معلومات لا تعرفها عن جيف بيزوس مؤسس أمازون

رجال أعمال
17 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معلومات لا تعرفها عن جيف بيزوس مؤسس أمازون

181916-jeff-bezos-e1492095334314

بكل تأكيد لا يمنح جيف بيزوس رجال الأعمال الثري والملياردير الأمريكي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم الصورة الذهنية التقليدية لرجال الأعمال الأثرياء والمستثمرين في مجالات وقطاعات الأعمال المتنوعة فقصة صعوده إلى القمة لم تكن سهلة بسبب امتلاكه أفكاراً مجنونة وغير تقليدية بالنسبة لفترة التسعينيات من القرن الماضي فمن كان يعتقد في تلك الفترة من الزمن أن بيع الكتب عن طريق الانترنت سوف يحول صاحبه من مجرد مستثمر صغير وطموح إلى واحد من أغنى الرجال في التاريخ البشري الحديث.

ولأن شخصية جيف بيزوس لا تختلف كثيراً عن أفكاره العابرة للزمن والحدود وربما المنطق في بعض الأحيان فإن التقرير التالي سوف يتيح لك التعرف على 18 معلومة لا يعرفها الكثيرين عن رئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم .

1- 8 ساعات من النوم

النجاح والانتشار الساحق لأمازون دوت كوم لا يعني على الإطلاق بأن جيف بيزوس يعمل خلال جميع ساعات اليوم سواء في الليل أو النهار فبيزوس لا يعمل لأوقات متأخرة كما أنها حريص كل الحرص على النوم 8 ساعات يومياً خلال الليل ولا يستخدم المنبه لكي يستيقظ .

2- يحقق أحلامه

منذ أن كان طالباً في المدرسة وجميع أصدقاء بيزوس وأساتذته يعلمون أنه يريد أن يصبح رائد فضاء وبالفعل لم يتخلى جيف بيزوس عن تحقيق أحلامه مطلقاً فلقد أسس عام 2000 شركة بلو أوريجين للسياحة الفضائية .

3- ظهر في الـ “سمبسنز”

شارك جيف بيزوس بصوته في حلقة من حلقات المسلسل الكارتوني الشهير The Simpsons وتحديداً ف عام 2008 برفقة مارك كوبي رجل الأعمال والمالك الرسمي لفريق كرة السلة في دوري ال NBA دالاس مافريكس وصاحب العديد من الشركات العاملة في المجال السينمائي .

4- جمع بقايا الصواريخ

يعد الملياردير الأميركي من أشد المفتونين بالفضاء ومركبات ناسا الفضائية للدرجة التي جعلته شارك في رحلات بحرية لانتشال بقايا المركبات الفضائية وصواريخ أبولو من تحت سطح الأرض

5- ستار تريك

لأنه متعلق بالفضاء لا يعتبر بيزوس أشد المعجبين والمتابعين لسلسلة ستار تريك الفنية فحسب بل شارك بصوته في إحدى الحلقات عام 2016 وارتدى قناع ألكسيا أحد شخصيات المسلسل.

6- التبني

لأن زوج والدته هو من قام بتربيته مثلت ثقافة التبني جزء كبير في حياة رئيس شركة الأمازون حيث أنه يمتلك 3 أطفال من زوجته بالإضافة إلى طفلة تبناها من الصين .

7- ماكدونالدز

من الفارقات الطريفة أن بيزوس كان يعمل في أحد فروع ماكدونالدز وافتتح فيما بعد مخيم صيفي أسماه معهد الحلم .

8- العمل في المزرعة

قضى بيزوس أغلب سنوات مراهقته داخل مزرعة جده في ولاية تكساس الأمريكية حيث كان يرعى الماشية ويحب القيام بإصلاح طواحين الهواء المعطلة وغيرها من الأمور بينما كان يعمل جده إدارياً سابقاً في مجال تكنولوجيا الفضاء وكان مدير مكتب لجنة الطاقة الذرية في مدينة بوكيرك داخل ولاية نيو ميكسيكو الأمريكية .

