاءة الأداء التي أثبتتها في مختلف استثماراتها بالأسواق اليونانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.