مكعبات مرق الدجاج سم قاتل.. فاحذروها!!

صحة
2 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مكعبات مرق الدجاج سم قاتل.. فاحذروها!!

25

مكعبات مرق الدجاج سم قاتل.. فاحذروها!!

تلجأ العديد من ربات البيوت إلى مكعب مرق الدجاج من أجل اضفاء النكهة على بعض “الوجبات” لا سيما وأنه يختصر الوقت وأسرع بأشواط من اعداد المرق الطبيعي. إلا أن ما لا يدركه العديد منا أن هذا المحتوى الصغير قد “يشكل” قنبلة موقوتة أو بالأحرى مسمومة.

فبحسب العديد من الاختصاصيين يحتوي هذا المكعب على العديد من “المواد السامة” التي تتراوح مفاعيلها بين الاصابة بالعمى أو تلف الدماغ لدى الأطفال والاصابة بسرطان القولون، والزهايمر وغيرها.

ولعل تلك السموم عديدة ومنها:

1- مادة “أحادي جلوتامات الصوديوم” وتشكل تلك المادة العديد من المخاطر على البصر، وتصيب الإنسان بالصداع النصفي، وهذه المادة قد تكون من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر.

2- كما أن هناك إحدى المواد التى تصنع منها “مكعبات مرق الدجاج” ورمزها الكيميائي هو (E-621)، التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية، وأشارت أنها تعتبر من إحدى المواد السامة، التي تساهم فى الإصابة بالتسمم.

3- مادة “جلوتمات أحادي الصوديوم”، هذه المادة تساعد في الإصابة بالسمنة بل تعد من أهم أسباب الزيادة في الوزن، كما أنها تسبب الإدمان لأنها تعد شبيهة بمادة النيكوتين، وهذا ما يفسر إقبال البعض على تناول المزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج وإدمان تناول المزيد من الطعام، كما يطلق عليها مادة السم البطيء.

من جهته، أشار الدكتور محمد حلمي إلى أن تلك المكعبات يتم تصنيعها من جلود الدجاج، والأحشاء الداخلية للدجاج، وعظام ومخلفات لحوم الدواجن، ويتم إضافة الكثير من التوابل عليها لصعوبة تمييز مذاقها. كما كشف استشاري السمنة والنحافة، العديد من الأضرار التي تلحق بالانسان بعد تناولها على المدى البعيد ومنها:

1- تدمير خلايا المخ خاصة لدى الأطفال.

2- أحد الأسباب التي تساعد في الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

3- تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر.

4- ينصح بابتعاد المرأة الحامل عن تناول أي أطعمة مضاف إليها تلك المكعبات، حيث إنها تتسبب في تدمير خلايا المخ عند الأجنة.

وقدمت صحيفة “الشروق المصرية” عن طريق الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، طريقة صحية وآمنة لربة المنزل تمكنها من إعداد مكعبات الدجاج تغنيها عن شرائها من الخارج.

وإلى خطوات تحضير المكعبات:

– نحضر عظم الدجاج ونغسلها جيدًا بالماء والملح والخل.

– بصلة مبشورة ثم نضعها على العظم ونخلطهم سويًا.

– نضع الخليط المكون من البصل والعظم في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ساعة.

– نحضر إناء به لتر ونصف ماء وملح وفلفل وورق لوري وجزر وبقدونس وحبهان.

– نخرج الخليط من الفرن ونضعه في إناء الماء بالبهارات على نار هادئة لمدة ساعة.

– الشوربة الناتجة عن غليان الخليط نصفيها ونضعها في قوالب ثلج ونتركها حتى تبرد، وبهذا يمكن استخدامها كمرقة للدجاج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.