9- حب الطبيعة

على طول المسافة أثناء القيادة بين منزله ومقر شركته يجب أن يتوقف بيزوس يومياً ليمضي بعض الوقت في تأمل منطقة “الجراند كانيون” وهي عبارة عن أخدود بالغ العمق و الاتساع يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددا من ولايات أمريكا بدأً من جبال الروكي امتدادا إلى سواحل كاليفورنيا ويعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم

10- المرأة القوية

لبيزوس معايير خاصة في اختيار النساء اللائي يواعدهن فقبل الزواج كان يهتم دائماً بالنساء اللائي يتمتعن بالقوة فعند سؤاله عن مواصفات المرأة المناسبة له “قال أحب المرأة التي تستطيع إخراجي من أحد سجون دول العالم الثالث”

11- رد الجميل

في عام 2011 تبرع بيزوس بـ 15 مليون دولار لصالح جامعة برينستون التي درس فيها الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوترلإنشاء معهد خاص لدراسة الأضطرابات العصبية .

12- الهواية المفضلة

يعشق بيزوس القراءة بشد فهو قارئ شره جداً ويعتبر رواية The Remains of the Day للكاتب كازو إيشيغورو هي أفضل الروايات على الإطلاق .

13- العملاء أولاً

لا يوجد حاجز بين جميع عملاء أمازون وبين رئيسها فبيزوس يخصص خط مفتوح متمثل في بريد إلكتروني وهو jeff@amazon.com ليستقبل جميع الشكاوي والاقتراحات بشكل مباشر من العملاء ويحولها إلى الموظف المختص في التعامل مع الشكوى أو الاقتراح المقدم ليتم بعد ذلك إرسال تقرير مفصل إلى بيزوس ليتأكد بنفسه حول ما إذا كانت المشكلة قد تم حلها أم لا.

14- استثمارات مثيرة

بيزوس ليس مستثمراً تقليدياً فهو لم يكن كذلك من البداية ولعل إنشاء الأمازون لبيع الكتب في فترة التسعينيات خير دليل على ذلك وبالحديث عن الاستثمارات الغريبة والرائعة فلقد استثمر بيزوس في الزراعة بعد سنوات كثيرة من العيش داخل مزرعة جده.

لهذا استثمر بيزوس في تقنية الزراعة على الأبراج وهي إحدى الطرق الغير تقليدية حيث يتم زراعة الثمار على أبراج مزودة بإضاءة بتقنية مصابيح الليد دون الحاجة إلى التربة ويمتلك بيزوس حوالي 300 برج أو مزرعة عمودية في الصين.

15- الأثاث المكتبي

بدأت شركة أمازون بالدخول بقوة في عالم أثاث المكاتب فلقد اتجهت الشركة في إنتاج المكاتب منخفضة السعر مع الحفاظ على الجودة وتحقيق أقصى قدر من العملية والطريف في الأمر أن الشركة اعتمدت تلك المكاتب داخل مقرها لأن أشكالها تتشابه تماماً مع المكاتب التي كانت يتم استخدامها عن افتتاح الشركة لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي.

16- البساطة عنوان النجاح

جيف بيزوس لا ينفق أمواله على مظاهر الثروة الزائفة فهو لا يزال يمتلك سيارة هوندا أكورد موديل عام 1997 التي كان يستخدمها لتوصيل الطرود والطلبات بنفسه في الأيام الأولى لافتتاح شركته.

17- حسن التصرف

لم يكن بيزوس يسمح لأي عائق بأن يقف في طريق تحقيقه لحلمه فحتى عندما كان طفلاً صغيراً قام بفصل أجزاء فراشه في مرحلة ما بعد الولادة بواسطة “مفك المسامير” حتى يستطيع النوم فيه بعد أن أصبح كبير الحجم.

18- حب الكتب

بعد أن افتتح بيزوس مقر شركته في جراج منزله كان بيزوس يستغل موقع متجر الكتب الشهير Barnes & Noble ليستخدمه كعنوان لشركته الناشئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.